اتصل بنا
 

إضراب المعلمين...مرحى للكركيات الماجدات

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2019-09-24 الساعة 23:47

إضراب المعلمين.. .مرحى للكركيات الماجدات ـ
نيسان ـ إبراهيم قبيلات... للكركيات كيمياء ورائحة مستمدة من هناك، من عمق "الهيّة" وجذورها، ومن معركة مؤتة ودم شهدائها، من شموخ القلعة ورمزيتها، من نظرتها المتعالية عن كل الصغائر والدونيات، من رائحة البارود، من شجر الوسبة والشيح والقيسوم والزعفران، من سيوف الصحراء ودروعها، من أنفة رجالهن وحنوهم.
هن الباسقات المجبولات على الحب والعفّة، هن المطحونات على التعب والنخوة والعزة، هن الخاثرات من بيادر القمح والهيبة والكرم، هن الممتلئات بأنفة بندر ومشخص وعليا، هن المعطرات بالهيل والمتحزمات بأم معاذ الكساسبة، وسائد المعايطة.
ألم يقرأ الرزاز وهو المثقف المستنير، وابن العروبي منيف الرزاز قول الشاعر:
يا سامي يا باشا ما نطيع وما نعد رجالنا لعيون مشخص والبنات ذبح العساكر كارنا
اليوم، وبعد قرابة الشهر من المد والجزر مع إضراب المعلمين، يدهشنا الذهن الرسمي بانتهاجه طريقة جديدة وسريعة في إنتاج الغضب، ونثر شراره في المكان، وتأطيره ومأسسته، وتصديره من الجنوب للوسط والشمال.
كان يظن أنه سيحرف بوصلة الإضراب عن سِكته ومساره، وأنه بفعلته سيكسر ظهر الاحتجاج، لكنه دفع الناس إلى حواف هبة شعبية، ستأخذ بطريقها أخضر الحكومة ويابسها.
أن تصل الأمور مع حكومة النهضة إلى الاستعانة بخريجات السجون لكسر الإضراب، واستفزاز المعلمات الكركيات وإهانتهن، والدفع بهن إلى المراكز الأمنية وشحططتهن، يعني أن حكومة النهضة وصلت مرحلة الإفلاس وتنتظر رصاصة الرحمة.
مرحى للمعلمات الكركيات المؤمنات بحقهن، وبقدرة نقابتهن على انتزاع حقهن من حكومة هشة تدير ظهرها لكل هذه الملفات الصعبة العالقة، على أمل أن تكسب لعبة الوقت.
"وقت" لم يعد لصالح الحكومة، وقت تقول به الأنباء أنها بمواجهة خيارات صعبة؛ إما التغيير وإما التعديل، فيما تطمح هي للبقاء في الرابع أكثر وأكثر، وهو ما يدفعها لارتكاب مثل هذه الحماقات وفي الكرك.
مرحى للمعلمات، مرحى للكركيات، مرحى لكل سيدات الأردن ومعلماته، اللائي يمسكن على جمر التعب، فيربين بالتفافهن وتحزمهن النقابي الحكومة قبل الأجيال.

نيسان ـ نشر في 2019-09-24 الساعة 23:47


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً