اتصل بنا
 

صادرات شرق عمان الصناعية تستعيد عافيتها وترتفع بالربع الاول

نيسان ـ نشر في 2015-04-10

x
نيسان ـ

استعادت صادرات منطقة شرق عمان الصناعية عافيتها خلال الربع الاول من العام الحالي وزادت بمقدار 20 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بفعل التحسن النسبي بحركة النقل الى العراق.

ووفقا لمعطيات احصائية ارتفعت صادرات المنطقة خلال الربع الاول من العام الحالي الى 108 ملايين دينار مقابل حوالي 89 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2014.

وحسب رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور اياد ابو حلتم بدات صادرات المنطقة تسترد عافيتها بعد التحسن النسبي الذي طال حركة الشحن والنقل الى السوق العراقية خلال الشهر الماضي، معتبرا العراق الشريان الرئيسي للصادرات الصناعية الاردنية.

وتوقع ابو حلتم في تصريح صحافي لـ(بترا) اليوم الجمعة ان تشهد الفترة المقبلة من العام الحالي نشاطا اكبر لصادرات المنطقة الى اسواق التصدير بخاصة مع دخول استثمارات صناعية جديدة بمختلف القطاعات.

واشار ابو حلتم الى ان الصناعة الوطنية قادرة على التكيف مع الظروف التي تواجهها وبخاصة السياسية التي تمر على دول عربية تعتبر اسواقا رئيسية للمنتجات والسلع الصناعية الاردنية، بالاضافة الى قدرتها على فتح اسواق جديدة نظرا لتنافسيتها وجودتها العالية.

وحسب المعطيات الاحصائية توزعت صادرات المنطقة على قطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية بقيمة 48 مليون دينار والكيماوية ومستحضرات التجميل 15 مليون دينار والتعبئة والتغليف والورق بقيمة 14 مليون دينار.

ووفقا للمعطيات الاحصائية التي ارتكزت ارقامها على شهادات المنشأ الصادرة من غرفة صناعة عمان بلغت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 13 مليون دينار والعلاجية واللوازم الطبية والصناعات الانشائية بقيمة حوالي 5 ملايين دينار كلا على حده.

وتوزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات البلاستيكية والمطاطية والخشبية والاثاث بحوالي 4 ملايين دينار كلا على حده والصناعات الجلدية والمحيكات بقيمة 998 الف دينار واخيرا جاء قطاع الصناعات التعدينية بقيمة 181 الف دينار.

وتضم منطقة شرق عمان الصناعية(ماركا وأحد وطارق وأبوعلندا والحزام الدائري والنصر وبسمان) وتوصف بأنها أقدم وأعرق منطقة صناعية في المملكة نظرا لتنوع قطاعاتها الصناعية وموقعها الاستراتيجي وقربها من طرق النقل وتركز الأيدي العاملة في الزرقاء والرصيفة ووسط العاصمة.

وتعد شرق عمان الصناعية أعرق منطقة صناعية بالمملكة حيث شيد اول مصنع فيها بداية ستينيات القرن الماضي، ويبلغ عدد المنشآت فيها 1800 منشأة صغيرة ومتوسطة وفرت 26 الف فرصة عمل لاردنيين.

يذكر ان صادرات المنطقة بلغت خلال العام الماضي 375 مليون دينار مقابل 398 مليون دينار خلال عام 2013.

--(بترا)

نيسان ـ نشر في 2015-04-10

الكلمات الأكثر بحثاً