اتصل بنا
 

عن كروز الكبريت ودخان الريم ولعبة السلم والثعبان والراحة والملبس وأشرطة 'الكاسيت'

كاتبة أردنية

نيسان ـ نشر في 2019-11-19 الساعة 10:26

نيسان ـ ومن قيعان الأسى الصلبة، نبتُّ. هناك حيث الباب بالباب ورائحة عشاء دار أبي غازي تحطّ على باب أنوفنا، فتسخّن أمي رغيفاً على صوبة علاء الدين حدّ القحمشة.أسوارٌ أنهكها الفقر فتشقّقت، وحشائش نبتت برغم البرد القارس والجفاف والشمس الحارقة. أطفال يلعبون في أزقةٍ ضيقة، و"جلول" تتدحرج من جيوب المساكين إلى جيوب الأثرياء.
لن أنسى، وكيف لي، غمزة سميرة توفيق التي أطاحت بقلوب رجال الحارة "بيت الشعر يل دوني .. بيت الشعر يل دوني ع ولدكو دلّوني .. بالليل يا عيني بالليل".
فردة بنطال ملون مع فردة بلوزة لا تمتّ بصلة للبنطال، تسميها أمي بيجاما! قانونٌ عرفيٌّ يقتضي أن ترتدي ما يجف بغض النظر عن التطقيم والتلبيق!
وحمودة الذي يعشق سهير، وسهير لا تطلّ من النافذة، فلا يجد خياراً سوى الذهاب والإياب من أمام المداخل " وبسك تيجي حارتنا".. بسّك يا حمودة! فسهير تحبّ ابن عمها ولا تبدل! قلب سهير ليس موسمياً يا حمودة، وحده حبيبها هو فصولها.
خمسة وثلاثون قرشا؛ً كنزتها في "جزداني" المطرّز الذي اشترته لي أمي في العيد، وتباهيتُ به أمام العزّال!
خمسةٌ ولاثون قرشاً؛ تشتري بها ما شئت من دكانة الحارة؛ ويتبقى عليك أن تبحث عما تريد بين البضائع المعروضة بعشوائية.
كروز كبريت، دخان ريم، بعض "الفتيش" ولعبة السلم والثعبان، والراحة، والملبس، وأشرطة "الكاسيت" و (دور كنك بتدور).
يعلّمك الفقر البحث، والمرونة، والتحول من صنعة إلى أخرى، وسرعة التعلم. لا وقت لديك تضيعه، فلقمة العيش لا تنتظر وتذهب لمن يصل أولاً.
يعلمك الفقر الكثير، وأغرب ما به، هو أنه يزرع بك حنيناً لأرضه.. يعلمك أن تتغزّل بتفاصيله.. ويعود ويجيء بك فتراك تبتسم وحدك ولا تخاف أن تمشي وحيداً ويبني بك صلابةً وجلداً يقاوم الضربات..
الفقر لا يعلمك فقط، لكنه يعلّم بداخلك وذاكرتك وقلبك..

نيسان ـ نشر في 2019-11-19 الساعة 10:26


رأي: زينة المعاني كاتبة أردنية

الكلمات الأكثر بحثاً