اتصل بنا
 

سكان الزرقاء يعانون من فيضان مياه الصرف الصحي

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2015-07-27 الساعة 13:15

x
نيسان ـ

يعاني مواطنو الزرقاء في العديد من مناطق المحافظة من مشكلة فيضان مياه الصرف الصحي وما ينجم عنها من روائح كريهة وتجمعات مياه آسنة تعيق حركة المشاة والمركبات معا وتجذب الحشرات والقوارض .

وبينوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) انه يتعين على الجهات المعنية معالجة هذه المشكلة المؤرقة بشكل جذري وليس آني ، بحيث يستطيع المواطن في الزرقاء أن يلمس جهود شركة مياه الأردن (مياهنا ) التي تعتبر المسؤول المباشر عن خطوط الصرف الصحي .

وقال ناجح حسن ( موظف حكومي) ان فيضان مياه الصرف الصحي في منطقة الغويرية في الزرقاء استمر لمدة ثلاثة أيام متتالية ، الأمر الذي جعله يفكر بالمبيت لدى أقاربه في العاصمة عمات للهروب من تلك الروائح التي تزكم الأنوف وتخنق الأنفاس .

بدوره قال نائل عبد الحميد ( تاجر) ان صرخات مواطني حي النزهة وشارع الزهور وحي الحسين متواصلة جراء المياه الآسنة الناجمة عن خطوط الصرف الصحي المتهالكة ، اذ سرعان ما تعود المشكلة ، بعد ان يتم معالجتها من قبل الجهات المعنية ، ما يدل على ان الحلول مؤقتة والمشكلة قائمة وتنذر بالأسوأ .

من جهته قال رئيس قسم الصرف الصحي في شركة مياهنا المهندس راشد أبو قطنة ان شبكات الصرف الصحي تعمل منذ أكثر من ثلاثين عاما في الزرقاء وهي متهالكة ،ويبلغ طولها 1400 كيلومتر ، مبينا ان هناك 60 مليون دينار مخصصة من شركة تحدي الألفية لتحسين شبكات الصرف الصحي بالمحافظة ،اضافة الى انشاء خطوط جديدة بطول 300 كيلومتر في المناطق غير المخدومة من قبل .

وأوضح ان الشركة أنشأت خطا بديلا لمياه الصرف الصحي في حي جناعة وتم معالجة المشكلة بشكل جذري ،كما ان العمل في مراحله الأخيرة في الخط الجديد الذي أنشأته الشركة في المنطقة الفاصلة بين حي جناعة ومخيم الزرقاء ، مشيرا الى ان شوارع منطقة حي النزهة متعرجة وتعتبر طبيعة المنطقة منخفضة ومنبسطة وتشهد ترسبات كبيرة ، مما يجعلها عرضة لفيضان المياه بشكل كبير .

ولفت الى ان الشركة تقوم بأعمال صيانة وقائية باستخدام نظام ( البوكيت ماشين ) داخل الخطوط في كافة المناطق ، حيث يتم استخدام النظام الوقائي الجديد بأجهزة حديثة لأول مرة في الزرقاء ، وكذلك استخدام نظام الكاميرا التلفزيونية المغلقة لمعرفة أماكن الاغلاق ومعالجتها ، اذ تعمد على تنظيف الخط ليعمل بكفاءة عالية تناهز ما نسبته 90 بالمائة، مؤكدا ان استخدام النظام الجديد في العمل سينهي معظم المشاكل بشكل جذري .

وبخصوص منطقة الغويرية بين ان الشركة ،وبعد تلقي العديد من الشكاوى ، سارعت الى حلها ، مشيرا الى ان الشركة بصدد عمل دراسة لخط الصرف الصحي في منطقة جبل طارق وقد تلجأ لتغيير الخط نهائيا،مثلما أكد ان شركة مياهنا تستقبل شكاوى وملاحظات المواطنين على مدار 24 ساعة على الخط الساخن 117116 ليتم التعامل معها بشكل فوري .

نيسان ـ بترا ـ نشر في 2015-07-27 الساعة 13:15

الكلمات الأكثر بحثاً