اتصل بنا
 

عن الولاية العامة ومجلس بسمان

صحافي وكاتب

نيسان ـ نشر في 2019-12-29 الساعة 11:01

نيسان ـ يخطو مجلس بسمان العامر وعبر انعقاداته المكثفة والواضحه للعيان وللمراقب وبالحضور المباشر من قبل جلالة الملك ومن خلال اللقاءات المتواصلة مع مختلف الفعاليات الشعبية من كل محافظات المملكة... نحو ماسسة المجلس وتاطير العمل الحكومي الموكل للحكومة دستوريا لتثبيت مفهوم الولاية العامة التي ينطيها الملك كونه رأس السلطات كما نص عليه دستور ١٩٥٣ وتعديلاته وممارسة هذه الولاية بشكل واقعي ولافت.
اللقاء مع ممثلي فاعليات اجتماعية وعشايرية ونخب من مختلف المحافظات" كمحافظةالبلقا مثلا لا حصرا وبحضور سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ورئيس الوزراء وبعض من الوزراء وطاقم الديوان الملكي العامر، كشف للقاصي والداني ان الملك معنى مباشرة بترجمة مفهوم الولاية العامة الذي نفذ بكل بساطة وبلامقدمات ملموسة حين قضى الملك وأسرته إجازته السنوية في عام ٢٠١٨ خارج البلاد فدخل الرأي العام في تدوال اخبار ومعلومات" fake news" غير دقيقة ادرجها البعض تحت سؤال.. "أين الملك؟" فيما كان الغياب الملكي امر طبيعي يمارس صلاحياته الدستورية من ينوب عنه من الأسرة الهاشمية وبموجب ارادة ملكية سامية وقسم الانابة المتعارف عليه.
في حضور رئيس الوزراء وبعض من الوزراء السيادين وبعض من قادة الأجهزة الأمنية في مجلس بسمان اتضح ان ممارسة الولاية العامة كانت لها سابقة حين تفقد الدكتور عمر الرزاز باعتبار وزيرا للدفاع إضافة لوظيفته منطقة الشمال المحاذية للحدود السورية الملتهبة فكانت مشاهدة ومناورة لبيان التمسك الضروري بمفهوم الولاية العامة التي لم تتضح عادةعند معظم الحكومات كنهج ومسلكية سياسية التي كانت تبحث لها عن هوية إدارية كان تلبسها مهمة تصريف الأعمال او حكومة صامتة تتلقى أوامر من فوق وتنفذ او حكومة نفذ ثم ناقش وما إلى ذلك من اوصاف وتسميات دارجة.
وتأكيدا لما طرح أعلاه حرص رئيس مجلس بسمان الملك، ان يوفر مساحة من الوقت للدكتور عمر الرزاز للاجتماع بمثليين عن من حضروا من محافظة" البلقا" لغاية الاستمتاع لمطالب حضور مجلس بسمان بعيدا عن الشطح والمطالبات الفلكية، فالموزانه العامة للدولة قيد المناقشة وفيها فصول ومواد ماليه لتلبية احتياجات المحافظات الممكنة وضمن المتاح واتساقا مع الخطة التحفيزية الاقتصادية الثالثة للحكومة التي سيعلن عنها لاحقا.
نفذ "الملك" فهمه الحضاري السياسي الإداري لمفهوم الولاية العامة، حين كانت كلمته التوجيهية الترحبية مقتضبة وسريعة اختصر بها الموقف من التحديات الداخلية بالاشارة الي أهمية "منح الجيل الجديد فرص عمل جديدة" بتشاركية مع كافة مؤسسات الدولة في حين وبتزامن كشفت قراراتة بسرعة رغبته وتوجيه لهيكلة ودمج بعض من المؤسسات الأمنية للحد من الانفاق و قبل ذلك تعديل قانون المخابرات الذي نص على منح صلاحيات رئيس هيئة الأركان لمدير المخابرات العامة، ان نهجها جديدا مبرمج للتغيير الإداري لبعض من مؤسسات الدولة الحيوية سيعمم لاحقا على كل مؤسسات الدولة الاردنية للتخلص من الأحمال الثقيلة والنفاق البذخي.
لم يغفل الملك عن السلام الأردني الحارعلى الحاضرين وتفقد أحوالهم وتذكر من عرفهم سابقا، في الوقت الذي تولي رئيس الوزراء الإجابة على طروحات واحتياجات الحضور الذي سبق الحوار بها قبل اللقاء الموسع مع المدعويين.
ان كنا قد فردنا عنوان المقال حول مفهوم الولاية العامة فلضرورة أحكام ومعطيات ملحة، فطبيعة الجلسة ابتعدت كثيرا عن الدخول في تعريفات مصطلح الولاية العامة واستهدافاتها ومراميها الفلسفة والايدلوجية والفقهية، فالولاية العامة حاضرة في النص الدستوري وما كان مطلوبا الا ان يباشرها الملك والحكومة وعلى الملأ مباشرة ويطلقا صفارتها.

نيسان ـ نشر في 2019-12-29 الساعة 11:01


رأي: هشام عزيزات صحافي وكاتب

الكلمات الأكثر بحثاً