اتصل بنا
 

وزراء قبيلة بني حسن في مئة عام من الدولة الأردنية

نيسان ـ نشر في 2020-01-04 الساعة 22:16

نيسان ـ قبيلة بني حسن هي قبيلة عربية أردنية أصيلة، ترمي جذورها في عمق التاريخ وتمتد جغرافيا لتحتل موقعا إستراتيجيا ودورا محوريا في منطقة البلقاء وما جاورها لتكون عضدا قويا كانت تهابه القبائل وتصنع معها أحلافا لمقاومة الغازين والطامعين.
لم يغب أبناء هذه القبيلة عن الحياة السياسية منذ تأسيس الإمارة، منطلقين من دورهم الهام في هذه البلاد ، ويسجل للشيخ نواش العيد أبودلبوح كأول عضو ومن ثم رئيسا لحكومة جرش المحلية في بدايات القرن العشرين إبان حكم الدولة العثمانية، ثم لمع اسم الشيخ محمد العيطان كأحد المشاركين في المؤتمر الوطني الأول الذي عقد عام ١٩٢٨ وطالب بمقاومة الإستعمار البريطاني وإستقلال إمارة شرق الأردن ورفض وعد بلفور، وشكل البداية للحركة الوطنية الأردنية.
نعود للسلطة التنفيذية التي تمثلت بالمشاركة في الحكومات، فأول من شغل منصبا وزاريا من أبناء قبيلة بني حسن في الحكومات الأردنية بعد تأسيس إمارة شرق الأردن هو إبراهيم صايل الحسبان العموش الذي شارك في الحكومة العسكرية المشكلة برئاسة الزعيم محمد داوود في أيلول عام 1970م ، والمتتبع لتاريخ المملكة الحديث يجد أن أبناء بني حسن الذين شاركوا في الحراك السياسي الوطني منذ بدايات تأسيس الدولة سواء في المؤتمرات الوطنية والمجالس التشريعية ومن ثم المجالس النيابية والإستشارية فإنهم لم يتسلموا المنصب الوزاري إلا في النصف الثاني من المئوية الأولى لتأسيس الدولة الأردنية ( ١٩٧٠-٢٠٢٠)، بينما لم تكن تلك المناصب متاحة لهم من بدايات تأسيس الإمارة ومن ثم المملكة (١٩٢١-١٩٧٠) ، وربما شكلت أحداث "الخلايلة " التي اندلعت في الزرقاء عام 1983 إحتجاجا على استملاكات حكومة مضر بدران لأراضيهم، فكانت نقطة تحول وإلتفاتة من الدولة لتمثيل قبيلة بني حسن ، حيث لم تخلُ بعدها أي حكومة من وزير ممثلا لأبناء القبيلة على مدار ثلاثة عقود ونيف وتجاوز ذلك أن تسلم وزيران لحقيبتين وزارتين في نفس الوزارة وتكررت مرتين عام ١٩٩٦ في حكومة عبدالكريم الكباريتي وحكومة عمر الرزاز عام ٢٠١٩.
توالى العديد من أبناء قبيلة بني حسن على إشغال المناصب الوزارية في الحكومات الأردنية المتعاقبة وآخرها حكومة الدكتور عمر الرزاز والتي تشكلت عام 2018 وتولى بها الدكتور محمد الخلايلة منصب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في التعديل الذي جرى نهاية عام ٢٠١٩.
والملاحظ يرى أن أبناء بني حسن قد خدموا وزراء في أغلب الوزرات وهي :
- التربية والتعليم
- التعليم العالي والبحث العلمي
- الثقافة
- الشباب
- الآثار
- التنمية الإجتماعية
- الأشغال العامة والإسكان
- الزراعة
- الشؤون البلدية والقروية
- البيئة
- العدل
- التجارة والصناعة
- العمل
- شؤون رئاسة الوزراء
- الأوقاف والمقدسات الإسلامية
- التنمية الإدارية
- تطوير القطاع العام
- الشؤون القانونية
- الشؤون البرلمانية
- الطاقة والثروة المعدنية
- الإعلام
- الصحة
- وزراء دولة
وقد شغل عشرون من أبناء قبيلة بني حسن مناصبا وزارية خلال الفترة الممتدة من 16 أيلول 1970 وحتى 7/11/2019 ، منهم (9) في عهد الملك الراحل الحسين بن طلال ، و (11) في عهد الملك عبدالله الثاني ، وهم حسب أقدمية إستلام المنصب الوزاري:
• إبراهيم صايل الحسبان، وقد أسند إليه منصب وزير التربية والتعليم في الحكومة العسكرية التي شكلها الزعيم محمد داوود بتاريخ 16/9/1970م.
• الدكتور عبد الله أحمد عويدات العموش، وقد شارك في ثلاث حكومات أردنية حيث أسند إليه في الحكومة التي شكلها دولة السيد أحمد عبيدات بتاريخ 10/1/1984م منصب وزير الثقافة والشباب والآثار ، وبتاريخ 3/4/1997م شكل دولة الدكتور عبد السلام المجالي حكومته الأولى وأسند للدكتور عبد الله عويدات منصب وزير الشباب ، ثم تولى حقيبة التنمية الاجتماعية في حكومة دولة السيد عدنان بدران المشكلة بتاريخ 7/4/2005م.
• السيد يوسف حمدان جبر الخلايلة ، وقد حمل حقيبة الزراعة في حكومة دولة السيد زيد الرفاعي الرابعة المشكلة عام 1988م وحقيبة الشؤون البلدية والقروية والبيئة في حكومة سيادة الشريف زيد بن شاكر التي تم تشكيلها على خلفية أحداث هبة نيسان بتاريخ 27/4/1989م.
• السيد عبد الكريم فيصل ضيف الله الدغمي المشاقبة ، وقد أسندت إليه أربع حقائب وزارية في ثلاث حكومات مختلفة ، فبعد نجاحه في الانتخابات النيابية عام 1989م أسندت إليه حقيبة الشؤون البلدية والقروية والبيئة في حكومة دولة السيد مضر بدران الرابعة التي تم تشكيلها بتاريخ 16/12/1989م ، وبتاريخ 14/1/1991م جرى تعديل على حكومة دولة السيد مضر بدران الرابعة وتسلم الدغمي حقيبة العمل ، وفي حكومة دولة السيد طاهر المصري الأولى المشكلة بتاريخ 19/6/1991م أصبح الدغمي وزيراً للعمل وشؤون رئاسة الوزراء ، ثم وزيراً للعدل في حكومة دولة السيد عبد الكريم الكباريتي التي تم تشكيلها بتاريخ 4/2/1996م.
• الدكتور أمين عواد مهنا المشاقبة ، وقد تسلم حقيبة وزارة التنمية الاجتماعية بموجب التعديل الذي جرى على حكومة دولة السيد مضر بدران الرابعة بتاريخ 14/1/1991م
• السيد يوسف محمد الدلابيح ، وقد تسلم وزير دولة بتاريخ 8/6/1994 ووزير دولة للشؤون البرلمانية في حكومة دولة السيد علي أبو الراغب المشكلة بتاريخ 19/6/2000م
• الدكتور محمد طلب مسلم أبو عليم العليمات ، وقد كان وزير دولة في حكومة سيادة الشريف زيد بن شاكر الثانية التي تشكلت بتاريخ 8/1/1995م.
• السيد مفلح حمد منيزل الرحيمي الحراحشة ، وقد شارك في حكومة دولة السيد عبد الكريم الكباريتي التي تم تشكيلها بتاريخ 4/2/1996م وكان وزير دولة .
• الدكتور بسام علي سلامة أبو العيس العموش ، وقد تولى حقيبة التنمية الإدارية بتاريخ 17/2/1998 في التعديل الذي جرى على حكومة دولة الدكتور عبد السلام المجالي الثانية التي تم تشكيلها بتاريخ 19/3/1997م ، ثم أصبح وزير دولة للشؤون البرلمانية ووزيراً للتنمية الإدارية في حكومة دولة الدكتور فايز الطراونة الأولى المشكلة بتاريخ 20/8/1998م.
• المهندس سليمان طلب مسلم أبو عليم العليمات ، وقد حمل حقيبة الطاقة والثروة المعدنية في حكومة دولة السيد عبد الرؤوف الروابدة الأولى التي تم تشكيلها بتاريخ 4/3/1999م ، وهي أول حكومة تم تشكيلها في عهد الملك عبد الله الثاني.
• السيد صالح حمد عواد القلاب العموش ، تولى حقيبة الإعلام بتاريخ 16/6/2001م بموجب التعديل الذي أجراه دولة السيد علي أبو الراغب على حكومته التي تشكلت بتاريخ 19/6/2000م ، وبموجب التعديل الثاني على نفس الحكومة بتاريخ 27/10/2001م أسندت للسيد صالح القلاب حقيبة كوزير دولة .
• السيد سالم أحمد جميل الخزاعلة ، تولى وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 22/11/2006م بموجب التعديل الذي أجراه دولة السيد عدنان بدران على حكومته التي شكلها بتاريخ 7/4/2005م ، وبموجب التعديل الذي أجراه دولة السيد نادر الذهبي على حكومته التي شكلها بتاريخ 25/7/2007م تولى السيد سالم الخزاعلة وزير دولة للشؤون القانونية.
• الدكتور عمر مصلح حامد الشديفات ، تولى حقيبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة دولة السيد نادر الذهبي المشكلة بتاريخ 25/11/2007م.
• الدكتور إبراهيم عطا خليل الحسبان العموش ، وقد أسندت إليه حقيبة وزارة العمل بتاريخ 14/12/2009م عندما شكل دولة السيد سمير الرفاعي حكومته الأولى ، وبموجب التعديل الذي جرى على هذه الحكومة بتاريخ 29/7/2010م أصبح وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء والشؤون القانونية ، وبتاريخ 24/11/2010م شكل دولة السيد سمير الرفاعي حكومته الثانية وتولى العموش حقيبة وزارة الدولة لشؤون رئاسة الوزراء.
• الدكتور ياسين محمد علي صايل الحسبان العموش ، وكان وزيراً للصحة في حكومة دولة الدكتور معروف البخيت الثانية المشكلة بتاريخ 10/2/2011م.
• الدكتور خليف أحمد عيد الخوالدة ، وقد تم تعيينه وزيراً لتطوير القطاع العام في أربع حكومات متتالية أولها حكومة دولة الدكتور عون الخصاونة التي شكلها بتاريخ 24/10/2011م ، ثم حكومة دولة السيد فايز الطراونة الثانية المشكلة بتاريخ 3/5/2012م ، فحكومة دولة الدكتور عبد الله النسور الأولى التي تم تشكيلها بتاريخ 11/10/2012م ، وأخرها حكومة دولة الدكتور عبد الله النسور الثانية المشكلة بتاريخ 30/3/2013م.
. الدكتور رضا الخوالدة ، وقد تم تعيينه وزيرا للزراعة في حكومة دولة الدكتور هاني الملقي الأولى والتي تشكلت بتاريخ 1/6/2016.
. الدكتور عوض عيد أبو جراد المشاقبة ، وقد تم تعيينه وزيرا للعدل في حكومة دولة الدكتور هاني الملقي الثانية والمشكلة بتاريخ 28/9/2016. ثم جرى تعيينه وزيرا العدل أيضا في حكومة دولة الدكتور عمر الرزاز الأولى والتي تشكلت في 14/6/2018 .
. المهندس فلاح عبدالله العموش ، وقد تم تعيينه وزيرا للأشغال العامة والإسكان بموجب تعديل على حكومة دولة الدكتور عمر الرزاز بتاريخ 10/10/2018.
. الدكتور محمد أحمد مسلم الخلايلة وقد تم تعيينه وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بموجب تعديل على حكومة دولة الدكتور عمر الرزاز بتاريخ 7/11/2019.
هذا تسلسل تاريخي وإضاءة ليست عميقة لمساهمات أبناء قبيلة بني حسن في الحياة السياسية الأردنية ، وربما إستهدفت الدراسة على السلطة التنفيذية ممثلة بالحكومات ، والتي تعتبر ضئيلة مقارنة بحجم عدد هذه القبيلة وإمتدادها الجغرافي ، ولكن لا أحد ينكر الدور الكبير لهم مثل بقية أبناء الأردن وعشائره وقبائله في شتى المواقع في السلطة التشريعية والقضائية ، وربما الإمتداد الديموغرافي والجغرافي لهذه القبيلة ما بين ثلاث محافظات ؛ الزرقاء والمفرق وجرش وكذلك في العاصمة عمان جعلهم جزءا أصيلا من النسيج المتنوع للمجتمع الأردني والذي عمل على إفراز قيادات جديدة وخبرات متراكمة في ظل التقدم العلمي والتعليمي الذي بات واضحا على أبناء الأردنيين من شتى الأصول والمنابت.

نيسان ـ نشر في 2020-01-04 الساعة 22:16


رأي: محمد عبد الكريم الزيود كاتب اردني

الكلمات الأكثر بحثاً