اتصل بنا
 

الوحش عن لجنة تطوير اعلام القصر: لا علاقة لهم بصناعة المحتوى

نيسان ـ نشر في 2020-01-06 الساعة 20:14

x
نيسان ـ طرح الزميل الصحافي وخبير التدريب والتطوير عبد الكريم الوحش جملة من الأسئلة في أعقاب تشكيل لجنة لتطوير إعلام القصر، خلت من أعضاء نقابة الصحافيين .
واعتبر الوحش في إدراجه على صفحته في "الفيسبك" ان غالبية المنضمين في لجنة التطوير هم من الاعلاميين "كتاب المقالات" أو البرامج الحوارية، أو فنانين، أي من الذين لا علاقة لهم بصناعة المحتوى؟.
يدرك الوحش أثر فقه التطوير والتدريب وفلسفته في إنقاذ شارع الاعلام عبر تجويد المحتوى الإعلامي من جهة، وإيجاد جيل صحافي مسنود بأدوات المهنة، من جهة أخرى.
بالنسبة لكتلة كبيرة من الصحافيين فإن الرسالة تبدو جلية من إقصاء كافة أعضاء نقابتهم عن اللجنة بعد أن أضاعت بوصلتها وفقدت بريق حضورها؛ فضلت طريقها.

وتاليا ما كتبه الوحش
على طاري تعزيز وتطوير الاعلام، لدي مجموعة من الاسئلة:
ماهي الاسس التي روعيت في تشكيل اللجنة، مع ملاحظة ان غالبية المنضمين هم من الاعلاميين "كتاب المقالات" أو البرامج الحوارية، أو فنانين أي من الذين لا علاقة لهم بصناعة المحتوى؟
هل تستطيع هذه اللجنة ان تشخص مشكلات المحتوى، بدءا من قرارات التعيين في المؤسسات الاعلامية، مرورا بالتنظيم الذاتي، وهيئات التظلم المستقلة؟
لماذا تستهدف نقابة الصحفيين بالاقصاء عن هذا التشكيل، علما ان لديها مخزونا لا بأس به ممثلا بالخبرات الموجودة في الهيئة العامة، وقاعدة المعلومات الخاصة بأوضاع ومشكلات الصحف اليومية، ومشكلات المواقع الالكترونية، ومنصات التواصل الاجتماعي؟
هل تنسخ هذه اللجنة، ما تحقق سابقا على صعيد الحوارالذي شهدته الساحة الاعلامية على ضوء الاستراتيجية الوطنية للأعلام الموجودة حاليا والتي أسهم المجتمع المدني والحكومة ومجلس النواب ونقابة الصحفيين في المشاركة بهذا الحوار ؟
هل تستطيع هذه اللجنة أن تقدر حجم المشكلة المالية التي تعيشها الصحف اليومية وان تقرر حلولا لها وبجرأة؟.
هل يدرك من قام بتشكيل هذه اللجنة أنه هو أحد أسباب انعدام استقلال الاعلام الاردني بسبب تدخلاته، وهذا أحد أوجهها؟
هل يعلم مهندس اللجنة أنه بقراءة سريعة للتشكيل، يبدو جليا الانقسام المبكر بين أعضائها بسبب الاختلاف الواضح في أجنداتهم، فالمهني والمسيس والموظف والفنان والمحلل والكاتب والمحاور كلهم بمستويات مختلفة من المعرفة والخبرة والثقافة والدراية بتفاصيل الملف المحمل للجنة؟
هل يعلم ذات المهندس أن نقابة الصحفيين في علم الاستراتيجيات من أصحاب المصالح وهي طرف أساسي وأحد مفاعيل المشهد الاعلامي المهمة التي يجب أن تكون بل مهندسة اللجنة بالدرجة الاولى لأنه بالنتيجة الحالية لن ترضى النقابة ان تتعاطى مع اللجنة ما سيجعل عملها قاصرا ومشوها ومبتورا؟

نيسان ـ نشر في 2020-01-06 الساعة 20:14

الكلمات الأكثر بحثاً