اتصل بنا
 

الأردن بين تحالفين

نيسان ـ نشر في 2015-04-11

نيسان ـ

دخلت المملكة في تحالفين الأول منذ ستة أشهر تحالفا دوليا تحت ذريعة محاربة داعش والثاني تحالفا عربيا يستهدف دولة عربية شقيقة وهي اليمن.

إن القراءة الهادئة لدخول الأردن في هذين التحالفين تدفعنا الى تساؤل جاد وعميق حول المصلحة الوطنية الأردنية لانخراط المملكة في هذه التحالفات.

إن تبرير التحالف لمحاربة الإرهاب يمكن قبوله في الحالة الأولى رغم تحفظي وعدم قناعتي بجدوى الانخراط في هذا التحالف فالحرب على الإرهاب يجب أن تنطلق وبالضرورة من الداخل من خلال تعزيز البناء الوطني الداخلي وإصلاح سياسي جدي وحقيقي يضع الأردن على طريق الدولة المدنية الحديثة.

لكن الذي لا يمكن أن نجد له تبريرا هو الدخول في تحالف عربي ضد اليمن هذا البلد الفقير المعدم تحت ذرائع شتى.

الحديث عن الشرعية مسألة تطرح نفسها وبقوة. فمن الذي يحدد شرعية هذه الجهة من عدمها. اعتقد أن دخول الحرب ضد بلد عرب شقيق من شأنه أن يسجل سابقة خطيرة في تاريخ العلاقات العربية العربية وبالتالي منطق القوة والغاب في هذه العلاقات، ويعطي حقا لدول الخليج وتحديدا السعودية الطامحة الآن الى قيادة النظام الرسمي العربي وتوجيهه نحو خدمة المصالح الأمريكية.

كان حريا بالحكومة قبل قرارها بالمشاركة في هذه الحرب أن توفر الفرصة الكافية والواضحة للمشاركة الشعبية في عملية الحوار حول جدوى الدخول في مثل هكذا حروب.

اعتقد أنه قد آن الأوان أن تكف قوة الشد العكسي من استمرارها في التحكم في مقدرات البلاد الوطنية والدخول في تحالفات لا تخدم لا من قريب ولا من بعيد مصالحنا الوطنية الأردنية.

المنطقة برمتها دخلت في مسار خطير جدا وهذا التحالف اعتقد انه يستهدف دولا أخرى ولن يقتصر مداه حول اليمن.

إضافة الى ذلك انه سيفتح الباب على مصراعيه لاحتمالات لحروب إقليمية يكون الرابح فيها هو العدو الصهيوني.

على كل الحريصين على مستقبل الأمة السعي لوقف هذه الحرب الظالمة على الشعب اليمني ودفع أطراف الصراع الحوار لتجنيب اليمن الدمار ويجنب الأمة دروب الهلاك.

نيسان ـ نشر في 2015-04-11

الكلمات الأكثر بحثاً