اتصل بنا
 

جرعة صحية من الدين

أكاديمية أردنية

نيسان ـ نشر في 2020-05-28 الساعة 17:27

نيسان ـ ترجمة: د. إلهام العلان
تقول دراسة لمدرسة تشان للصحة النفسية، أن الحضور المنتظم للخدمات الدينية مرتبط بانخفاض خطر وفاة اليأس، حيث أن مصطلح "وفيات اليأس" قد تمت صياغته في الأصل انطلاقاً من الطبقة العاملة الأمريكية التي تكافح البطالة، وهي ظاهرة ذات صلة على نطاق واسع، بين أخصائيين الرعاية الصحية الذين يعانون من المطالب المفرطة والإرهاق.
وفقًا لبحث جديد بقيادة هارفارد تي إتش أظهرت الدراسة أن العلاقة بين حضور الشعائر الدينية وانخفاض خطر الوفاة كانت أقوى إلى حد ما لدى النساء منها لدى الرجال.
كما، ويُعتبر الدين محددًا اجتماعيًا للصحة، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن حضور الخدمات الدينية قد يرتبط بانخفاض خطر العوامل المختلفة المتعلقة باليأس، بما في ذلك الإفراط في شرب الكحول، وإساءة استخدام المواد، والانتحار. بحيث أن الأشخاص الذين حضروا الشعائر الدينية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل أقل عرضة للوفاة.
في هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات من دراسة صحة الممرضات على 66،492 امرأة بالإضافة إلى بيانات من دراسة متابعة المهنيين الصحيين على 43،141 رجلاً. وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي حضرن الخدمات الدينية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كان لديهن خطر أقل بنسبة 68 بالمائة من الوفاة من اليأس مقارنة مع أولئك الذين لم يحضروا الخدمات. بينما الرجال الذين حضروا الخدمات الدينية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كان لديهم خطر أقل بنسبة 33 بالمائة من الموت بسبب اليأس. كما ولاحظ مؤلفو الدراسة أن المشاركة الدينية قد تكون بمثابة ترياق مهم لليأس وأصل للحفاظ على الشعور بالأمل، وأن الدين قد يكون مرتبط بتعزيز المرونة النفسية الاجتماعية من خلال تعزيز الشعور بالسلام والنظرة الإيجابية، وتعزيز الترابط الاجتماعي.
وقال تايلر فاندر ويلي مدير برنامج ازدهار الإنسان والمدير المشارك لمبادرة الصحة والدين والروحانية في جامعة هارفارد، "يمكن لليأس أن يواجه أي شخص يتعامل مع صعوبات شديدة أو خسارة". وأضاف أستاذ علم الأوبئة في مدرسة هارفارد تشان جون ل. لوب، "نحن بحاجة إلى البحث عن موارد المجتمع المهمة التي يمكن أن تحميها".
وقال ينج تشين، الباحث المشارك وعالم البيانات في برنامج الازدهار البشري في معهد هارفارد للعلوم الاجتماعية الكمية، والمؤلف الأول للصحيفة: "ربما تكون هذه النتائج مذهلة بشكل خاص وسط جائحة COVID-19 الحالي، لأن الأطباء يواجهون متطلبات العمل القاسية والظروف الصعبة، وبسبب تعليق العديد من الخدمات الدينية. نحن بحاجة إلى التفكير فيما يمكن فعله لتقديم المساعدة لمن هم في خطر اليأس ".

نيسان ـ نشر في 2020-05-28 الساعة 17:27


رأي: د. الهام العلان أكاديمية أردنية

الكلمات الأكثر بحثاً