اتصل بنا
 

فوائد البطيخ وأضراره

نيسان ـ نشر في 2020-07-21 الساعة 14:14

x
نيسان ـ دائماً ما نعرف أن للبطيخ فوائد ومن فوائده أنه يهدئ المعدة، يحافظ على رشاقة الجسم ومنشط جنسي، ولكن لم نكن نعرف أن له أضرار إليكم اضراره.
فوائد البطيخ المتعددة وما هي اضراره
فاكهة البطيخ والتي نعرفها جميعا ويحبها الجميع كونها فاكهة منعشة في فصل الصيف، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء وبالتالي يعمل على تقليل الشعور بالعطش خصوصاً في طقس الصيف الحار، لذلك يتناولها الجميع بكثرة في فصل الصيف، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح فوائد البطيخ واضراره.
فوائد البطيخ للنساء
كما ذكرنا ان البطيخ له العديد من الفوائد، كما أنه له عدة طرق في تناوله سواء تناوله كمشروب طازج أو سموزي بالثلج او تناوله كطعام علي شكل قطع مكعبة، ولكن للمرأة على وجه الخصوص العديد من الفوائد التي يمكن لها ان تكتسبها من تناول البطيخ.
زيادة رشاقة الجسم:
يتكون البطيخ من نسبة 92 % من الماء، لذا فإن البطيخ أفضل فاكهة لمنع الإصابة بالجفاف لما تحتوي عليه من نسبة عالية من الماء، كما أنه لا يحتوي علي نسبة سكر عالية والقليل من السعرات الحرارية، لذلك يمكن تناوله طوال فصل الصيف من دون المخاطرة برشاقة جسمك أو زيادة وزنه.
عدم الشعور بالغثيان:
من المعروف في فصل الصيف أنه يكثر العرق، لذلك يفقد الجسم الكثير من الماء وبالتالي يفقد الكثير من الصوديوم والبوتاسيوم، ومن المعروف عن البطيخ انه يحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، لذلك يبدأ في تعويض الجسم من البوتاسيوم والصوديوم لذا فهو يقي من الشعور بالغثيان والدوخة وتشنج العضلات الذي يصيب النساء في فصل الصيف.
البطيخ مليء بالفيتامينات:
يعد البطيخ من الفواكه الغنية بفيتامين سي C، فهو ممتاز لتقوية المناعة لدى الطرفين الرجل والمرأة، ويساهم محتوى البطيخ من الفيتامين بي 6 B6 في استقلاب الطاقة ويشارك في تكوين الأنسجة، وأخيراً، فإنَّ الفيتامين أ A الذي تحتويه هذه الفاكهة يعزز صحة العينين.
البطيخ منشط جنسى:
يعتبر البطيخ المصدر الأكثر شهرة لِلسيترولين، واثبتت الدراسات والتقارير الطبية ان السيترولين يعمل علي توسيع الاوعية الدموية، لذلك عند تناول البطيخ بشكل مستمر تتوسع الاوعية الدموية مما تجعل الطرفين لديهم قدرة أكبر على ممارسة الجنس.
تحسين خلايا الجلد:
يحتوي البطيخ علي الليكوبين وهو مضاد الاكسدة والذي يساعد علي تحسين قدرة الجسم على تحسين خلايا الجلد، كما يساعد الجلد على مقاومة أشعة الشمس الضارة في فصل الصيف، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بضربة الشمس، كما يساعد البطيخ أيضاً على ترطيب الجلد في العمق كذلك.
فوائد البطيخ للرجيم
تعد هذه الفواكه اللذيذة من أهم الفواكه الصيفية الغنية بالفيتامينات، ولكن ما يميزها هو عدم احتوائها على أي نسبة من الدهون، وتحتوي على الصوديوم والقليل من السعرات الحرارية لذلك هي تساعد الجسم في فقدان الوزن.
يعمل البطيخ على ترطيب الجسم:
كما يمد الجسم لنسبة كبيرة من السوائل التي يحتاجها الجسم يومياً، ويحتاج الجسم إلى الماء لزيادة عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون، خاصة وان البطيخ مكون من 90 % من الماء.
الشعور بالشبع:
بالرغم من قلة نسبة الألياف في البطيخ الا انه يساعد على الشعور بالشبع لأنه يحتوي علي نسبة كبيرة من الماء تملأ البطن وتشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة.
تخفيف الام العضل:
يعمل البطيخ على تخفيف آلام العضل ويسهل عليك ممارسة الأعمال الرياضية والقدرة على الحركة بشكل اسهل وافضل، كما يفيد في تقليل الشعور بالإجهاد خاصة بعد التمارين الرياضية.
فوائد البطيخ للمتزوجين
يحتوي البطيخ على الأحماض الامينية التي تعتبر أحماض هامة جداً لجسم الإنسان أثناء ممارسة الجسم كونها تعمل علي زيادة الدورة الدموية دخل الجسم، وعندما يتم الحصول عليها أو تناولها من قبل نظام النيتريك أكسيد في الجسم، فإنّها تؤدي إلى زيادة قابلية الأوعية الدموية للتوسع.
ومن خلال توسيع الأوعية الدموية ذلك يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ويحسّن من الجريان الدموي بشكل عام، وذلك يحسن الجريان الدموي في الجسم بشكل عام، وقد أوضحت بعض التقارير العالمية صحة هذا الكلام، كما يمكن أن تحرض هذه المادة الإنزيمات المدعوة بـ cGMPs، والتي تلعب دورًا مباشرًا في الجريان الدموي، وهذا ما يدعم فكرة أنّ L-citrulline يمكن أن تُفيد بالمحصّلة في تحسين حالة ضعف الانتصاب أو ما يُعرف بالعنانة ED.
ومن خلال تلك الدراسات التي أجريت على العديد من الأشخاص فقد وجد أن البطيخ يساهم في تحسين أعراض من يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف، كما أنها تزيد الفعالية عند الرجال اثناء الجماع، لذلك ينصح بتناول البطيخ في فصل الصيف بكميات متوازنة من أجل تحسين صحة الجسم وتحسين القدرة الجنسية ايضاً.
فوائد البطيخ للأطفال
من المعروف ان الاطفال يحبون البطيخ وذلك من خلال الدراسات التي أجرتها بعض الوكالات العالمية، ولكن هل تعرف كم الفوائد العظيمة التي يقدمها البطيخ للاطفال؟
يحسن صحة القلب والعظام، كونه يحتوي على مادة الليكوبين المهمه لصحة الاوعية الدموية وتساعد على تحسين تدفق الدم و الاسترخاء.
يساعد البطيخ على نمو عظام الأطفال وحمايته من هشاشة العظام حيث إنه يحتوى على البوتاسيوم والكالسيوم.
يساعد الأطفال في التخلص من نسبة الدهون الزائدة في الجسم.
يحتوي البطيخ على نسبة من البوتاسيوم تساعد في تنظيم الأعصاب والعضلات في جسم الاطفال.
يعمل على الحد من الحموضة وتعزيز الجهاز المناعي ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض.
يعمل علي حماية العين من الاضطرابات كما أنه يحسن البصر.
يحتوي البطيخ على الألياف التي تساعد على صحة الجهاز الهضمى.
لذلك يعد تناول الأطفال للبطيخ يومياً في فصل الصيف امر هام لهم، مع مراعاة بعض الاطفال التي يصابون بالحساسية من البطيخ.
فوائد البطيخ الأبيض (قشر البطيخ)
يعتاد البعض منا بل الغالبية من التخلص من قشر البطيخ او ما يسمى بالبطيخ الابيض، وذلك التصرف يعتبر خاطئاً، دون إدراك أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، ولا تقل أهمية عن الموجودة في البطيخ نفسه.
يحتوي قشر البطيخ على مضادات الأكسدة، التي تقي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان القولون.
يحتوي قشر البطيخ على كمية وفيرة من المياه، التي تقلل من فرص إصابة الإنسان بالجفاف.
يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي تخفيف الوزن بشكل صحي.
اضرار البطيخ
بالرغم من كم الفوائد الهائلة التي يحتوي عليها البطيح الا ان له بعض الأضرار التي يجب أن تعرفها وما هي الحالات التي يجب استشارة الطبيب فيها:
اضرار البطيخ الأصفر للحامل:
يفضل استشارة الطبيب قبل الإفراط فى تناول البطيخ الأصفر للحامل، لانه قد يعمل علي ارتفاع مستوي السكر في الدم.
شرب الماء بعد تناول البطيخ:
اوضح بعض الاطباء ان هناك ألم قد يصاحب الاشخاص في حال تناولهم للماء بكميات أكبر بعد تناول البطيخ، ويصاب الشخص بألم كبير في الجهاز الصحي.
تأثير البطيخ على القولون:
يوصى بمنع الأطعمة السكرية والحمضية، خاصة وأن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة من السكر الطبيعي مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
الشعور بالامتلاء الزائد:
يعطيك الشعور بالامتلاء وعدم تحمل الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الأساسية الأخرى مثل الدهون والبروتينات الصحية، يحتاج جسمنا إلى جميع العناصر الغذائية.
التسبب في الحساسية:
بعض منا وخاصة الاطفال قد تصاب بطفح جلدي أو ظهور حبوب صغيرة الحجم في الوجه بسبب تناول البطيخ وذلك لأنه يسبب لهم الحساسية وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

نيسان ـ نشر في 2020-07-21 الساعة 14:14

الكلمات الأكثر بحثاً