اتصل بنا
 

ما هي أضرار الفيب مقارنة بالسجائر زيرو نيكوتين؟

نيسان ـ نشر في 2020-08-19 الساعة 09:32

x
نيسان ـ أوضحت العديد من الدراسات، أن أضرار الفيب تكمن في أنها تزيد من احتمالية تعرض مستخدميه للشراهة تجاه تدخين التبغ 5 مرات أكثر من مدخني السجائر العادية؛ حيث إن أضرار الفيب تتمثل في كونها بوابة لتدخين السجائر.
وكشف العديد من خبراء الصحة، بأن اضرار الفيب تعتبر وسيلة مبدئية لجذب الشباب في تدخين السجائر، وهو الأمر الذي أثار قلق ومخاوف الكثير من الأطباء حول سلامة وصحة الشباب.
كما يستخدم أكثر من واحد من كل ثلاثة أطفال في سن 15 عامًا الفيب، على الرغم من أنه من غير القانوني بيعها لمن هم دون سن 18 عامًا، مما يجعلهم أكثر عرضة لـ أضرار الفيب.
وتأتي ابرز أضرار الفيب أنها تزيد من تدخين السجائر فيما بعد، وهو ما يتسبب في إصابتهم بأمراض القلب، والأوعية الدموية، وأمراض الرئة، والسرطانات.
ويتعرض المراهقون بشكل أكبر لـ أضرار الفيب؛ حيث أنهم أكثر عرضة لتدخين الفيب، وبالتالي تدخين السجائر العادية وإدمان النيكوتين والتبغ بشكل كبير.
أضرار الفيب مقارنة بالسجائر
تتسبب في مشاكل في الرئة والتنفس، مثل الربو، وغيرها من أمراض الرئة المزمنة، حيث أن تدخين الفيب يتسبب في عدد من الآثار الصحية الأخرى لـ أضرار الفيب مقارنة بالسجائر التي تثير القلق، ومنها:
– زيادة خطر الإصابة بالسرطان .
– تدخين المراهقين السجائر الإلكترونية تزيد من شراهتها تجاه تدخين السجائر وإدمانها .
– التعرض في بعض الحالات بحدوث أنفجارات وحرق بالسجائر الإلكترونية أثناء إعادة شحن الأجهزة ، بسبب البطاريات المعيبة .
– التعرض العرضي للسوائل من الفيب الإلكترونية في تسمم حاد بالنيكوتين لدى الأطفال والبالغين .
– تدخين الفيب أثناء الحمل يمكن أن يؤذي الجنين ويتسبب في حدوث التشوهات .
ومن ابرز أضرار الفيب 2020 لمستخدميه أنهم يتعرضون لخطر متزايد من الإصابة بجلطة دماغية، حيث أن السجائر الإلكترونية ليست وسيلة آمنة للتخلي عن التبغ ، ويمكن أن تضر الأوعية الدموية والدماغ والقلب.
وأحد عوامل الخطر الرئيسية الإصابة بـ السكتة الدماغية لأن هذه العادة القاتلة تزيد من كثافة الدم، مما قد يؤدي إلى تجلط الدم أو الشرايين الضيقة.
كما تعمل على زيادة معدل الاستخدام لها يزيد من ارتفاع ضغط الدم والسكري، ومستويات الكوليسترول، ومؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني، وتعاطي الكحول، مما يزيد من احتمالات الإصابة بسكتة دماغية.
ووجهت دراسات أجريت في السنوات الأخيرة، تحذيرات شديدة إلى أن المدخنين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من البالغين الذين يلتزمون بتدخين التبغ والسجائر العادية، ومن أبرزها ما يلي:
– الإصابة بالسكتة الدماغية
– ارتفاع ضغط الدم
– الإصابة بمرض السكري
– ارتفاع مستويات الكوليسترول
– ارتفاع مؤشر الجسم .
– ضعف النشاط البدني .
– زيادة احتمالية تعاطي الكحول.
– انسداد الأوعية الدموية والشرايين .
– تجلط الدم وزيادة كثافته .
– الإصابة بأمراض القلب .
– زيادة حدوث الأورام السرطانية على الرئة .
– حدوث تشوهات للأجنة .
– التعرض لـ أمراض الرئة كالربو، وغيرها .
– أمراض اللثة .
أضرار “الفيب زيرو” نيكوتين
وذلك بغض النظر عما إذا كان السائل يحتوي على النيكوتين. تختلف هذه الآثار الجانبية حسب السائل الأساسي والنكهة والمكونات الأخرى المستخدمة.
ولا يزال هناك الكثير لا نعرفه عن أضرار الفيب زيو نيكوتين، لذا يجب معرفة الآثار قصيرة وطويلة الأجل مستمر، لا سوف نناقش الآثار الجانبية للتدخين، وتشمل :
الحساسية :
عند تسخين الفيب قد تؤدي مكونات الفيب إلى حدوث حساسية في الفم والممرات الهوائية؛ حيث وجدت دراسة واحدة عام 2015 أن نفخة واحدة من الفيب زيرو نيكوتين تحتوي على ما يكفي من البروبيلين غليكول والجلسرين ، وهما سائلين شائعين ، التسبب في حدوث الحساسية.
– التسمم :
بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون سائل السجائر الإلكترونية الخالي من النيكوتين سامًا للخلايا؛ حيث وجدت دراسة في المختبر في عام 2018 أن التعرض لبخار السجائر الإلكترونية أدى إلى موت الخلايا حتى في حالة عدم وجود النيكوتين، وذلك لأنه تستقر الخلايا المصابة في الرئتين وتدافع عن جسمك ضد السموم والجزيئات المعدية ومسببات الحساسية في الهواء الذي تتنفسه.
– التهاب الجهاز المناعي :
واحد من أضرار الفيب زيرو نيكوتين ان يؤدي أيضًا إلى استجابة الجهاز المناعي، وأضافت دراسة أجريت في عام 2018 أنهم وجدوا أن التعرض لدخان الفيب يمكن أن يسبب استجابة التهابية في خلايا الجهاز المناعي وجميع خلايا الجسم.
وخلصت دراسة مختلفة أجريت عام 2018 في المختبر، إلى أن التعرض لمركبات نكهة الفيب زيرو نيكوتين قد ينشط استجابة التهابية في أنواع معينة من خلايا الدم البيضاء، ويمكن أن يؤثر ذلك على كيفية عمل هذه الخلايا داخل جهاز المناعة.

نيسان ـ نشر في 2020-08-19 الساعة 09:32

الكلمات الأكثر بحثاً