اتصل بنا
 

فوائد العنب الأحمر الأخضر والاسود .. واضرارهم

نيسان ـ نشر في 2020-08-20 الساعة 17:56

x
نيسان ـ يعد العنب من أحد الفواكه المشهورة منذ الزمن القديم، خاصة في مناطق الشرق الاوسط، واشتهر دوماً بتدخله في صناعة النبيذ، لذلك هو كان أحد أهم النباتات التي تداوم الدول على زراعتها والاهتمام بها، ويعد اكثر من استخدمه سابقاً كان الإغريق والمصريين القدماء، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ وفوائده العظيمة التي تعود على الجسم.
كما نعرف جميعاً ان العنب يتواجد في الاسواق بعدة ألوان وأصناف مختلفة حيث انه يوجد العنب الاخضر والعنب البنفسجي والعنب الأصفر والأحمر، وهناك أنواع تحتوي على بذور وغيرها خالي من البذور تماماً، والعنب عموماً هو مصدر مثالي للعديد من المغذيات ومضادات الأكسدة.

** فوائد العنب الأحمر
تعددت الدراسات المختلفة ولكن اثبتت جميعها أن العنب الأحمر له دور كبير في الوقاية من مرض السرطان وعدة امراض اخرى مثل القلب وضغط الدم، ويطلق على العنب لقب الغذاء الخارق بسبب تلك الحقائق التي أظهرتها الأبحاث عن قوته في مقاومة الأمراض ومد الجسم بالغذاء الذي يتطلبه، ويعزز الصحة ونوعية الحياة.
1. العنب الأحمر كمضاد للأكسدة:
يعد العنب من الأغذية التي تحتوي على مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، وتعد تلك المركبات الكيميائة للاكسدة، وتضم مجموعة متنوعة أشهرها تواجداً في العنب هي:
مركب ريسفيراترول وهو أحد المركبات المعروفة التي بدورها تعمل كمضاد للالتهابات وتقوي المناعة ضد بعض الأمراض المعروفة والمعدية، ويلعب دوراً فعالاً في الوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة السرطانات.
مركب كيرسيتين وهو مركب مضاد للاكسدة ايضاً ومركب فعال في مكافحة الجذور الحرة مع حماية الخلايا واغشيتها من التلف، لذلك يلعب دور هام في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية وغيرها من الأمراض.
2. العنب الأحمر والوقاية من السرطان
يحتوي العنب على مادة البوليفينول والتي يحتوي عليها العنب وهو احد مضادات الاكسدة القوية، وتعمل مادة البوليفينول على مقاومة بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا والمرئ والبنكرياس.
3. العنب الأحمر والوقاية من أمراض القلب
تعتبر مادة كيرسيتين أحد مضادات الالتهاب الطبيعية، كما تساهم في الحد من مشاكل الدورة الدموية التي تحدث، كما تعمل مادة الكيرسيتين على مقاومة تصلب الشرايين وتعمل علي تقليل مستويات الكولسترول الضار بفضل الألياف الغذائية.
محتوى البوليفينول في العنب قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم.
4. العنب الأحمر والإمساك
من المعروف أن النباتات الغنية بالألياف تقلل الاصابة بالامساك ومكافحة ويعد العنب من أشهر تلك الاغذية القادرة على مكافحة الامساك كما ان لدية القدرة في تليين البراز، وتنظيم حركة الأمعاء، وعملها.
5. العنب الأحمر وحب الشباب
يعد مركب الريسفيراترول المتواجد في العنب الأحمر والنبيذ يمكن أن يتم استخدامه كأحد الحلول الفعالة في مشكلة حب الشباب، كما يعزز عمل وفعالية بعض الأدوية التي يدخل في استخدامها في علاجه.
6. العنب الأحمر في علاج السكري
جرت بعض الدراسات التي نشرتها مجلة بريطانية أن تناول بعض الفواكه من الممكن أن يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويعد العنب بجانب " التوت، العنب، الزبيب، التفاح، و الكمثرى " من الفواكه التي تعمل علي تقليل الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بنسبة 7%.

** فوائد العنب الاخضر
يحتوي العنب الأخضر على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي أكسبته العديد من الفوائد الصحية.
1. مفيد لصحة العين
يحتوي العنب الأخضر على العديد من المركبات التي تحافظ على صحة العين، وتعمل على حماية شبكة العين من الأضرار التي تصيبها خاصة أضرار الأشعة الفوق البنفسجية، وتقلل من فرص الإصابة بالضمور بالبقعي و الجلوكوما (المياه الزرقاء) و إعتام عدسة العين ومرض العين السكري.
2. تحسين الذاكرة
يعتبر العنب الاخضر من اهم الفواكه التي يجب تناولها خاصة لكبار السن، وذلك لاحتوائه على مادة الريسفيراترول والتي تقلل من مستوى الببتيدات بِالمخ، وينصح الأطباء كبار السن بتناول العنب الاخضر، سواء للشباب أو كبار السن خاصة الكبار للوقاية من الزهايمر والخرف.
3. يحمي النساء من هشاشة العظام
يعد العنب من الفواكه التي يتوفر بها العديد من المعادن التي تساهم في رفع نسبة هرمون الاستروجين لدى النساء، لذلك ينصح الأطباء بإدراجه في النظام الغذائي عند بلوغ سن اليأس، للحد من الإصابة بهشاشة العظام.
4. العنب الأخضر صحي جدا للحوامل
اشار الاطباء الى اهمية تناول العنب الاخضر للسيدات الحوامل اثناء الحمل وذلك لقوة العنب الأخضر على تعويض جسم السيدات من الحديد المتواجد بالدم، خاصة أن السيدات الحوامل تعاني من نقص الحديد، كما تقلل من فرص ولادة أطفال يعانون من العيوب الخلقية بفضل محتواه العالي من حمض الفوليك.

** فوائد العنب الأسود وقيمه الغذائية
يعتبر العنب الأسود من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة جداً للجسم، ويمتاز العنب الأسود باحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة.
1. يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم
يساهم العنب الأسود بشكل مباشر في إدارة مستوي السكر في الدم وذلك لاحتوائه على مادة الأنثوسيانين، وهي احد انواع مضادات الاكسدة، بالإضافة إلى دورها في إدارة مستويات السكر في الدم.
2. يعزز صحة القلب
يتمكن العنب الأسود من تعزيز صحة القلب بشكل كبير، حيث انه يحتوي على مادة البوليفينول وهي مادة تعمل على محاربة الجذور الحرة التي من الممكن أن ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
3. يحسن الدورة الدموية في الرأس ويقوي الشعر.
4. يعزز صحة الدماغ ويقلل من آلام الصداع النصفي.

** فوائد العنب للجنس
تتعدد فوائد العنب بشكل لا يمكنك أن تتخيله، خاصة وأن الله سبحان وتعالي ذكر العنب في القرآن الكريم، لأنه من فاكهة الجنة، لذلك يحتوي العنب على العديد من الفوائد من ضمنهم فوائده الكبيرة في الجنس.
1. يحتوي العنب بكافة انواعه علي العديد من الفيتامينات اللازمة لتقوية صحة الجسم وتجعله قادر على القيام بالعملية الجنسية.
2. يُعالج الضعف الجنسي والعجز الجنسي عند الرجال ويزيد القدرة على الانتصاب.
3. يساعد الجسم في الحماية من الأمراض المزمنة التي توثر سلبياً علي القيام بالعملية الجنسبة مثل ارتفاع ضغط الدم.
4. يقوي الرغبة الجنسية ويقي من الإصابة بالبرود الجنسي عند الرجال والنساء.
5. يمكنة معالجة الكثير من الامراض اجنسبة مثل تاخر القذف وضعف الانتصاب.
6. يُنشط الدورة الدموية مما يزيد من قوة تدفق الدم إلى العضو الذكري.
7. يزيد من عدد الحيوانات المنوية ولو قليلاً في القذفة الواحدة.
8. يعمل على زيادة عدد إفرازات المهبل عند النساء مما يمنع جفافه.

** فوائد العنب للأطفال
تتعدد فوائد العنب للأطفال، لما يحتويه من قيم غذائية عديدة وعناصر غذائية متنوعة، مثل:
1. غني بنسبة كبيرة من الماء وذلك يساعد في ترطيب جسم الأطفال كما يحميهم من الجفاف.
2. مضاد للالتهابات مما يساعد على مكافحة العدوى وسرعة شفاء الحساسية الصدرية أو حساسية العين.
3. يحتوي العنب على مزيج فريد من الجلوكوز والفركتوز الذي يمد الجسم بالطاقة ويجعله اكثر حيوية.
4. يساهم في حماية الأنسجة العصبية من التلف والحفاظ على نمو الدماغ بمعدل صحي.
5. العنب من الفواكه سهلة الهضم، مما يمكن الأمهات من تقديمه للأطفال والرضع في سن مبكرة.

** اضرار العنب بكل انواعه
بالرغم من الفوائد التي يتمتع بها نبات العنب والتي لا تعد ولا تحصى الا ان له بعض الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناوله، أنه قد يسبب الشعور بالصداع والرغبة فى التقيؤ والغثيان أيضا، فضلا عن التهابات الحلق فى بعض الحالات، وقد يصل الأمر إلى الشعور الدائم في الكحة و التسبب في مشكلات في العضلات، ومن أبرز أضرار الإفراط فى تناول العنب أيضا أنه يسبب لدى البعض جفافا فى الفم.

نيسان ـ نشر في 2020-08-20 الساعة 17:56

الكلمات الأكثر بحثاً