اتصل بنا
 

علامات تدل على ضعف جهاز المناعة

نيسان ـ نشر في 2020-08-29 الساعة 10:30

x
نيسان ـ يحمي الجهاز المناعي الجسم البشري من الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب الأمراض. لكن بضعفه، قد لا نستطيع الوقوف ضد جيوش الجراثيم والبكتيريا الضارة، وبالتالي نحتاج إلى فهم ما إذا كانت أجهزتنا المناعية بعافية. شاهد هذه العلامات.
ما هي علامات ضعف الجهاز المناعي؟
- كثرة الإصابة بالبرد والالتهابات
طبيعي أن تصاب بالبرد والعدوى مرتين إلى ثلاث مرات في السنة، مع توابعه من السعال والعطس. ولكن إذا تكررت الاصابة أكثر من ذلك في عام واحد، فقد يكون جهازك المناعي ضعيف.
- أمراض المناعة الذاتية
يحدث هذا إما بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي أو ضعف مقاومته. عندما يكون جهازك المناعي مفرط النشاط فأنه يسبب ضرر لأنسجة الجسم. أما ضعفه ، فيضرّ أيضًا بقدرة الجسم على قتال مسببات الأمراض.
- تأخر النمو
قد يكون لدى الأطفال الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي مشكلة في معدل النمو الطبيعي وسوء التغذية. لذا، يوصي الأطباء دائمًا بزيادة البروتين في النظام الغذائي للأطفال.
- اضطرابات الدم
قد يؤدي ضعف الجهاز المناعى ومقاومته في الجسم، إلى اضطرابات بالدم، مثل الإصابة بفقر الدم والهيموفيليا والجلطات الدموية وما إلى ذلك.
- الالتهاب
عندما تتضرر أنسجة الجسم من السموم والبكتيريا والحرارة أو الصدمة، فإنها تسبب التهابات، ما يبطئ مباشرة من قوة المناعة في الجسم. إذ ان تلف أنسجة الجسم يؤدي إلى التهابات، وبالتالي ضعف المناعة.
- مشاكل في الجهاز الهضمي
يعد الجهاز الهضمي السليم مفتاح لصحة الجسم وقوة المناعة. لأن العديد من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة أو البكتيريا الصحية تنمو في الأمعاء، والتي تعزز بدورها قوة المناعة.
لذلك، تدل إصابتك بالإمساك والإسهال والانتفاخ في كثير من الأحيان، إلى طاقة مناعية ضعيفة.
- مشاكل الجلد
تعدى مشاكل الجلد الشائعة مثل الطفح الجلدي، الجلد الجاف، ومرض الذئبة، علامات على وجود مناعة ضعيفة بالجسم.
- الإجهاد
غالبًا ما تتشابك مستويات التوتر القوية مع الأداء الطبيعي للمناعة. ونتيجة لذلك، فإن الإرهاق يسبب التهاب بالجسم، ويقلل من خلايا الدم البيضاء.
- بطء الشفاء
ربما يكون استغراق جروحك وقتا طويلا للشفاء، علامة قوية على ضعف جهازك المناعي.
- التعب المستمر
يكون من الطبيعي بعد عمل طويل مرهق، أن تشعر بالتعب والإرهاق. ولكن إذا استمر الشعور بالتعب حتى بعد حصولك على الراحة المناسبة، ربما يرجع ذلك لمناعتك المهتزة.
كيفية تحسين نظام المناعة الضعيف؟
يمكن من هذه الخطوات التالية، تحسين مستويات مناعتك، ويكون عبر: الإقلاع عن التدخين، التمرين المنتظم، الغذاء الصحي، وزن معتدل، نوم الجيد ليلًا، غسل اليدين لتجنب الجراثيم والبكتيريا، وغسل الفواكه والخضار واللحوم بشكل صحيح.

نيسان ـ نشر في 2020-08-29 الساعة 10:30

الكلمات الأكثر بحثاً