اتصل بنا
 

تأجيل الانتخابات

كاتب وأكاديمي أردني

نيسان ـ نشر في 2020-09-26 الساعة 10:03

نيسان ـ عادة عندما تحمل شيئا ثقيلا تحس بوطأته على كتفيك وثقله على جسمك ، ولكن ما أن تستقرّ واقفا حتى تتآلف عظامك وتهدأ عضلاتك ، ويتصالح جسدك مع ثقل الحمل وشيئا فشيئا تعتاده وتتقبله.
منذ أربع سنوات ونحن نحمل ثقل مجلس النواب وتلك التشكيلة العجيبة لمجلس الأعيان التي عيّن بها أحدهم خالاته وأزواج عماته ، لقد تآلفنا مع هذا الغثاء وأدمنا شطحات النواب كما أدمنا مرايا ياسر العظمة وحكايا "ضيعة غوار، ومن العبث أن نفكر بإعادة التجربة في ظل تفشي الأوبئة "الكورونا والمجالس والحكومة والتنفيعات".
كل حمل تآلفنا معه إلا ثقل هذه الحكومة فلم نعد قادرين على تحملّها ،وقد ضاقت بنا وضقنا بها وبات رحيلها غايةَ أحلامنا وأقصى أمنياتنا على أمل واحد هو أن يتوقف هذا الانهيار الذي يطالعنا كل يوم بهمّة وزراء يتنافسون في الرداءة وسوء التخطيط وتخبط الخطط .
لذلك أعتقد أن تأجيل الانتخابات التي ستكون إن جرت في الموعد المعلن كارثة من ناحية نسبة المشاركة ، ولن يكون النواب القادمون ممثلين لنا او انعكاسا لطموحاتنا ،فنحن بالتأكيد لانريد أن نرى الدحلانيين يتصدرون مجلسنا القادم ولا أن يقفز في قارب المجلس شخوص سيشرّعون لنا كل مانرفضه لأنهم ببساطة لايمثلوننا وسيكونون أطوع من عصى الراعي في يد حكومات لاخيار لنا في اختيارها .
نريد أن ننتخب بحرية لايحققها قانون الانتخاب الشائن هذا ، نريد قانونا جديدا عادلا ،تختفي منه التقسيمات الفئوية ويعاد فيه البدو مواطنين بحماية الدستور .وتنتهي فيه الكوتات التي تميّز بين المواطنين وتنتهي فيه الحشوات مدفوعة الثمن إلى الأبد .
نعم ،نريد تأجيل الانتخابات ووضع قانون جديد فمن المعيب أننا ندخل المئوية الثانية من عمر الدولة وليس لدينا قانون انتخاب ثابت ومتوافق عليه .

نيسان ـ نشر في 2020-09-26 الساعة 10:03


رأي: د. عطا الله الحجايا كاتب وأكاديمي أردني

الكلمات الأكثر بحثاً