اتصل بنا
 

تأثيرات الملح السلبية على الصحة

نيسان ـ نشر في 2020-10-04 الساعة 23:48

x
نيسان ـ يحتاج جسم الإنسان إلى كمية معينة من الملح، إلا أن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤدي إلى التعرض لحالات صحية مزعجة وخطيرة في بعض الأحيان.
وللتنبه لوجود مشكلة صحية ناجمة عن استهلاك الملح، لا بد من ملاحظة المؤشرات التالية، التي أوردها موقع "إم إس إن" الإلكتروني:
العطش
بعد تناول الطعام المالح، مثل البطاطس المقلية، لا يوجد شيء أفضل من شرب الماء. يعمل الملح على تغيير توازن السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى جفاف الخلايا. لاستعادة التوازن والحفاظ على رطوبة الخلايا، يحتاج جسمك إلى كمية كبيرة من السوائل.
الحاجة المستمرة للتبول
الملح لا يجعلك تشعر بالعطش فقط، بل يجعلك تشعر بالحاجة للتبول. يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الملح إلى تحفيز الكلى على إنتاج المزيد من البول. أولئك الذين يستهلكون الكثير من الملح يجدون أنفسهم يستيقظون عدة مرات في الليل للذهاب إلى المرحاض. لذلك، من المهم الحد من استهلاك الملح قبل النوم.
الشعور بالانتفاخ
يؤدي تناول الكثير من الملح إلى طرد الماء من الخلايا، مما يؤدي بدوره إلى انتفاخ المعدة وأجزاء أخرى من جسمك، مثل أصابع يديك وقدميك. قد تلاحظ ذلك كثيراً في الصباح أو بعد تناول وجبة مالحة.
فقدان نكهة الأطعمة
قد يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى تطوير براعم التذوق نوعاً من المقاومة للصوديوم. لذا قد نضطر لإضافة المزيد من الملح لوجباتنا، ونتيجة لذلك، تزداد المخاطر على صحتتنا.
الرغبة الشديدة في الطعام المالح
قد تجد نفسك منجذبًا بشكل طبيعي إلى الأطعمة المالحة، مثل رقائق البطاطس والفول السوداني واللحوم الباردة والجبن والبطاطس المقلية، ونتيجة لذلك قد يتحول الانجذاب إلى إدمان على الأطعمة المالحة التي تؤدي بدورها إلى مشاكل صحية كثيرة.
الصداع
قد يكون الصداع المتكرر مرتبطاً باستهلاك الملح بكثرة. يؤدي تناول وجبات غنية بالصوديوم إلى تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، مما يؤدي أحيانًا إلى حدوث الصداع.
صعوبة التركيز
وفقًا لدراسة كندية أجريت عام 2020، فإن التساهل في استخدام الملح يمكن أن يؤثر على قدراتك المعرفية. الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الملح أكثر عرضة لخطر مواجهة صعوبة في التركيز. قد يواجهون أيضًا نوعًا غريبًا من ضبابية الدماغ.
حصى الكلى
يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى تكوين بلورات صغيرة في الكلى تتحول في النهاية إلى حصوات كلوية مؤلمة. إذا كنت تعاني من ألم شديد في أسفل ظهرك، فاستشر طبيبك على الفور. قد يكون لديك أحد الأعراض الأساسية لحصوات الكلى.

نيسان ـ نشر في 2020-10-04 الساعة 23:48

الكلمات الأكثر بحثاً