اتصل بنا
 

ديجا فو..

نيسان ـ نشر في 2020-10-12 الساعة 09:56

نيسان ـ بين الاضطرابات النفسية، وشذوذ الذاكرة، وتأثير الأدوية، وغير ذلك، ما زالت ظاهرة الديجا فو أو ( وهم سبق الرؤيا) التي لم تصل درجة المرض موضع خلاف بين العلماء، لمعرفة السبب الذي يقود الفرد للشعور بأنه رأى أو عاش الموقف الحاضر من قبل !
ورغم أن (الديجا فو) وهي كلمة فرنسية تعني ( شوهد من قبل) ظاهرة عابرة للشعوب إلا أنني أعتقد جازماً وبناءً على دراسة عالية المصداقية مثل دراسات شعبية الحكومة، أجريتها بالاشتراك مع جارتنا أم شرحبيل أن الأردني أكثر من تحدث له هذه الظاهرة سيما على الصعيد السياسي، لا بسبب ما يختلف حوله العلماء، بل بسبب الرتابة وتكرار المواقف فعلياً دون ديجا فو أو كونغ فو !
( شوهد من قبل) تململ الأردنيين من آداء المجالس النيابية، وتعهدهم باختيار الأنسب في المرات القادمة بعيداً عن العشائرية الضيقة أو الانتخاب على مبدأ ( حتى لو كان خام بظل زلمتنا) ، ثم يتنازلون عن تعهدهم بمجرد أن يبدأ (زلمتهم) بيانه الانتخابي بعبارة ( الأهل والعُزوة) !
(شوهد من قبل) وعود مرشحي مجلس النواب بتحرير فلسطين، واستعادة الأندلس، ومحاسبة عرابي الخصخصة، والاقتصاص ممن باعوا مؤسسات الوطن بتراب المصاري، و (وشوهد من قبل) جلوسهم لأربع سنوات تحت القبة منشغلين بتحرير فلسطين حقاً، واستعادة الأندلس فعلاً ، والدخول في معارك طاحنة لاسترداد مقدرات الوطن ولكن في لعبة (الببجي) !
(شوهد من قبل) مطالبة الأردنيين بإقالة رئيس الوزراء وتعيين رئيس جديد بدلاً منه ، وكلما جاء رئيس جديد يبدأ انبهارهم بسيرته الذاتية مرددين عبارتهم الأثيرة " أعطوه فرصة"، ثم ينقلب التفاؤل غصة، والفرصة قرصة، ويعودون إلى غيضهم والحسرة على الرئيس السابق انسجاماً مع قول الشاعر "دعوت على عمرو فمات فسرني.. وعاشرت أقواماً بكيت على عمرو"
(شوهد من قبل) تشكيل الحكومات على طريقة منتخب حارتنا لكرة القدم (دبرولنا مدافع نكمل الفريق، بدنا أي لاعب عشان الكشف، بعرف إنه مش لعيب بس الشب صاحبي وأولى من غيره) ، و (شوهد من قبل) خسارتها بنيران صديقة.
ارتفاع المديونية، الوعود بالخروج من عنق الزجاجة ، إعادة الوجوه ذاتها التي عفا عليها الزمن وتجاوزها التاريخ، غلاء الأسعار المتشابه، براءة الفاسدين المُعادة ، عبارة (قطار الإصلاح انطلق بقوة ولا مجال لإيقافه) التي تتردد على مسامعنا دوماً ، وجع المواطن الذي لم يغب يوماً ; كل هذا (شوهد من قبل ) بالنسبة للأردني .
الشيء الوحيد الذي تغير وسط هذا التكرار ولا تصلح له عبارة (شوهد من قبل) هو تطبيق أمان ، وهو أول تطبيق حماية في العالم يرسل لك رسالة تحذيرية بعد أن تكون في دار الحق !
من حسن حظنا أننا لم نمتلك تطبيق أمان يتعلق بالفساد، وإلا لكانت وصلتنا اليوم وبعد أن طارت الطيور بأرزاقها رسالة تحذيرية مفادها :
"وفقاً للبيانات التي تم جمعها والتحقق منها يؤسفنا إبلاغك بأنهم باعوها" !
(الغد)

نيسان ـ نشر في 2020-10-12 الساعة 09:56


رأي: عبدالمجيد عصر المجالي

الكلمات الأكثر بحثاً