اتصل بنا
 

رئيس يوفنتوس يقود خطة لتغييرات جذرية في دوري أبطال أوروبا

نيسان ـ نشر في 2020-10-12 الساعة 21:45

x
نيسان ـ كانت إحدى القوى الدافعة وراء المشروع المتوقع لتوسعة دوري أبطال أوروبا تقليص حجم الدوري الإنجليزي الممتاز وإلغاء كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة ما يترك للأندية مساحة للمزيد من المباريات الأوروبية.
وذكرت صحيفة ”تليغراف“ البريطانية أن اقتراح تقليص أغنى دوري في العالم إلى 18 فريقًا يعكس وجهات نظر أندريا أنييلي، رئيس نادي يوفنتوس بطل إيطاليا ورئيس رابطة الأندية الأوروبية، الذي يريد أن تحذو مسابقات أخرى مثل حذو الدوري الإيطالي.
وقاد أنييلي أيضًا تحركات مستمرة لتجديد دوري أبطال أوروبا اعتبارًا من العام 2024، بما في ذلك تغيير شكل مرحلة المجموعات من 8 مجموعات تتكون كل منها من 4 أندية إلى 4 مجموعات تضم كل مجموعة 8 أندية، والأكثر إثارة للجدل، خطط للأندية الستة الأولى في كل مجموعة التي تتأهل تلقائيًا لبطولة العام التالي.
وهذه الخطط، التي كانت ستقطع الصلة بين النجاح المحلي والتأهل الأوروبي، تم تأجيلها منذ أكثر من عام وسط معارضة شرسة من عدة أندية منها أندية بالدوري الإنجليزي الممتاز.
ولم تُستأنف المحادثات الرسمية بشأن المقترحات البديلة بعد مع استمرار كرة القدم في محاربة تداعيات أزمة فيروس كورونا. لكن لا يزال أمام الاتحاد الأوروبي ”يويفا“ ورابطة الأندية الأوروبية ما يصل إلى عامين للتوصل إلى تنسيق ينتهي بالموافقة قبل أن يبيع الأخير حقوق البث التلفزيوني لموسم دوري أبطال أوروبا من عام 2024/2025 فصاعدًا.
نهاية هيمنة البطولات المحلية الكبرى
وأحد الاقتراحات التي كان سيتم طرحها قبل حدوث جائحة فيروس كورونا مباشرة سينهي التأهل التلقائي إلى مراحل المجموعات من الفرق الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز – وكذلك من إسبانيا وإيطاليا وألمانيا.
ويتردد أن نادي كوبنهاغن الدنماركي اقترح مدعوما من أندية اخرى مثل أياكس وسيلتيك خطة تسمح بتأهل كل فريق إلى دوري أبطال أوروبا بالترتيب بناءً على نتائجه الأوروبية على مدى 10 مواسم.
ثم ينتقل أفضل 20 فريقًا مباشرة إلى مراحل المجموعة، مع دخول البقية في جولات تأهيل مختلفة اعتمادًا على ترتيبهم.
وإذا تم تطبيق هذه الخطة في الموسم الماضي، لكانت جميع الأندية الإنجليزية الأربعة قد تم تصنيفها ضمن أفضل 20. ومع ذلك، قد لا يكون هذا هو الحال في المستقبل، خاصة إذا كان فريق خارج الأندية الإنجليزية الستة الكبرى مثل إيفرتون أو أستون فيلا أو ليستر سيتي احتل المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الممتاز.
ثم تسببت جائحة فيروس كورونا في شكل جديد محتمل آخر على شكل بطولة ”دور الـ8“ الموسم الماضي، والتي اضطر الاتحاد الأوروبي إلى ابتكارها لإكمال دوري أبطال أوروبا.
وبعد نجاح البطولة المصغرة التي أقيمت من مباراة واحدة بدلا من ذهاب وعودة في أدوار خروج المغلب كشف رئيس الاتحاد الأوروبي، ألكسندر تشيفرين، عن إمكانية الاحتفاظ بنفس الطريقة في المستقبل.
ومع ذلك، من شبه المؤكد أن ذلك سيتطلب إضافة المزيد من المباريات في الأدوار المبكرة من البطولة لزيادة عائدات البث.
ولا يُعتقد وجود أي احتمال لتخلي أحد أندية إنجلترا الكبرى الستة عن امتيازاته بالدوري الممتاز والانضمام إلى نوع من الدوري الأوروبي الممتاز.
ومن المحتمل أن يقتصر أي تهديد انفصالي للخطة الجديدة على توحيد الجهود مع أندية الدوري الإنجليزي لإعادة هيكلة شكل اللعبة المحلية بطريقة مماثلة لتشكيل الدوري الممتاز نفسه.

نيسان ـ نشر في 2020-10-12 الساعة 21:45

الكلمات الأكثر بحثاً