اتصل بنا
 

إيفاد ( 300 ) طالباً على نفقة التربية إلى الجامعات الاردنية الرسمية

نيسان ـ نشر في 2015-08-16 الساعة 15:01

x
نيسان ـ

أقرت لجنة البعثات المركزية في وزارة التربية والتعليم في اجتماع عقدته الاحد برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات إيفاد ( 300 ) طالباً على نفقة الوزارة إلى الجامعات الاردنية الرسمية ابتداءً من الفصل الأول من العام الدراسي الجامعي 2015/2016 .

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة وليد الجلاد أن برنامج البعثات الدراسية الذي تنفذه الوزارةسيحقق بعداً تنمويا للمناطق التعليمية في المملكة، وذلك من خلال إيفاد عدد من أبنائها الطلبة، مع إعطاء أولوية الإيفاد للمناطق التي تعاني من نقص في التخصصات التعليمية التي تحتاجها لجعل هذه المناطق مناطق استقطاب للمعلمين .

وأوضح الجلاد أن البرنامج يركز على ايفاد عدد من الطلبة الذكور من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامـة، والطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم كليات المجتمع (الامتحان الشامل) المقبولين وفق نظام التجسير، والطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة في الجامعات الأردنية الرسمية من مستوى سنة (ثانية، ثالثة، رابعة) وفق الشروط والأسس الرئيسة المعتمدة للإيفاد للعام الدراسي 2015/2016 .

وأشار الجلاد إلى أن للبعثة الدراسية عدداً من المزايا أبرزها تغطية التكاليف الدراسية (رسوم الساعات المعتمدة ورسوم التسجيل) وراتب شهري مقداره 40 ديناراً وبدل أثمان كتب مقداره 30 ديناراً، لكل من الفصلين الدراسيين الأول والثاني، و 15 ديناراً للفصل الصيفي والرسوم المتفرقة.

وبين الجلاد أن لجنة البعثات المركزية في الوزارة أقرت خلال الاجتماع أعداد الطلبة والتخصصات التعليمية المطلوبة، وشروط وأسس الإيفاد والإجراءات المعتمدة الخاصة لتقديم الطلبات .

ولفت الجلاد إلى أن الوزارة ستعلن لاحقاً عن موعد استقبال طلبات الطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه البعثات من خلال مديريات التربية والتعليم التابعين لها .

وفيما يأتي التخصصات المطلوبة وفق المحافظات:

المحافظة

الجنس

التخصصات المطلوبة

العاصمة عمان

ذكـــــــــور فقــــــــــط

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، تاريخ ، جغرافيا .

البلقاء

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية ، تاريخ ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية .

الزرقاء

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، تاريخ ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، جغرافيا .

مأدبا

رياضيات، الرياضيات واحصاء، كيمياء، كيمياء تطبيقية، تكنولوجيا الكيمياء، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، علم الأحياء الدقيقة، العلوم الحياتية ، تاريخ .

اربد

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، تاريخ ، جغرافيا .

عجلون

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، تاريخ ، جغرافيا .

جرش

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، تاريخ ، جغرافيا .

المفرق

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، تاريخ .

الكرك

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، جغرافيا ، تاريخ .

الطفيلة

رياضيات ، رياضيات واحصاء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية ، تاريخ ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية .

معان

رياضيات، الرياضيات واحصاء، تاريخ ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، كيمياء ، كيمياء تطبيقية ، تكنولوجيا الكيمياء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية .

العقبة

رياضيات، الرياضيات واحصاء ، علم الأحياء الدقيقة ، العلوم الحياتية ، تاريخ ، جغرافيا ، فيزياء ، فيزياء تطبيقية ، كيمياء ، كيمياء تطبيقية ، تكنولوجيا الكيمياء ،.

الإعلام التربوي

نيسان ـ نشر في 2015-08-16 الساعة 15:01

الكلمات الأكثر بحثاً