اتصل بنا
 

'( التنمر )'

نيسان ـ نشر في 2020-10-24 الساعة 15:26

نيسان ـ هل التنمر سلوك مرتبط بالبيئة أم تعتبر صفه جينيه وراثية ؟! ...
من منا لم يسمع أو يشاهد أو يتعرض لحالة من التنمر ومن منا لم يشاهد أشخاص قد عانوا من هذه الظاهرة السلوكية الموحشة ؟! ، يعتبر التنمر أحد السلوكيات السيئة الظاهره على البعض من أفراد المجتمع وهو شكل من أشكال العدائية والذي يتشكل على قيام المتنمر بتهديد وتخويف ومضايقة المتنمر عليه بشكل متكرر ومتعمد نظرًا لأعتقاده بعدم قدرته بالدفاع عن نفسه ، والتي قد تؤدي إلى دخول المتنمر عليه بحاله من اضطراب نفسي وعقده يصعُب علاجها لاحقًا.
للتنمر أشكال عدّه فقد يكون بدني ، لفظي أو نفسي و إجتماعي وأيضاً مع التطور التكنولوجي فهناك ظاهرة التنمر الإلكتروني ؛ وتحدث حالات التنمر بأستخدام أسلوب الترهيب والتخويف أو التهديد والعنف اللفظي والجسدي .
وإن من أبرز الأسباب التي قد تجعل الشخص يكتسب هذه الصفه السلوكية السلبية والمؤثرة على المجتمع هي قلة ثقة المتنمر بنفسه أو أنه يعيش في ظروف إجتماعيه وتربوية سيئة وقد يكون أيضاً بسبب اضطرابات نفسية وسلوكية ، ولا نغض نظرنا أن بعض مشاهدة الأفلام التي تحتوي على مشاهد عنيفه لها دور في هذا الجانب ، وأيضاً الغيرة والحقد وشعور الشخص بالنقص في شخصيته .
ومن الأماكن التي تنتشر بها ظاهرة حالة التنمر هي المنزل والمدرسة والجامعة وحتى أماكن العمل فالتنمر لا يقتصر على الأطفال فقط وإنما هي ظاهرة متواجدة إيضاً عند البالغين ولكن بنسبة أقل وتقتصر بالجانب اللفظي عادة .
إن من النتائج المترتبه على حالات التنمر والتي قد تؤدي إلى إصابة المتنمر عليه بمشكلات صحية ونفسيه كالإصابه بالإكتئاب واضطرابات النوم والقلق وأيضاً ضعف الأداء الأكاديمي لدى الطفل لخشيته من الذهاب إلى المكان الذي تعرض فيه للتنمر ، وقد يتجه البعض إلى أستخدام أسلوب العنف كنوع من الإنتقام بدلاً من الوصول إلى علاج جذري يساعد في تخفيف هذه الظاهره ، وقد يكون لوالدِيّ الطفل المتنمر عليه دور في زرع العنف في نفسه .
إن طرق علاج ظاهرة التنمر عديده ونختصرها بزرع القيم التي تساعد المتنمر من زيادة ثقته بنفسه وأن على أهل الطفل المتنمر أشعاره بحنان ودفء العائلة وزرع مفهوم المساواه والرضا وتقوية علاقة الأهل بطفلهم المتنمر ، وأختيار الأنشطه البعيده عن العنف وتبديلها بأنشطة فنيه وثقافية ، ونشر التوعيه عبر المدرسة والمؤسسات الإجتماعيه عن كيفيه الحد من هذه الظاهره ،وعلى أهل المتنمر عليه أن يعلموا أولادهم الأطفال خاصه كيفيه التغلب على المتنمر ، كنصحه بعدم وضع نفسه بمشكلات وتعليميه كيفيه الثقه بنفسه أمام المتنمريين ، وأن على الأهل متابعة طفلهم في حاله تعرضه للتنمر والتوجه إلى المكان الذي تعرض فيه للتنمر للمساعده في معالجة هذه الظاهره .
فهل التنمر سلوك مرتبط بالبيئة أم هو صفه جينيه وراثية؟!
فنستنتج بهذا أن ظاهره التنمر هي ظاهرة مكتسبه تعتمد على البيئة وطبيعتها ولا علاقه لها بالوراثه ، ويجب على الأهل أن يعلموا اطفالهم وخاصه في أعوامهم الخمّس الأولى لأنها تعتمد جداً في تحديد شخصيه ومستقبل أطفالهم في الثقه بأنفسهم وضبط تصرفاتهم وأنفعالاتهم ، وأن لا يتكلم إلا بالكلام الليّن والطيب فالكلمة الطيبة صدقة .

نيسان ـ نشر في 2020-10-24 الساعة 15:26


رأي: عزالدين رائد القرالة

الكلمات الأكثر بحثاً