اتصل بنا
 

معلومات مهمة لمن يصاب بمرض رينود

نيسان ـ نشر في 2020-11-14 الساعة 10:23

x
نيسان ـ تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم السبت، عن متلازمة رينود، الظاهرة الشائعة في الشتاء، والتي تضيق فيها الأوعية الدموية في الأطراف متأثرة ببرودة الطقس.
وتوضح النشرة ماهية الظاهرة، التي تعد أكثر شيوعا عند النساء، وتبين أعراضها، وأسبابها، وطرق علاجها، مع الإشارة إلى أنها قد تتسبب في حالات نادرة بتقرحات، أو تلف الأنسجة، أو بحدوث الغرغرينا.
مع دخول فصل الشتاء، يعاني بعض الأشخاص من البرد أكثر من غيرهم. إذا تساءلت يومًا عن سبب تغير لون يديك استجابة لدرجات الحرارة الباردة مصحوبًا بوخز أو ألم أو تنميل، فإليك ما تحتاج معرفته عن هذه الحالة المعروفة بمتلازمة رينود.
ما هي ظاهرة رينود؟
ظاهرة رينود (وتسمى أيضًا مرض رينود أو متلازمة رينود أو ببساطة رينود) هي ظاهرة شائعة تتضيق فيها الأوعية الدموية في الأطراف متأثرةً بدرجات الحرارة الباردة، وعادة ما تُصيب أصابع اليدين والقدمين. هذا التضيق في الأوعية الدموية يمنع الدم من الوصول إلى سطح الجلد ويتسبب في تحول لون المناطق المصابة إلى الأبيض والأزرق. وعندما يعود تدفق الدم، يتحول الجلد إلى اللون الأحمر، وقد تشعر حينها بالخفقان أو الارتعاش.
في الحالات الشديدة النادرة جدًا، يمكن أن يتسبب فقدان تدفق الدم في حدوث تقرحات أو تلف الأنسجة.
يمكن أن يتأثر أي شخص بظاهرة رينود، ولكنها أكثر شيوعًا بين النساء منها عند الرجال وتبدأ عادةً بين سن 15 و 30 عامًا.
اذا كنت تعاني من ظاهرة رينود فيمكنك غالبًا معالجة الأعراض بنفسك بالحفاظ على الدفء. في بعض الأحيان يمكن أن تكون علامة على حالة أكثر خطورة.
أسباب ظاهرة رينود:
قد يعاني المصاب من ظاهرة رينود بدون وجود مرض مصاحب، وفي حالات أخرى قد تكون ظاهرة رينود ثانوية لأمراض معينة مثل تصلب الجلد، كما أن هناك بعض الأمراض الروماتيزمية الأخرى المرتبطة بشكل متكرر بظاهرة رينود مثل الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة سجوجرن.
ما يزال سبب هذه الظاهرة غير معروف، ولكن قد تكون حساسية الأعصاب للتعرض للبرد من العوامل المساهمة. حيث يحدث تضيق جزئي بسبب تشنج العضلات الصغيرة في جدار الأوعية، متبوعًا بارتخاء مفاجئ (تمدد)، ويمكن أن يكون سمك البطانة الداخلية للشرايين الصغيرة سبباً في التضيق غير الطبيعي في الأوعية الدموية.
ما هي أعراض ظاهرة رينود؟
تعتمد أعراض ظاهرة رينود على شدة وتكرار ومدة تشنج الأوعية الدموية.
- تغير في لون المنطقة المصابة: في البداية يتحول لون المنطقة إلى اللون الأبيض بسبب حدوث تناقص في كمية الدم المتدفقة، ثم يتحول إلى الأزرق بسبب نقص الأكسجين لفترة طويلة. أخيرًا، يتم إعادة فتح الأوعية الدموية، مما يتسبب في "احمرار" المنطقة. هذا التسلسل اللوني ثلاثي الأطوار (الأبيض إلى الأزرق إلى الأحمر) هو سمة مميزة لظاهرة رينود عند التعرض للبرد.
- ألم وخدر وشعور بالوخز في المنطقة المصابة: عندما تصبح تشنجات الأوعية الدموية أكثر ثباتًا، تتهيج الأعصاب الحسية بسبب نقص الأكسجين ويمكن أن تسبب ألمًا في الأصابع المصابة. وقد يعاني الشخص أيضًا من وخز خفيف وخدر في المنطقة المصابة التي ستختفي بمجرد عودة اللون إلى طبيعته.
- تقرح في المنطقة المصابة: في حالات نادرة، يمكن أن يتسبب نقص إمداد الأنسجة بالأكسجين في تقرح أطراف الأصابع. يمكن أن تصاب الأصابع المتقرحة بالعدوى. مع استمرار نقص الأكسجين، يمكن أن تحدث الغرغرينا في الأصابع.
المناطق الأقل شيوعًا في الجسم التي يمكن أن تتأثر بالتقرحات هي الأنف والأذنان واللسان. في حين أن هذه المناطق نادرًا ما تتطور إلى تقرحات، إلا أنها يمكن أن تترافق مع الإحساس بالخدر والألم.
ويمكن أن يعاني المرضى المصابون بظاهرة رينود الثانوية أيضًا من أعراض مرتبطة بأمراضهم الأساسية.

علاج ظاهرة رينود:
فيما يلي عدة طرق للمساعدة في تخفيف أعراض ظاهرة رينود، العديد منها يمكنك القيام بها في حياتك اليومية ومنها ما يحتاج إلى استشارة الطبيب:
- اتخذ الاحتياطات وأنت خارج المنزل: قم بارتداء ملابس دافئة عندما يكون الجو باردًا، لمنع الهواء البارد من الوصول إلى جسدك، ارتد قبعة ووشاحًا وجوارب وأحذية طويلة وقفازات قبل الخروج، وقم بتشغيل جهاز تدفئة السيارة لبضع دقائق قبل القيادة في الطقس البارد.
- اتخذ الاحتياطات وأنت داخل المنزل كارتداء الجوارب لتدفئة قدميك، وارتداء القفازات عند إخراج الطعام البارد من الثلاجة أو الفريزر، وقم بضبط مكيف الهواء على درجة حرارة أكثر دفئًا.
- تجنب التدخين المباشر والسلبي، حيث يمكن أن تسبب المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ انقباض الأوعية الدموية كما تؤدي إلى تصلب الشرايين، مما قد يؤدي إلى إعاقة وصول الأكسجين إلى الأطراف ويفاقم الأعراض.
- تجنب الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تشنج الأوعية الدموية: وهي تتضمن حاصرات بيتا المُستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وأدوية الصداع النصفي التي تحتوي على إرجوماتين أو سوماتريبتان؛ والأدوية الخاصة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وبعض عوامل العلاج الكيميائي.
- استخدم الأدوية التي يصفها لك الطبيب، حيث قد يقوم طبيبك بوصف أدوية تساعد على تمدد الاوعية الدموية في حال كنت تعاني من أعراض مستمرة أو مزعجة مثل حاصرات قنوات الكالسيوم.

نيسان ـ نشر في 2020-11-14 الساعة 10:23

الكلمات الأكثر بحثاً