اتصل بنا
 

الحكومة تلجأ للتحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة على أرضية 'الغبن الفاحش'

نيسان ـ نشر في 2020-12-19 الساعة 21:27

x
نيسان ـ أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، السبت، أن شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" والحكومة باشرتا إجراءات التحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة حول اتفاقية شراء الطاقة وكفالة الحكومة لالتزامات شركة الكهرباء الوطنية، المرتبطتين بمشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء في منطقة (العطارات).
وقالت زواتي إن طلبي التحكيم تم تقديمهما إلى غرفة التجارة الدولية في باريس على أرضية الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة ولغايات إصدار حكم بوجود ومقدار الغبن الفاحش في التعرفة الكهربائية وتقرير حق شركة الكهرباء الوطنية بفسخ العقد، ما لم يتم إزالة ذلك الغبن الفاحش.
وأضافت أنه تم الطلب من هيئة التحكيم أيضاً إصدار قرار بأن كفالة الحكومة بضمان التزامات شركة الكهرباء الوطنية غير قابلة للتنفيذ قانوناً بسبب الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة التي تم إصدار الكفالة تبعا لها.
رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز قال لـ "المملكة" في حزيران/يونيو عن مشروع العطارات لإنتاج الطاقة من الصخر الزيتي، إن "أي مشروع سيرتب أعباء كبيرة على الاقتصاد الوطني من واجبنا أن نراجعه."
وشدد الرزاز على أن "مشروع العطارات للآن قيد الإنشاء وهو يفرض التزامات على الحكومة على عقود مقبلة في دفعات ثاتبه بحد أدنى وأعلى وواجبنا أن نطلع على الأرقام بدقه وأن لا نرهق الاقتصاد".
وقال إنه "من البدائل المطروحة لمشروع العطارات استملاك المشروع".
وبحسب منجم العطارات للصخر الزيتي فإن مشروع الحرق المباشر للصخر الزيتي لإنتاج الطاقة الكهربائية قادر على تزويد شبكة الشركة الوطنية للكهرباء بنحو 16% من احتياجات الأردن من الكهرباء بحلول عام 2020.
والمشروع مملوك بالكامل لائتلاف دولي صيني-ماليزي-أستوني، وبكلفة 2.2 مليار دولار.
بترا + المملكة

نيسان ـ نشر في 2020-12-19 الساعة 21:27

الكلمات الأكثر بحثاً