اتصل بنا
 

الأردن يشارك بأعمال الدورة الثانية للمجلس العربي

نيسان ـ نشر في 2020-12-21 الساعة 16:16

x
نيسان ـ شاركت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي في أعمال الدورة الثانية للمجلس العربي للسكان والتنمية عبر تقنية الاتصال المرئي التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس العربي، بمشاركة أعضاء المجالس واللجان الوطنية للسكان والتنمية في الوطن العربي.
وتوقعت عماوي خلال مشاركتها مندوبة عن وزير التخطيط والتعاون الدولي رئيس مجلس أمناء المجلس، أن تخسر المنطقة نحو 7ر1 مليون وظيفة في عام 2020، ما سيرفع معدل البطالة بمقدار 2ر1 نقطة مئوية.
كما توقعت انخفاض التحويلات للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بنسبة 7ر19 % لتصل إلى 445 مليار دولار، بسبب الأزمة الاقتصادية وتدابير الإغلاق، ما يمثل خسارة في الموارد المالية الأساسية للأسر، إلى جانب ازدياد معدلات الفقر، وتدهور الأمن الغذائي، وغيرها من التحديات.
وعرضت خلال الدورة التي شاركت فيها ايضا الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية الدكتورة هيفاء أبو غزالة، لأبرز الإنجازات التي حققها المجلس العربي للسكان والتنمية خلال الدورة العادية الأولى التي ترأسها الأردن، منها إطلاق المجلس العربي، ووضع الرؤية المستقبلية للمجلس لدعم الاستراتيجيات الوطنية للسكان في إطار دفع العمل العربي المشترك في مجال السكان والتنمية، وإعداد دراسات تتعلق بتحديات المنطقة العربية واتساقها مع الأجندات والأولويات الدولية في قضايا السكان، ووضع وصياغة الاستراتيجية العربية للسكان.
ولفتت عماوي، إلى ترؤس الاردن في قمة نيروبي " المؤتمر الدولي للسكان والتنمية + 25"، التي عقدت عام 2019، الوفد العربي المشارك في القمة، وإدارته للاجتماعات التنسيقية للوفد العربي لبحث الموقف العربي تجاه الالتزامات التي طرحتها القمة بشأن قضايا محددة للسكان والتنمية.
كما عرضت لأنشطة المجلس العربي في ضوء تداعيات كورونا، والتي تمثلت بإصدار تقرير حول دور المجالس واللجان الوطنية للسكان بالدول العربية في الأزمات، وإعداد فيلم وثائقي عن آثار الجائحة على السكان في العالم العربي، وتنفيذ مسابقات فنية وثقافية بين الشباب من مختلف الدول العربية حول مجموعة من القضايا السكانية.
وسلّمت رئاسة المجلس للدورة العادية الثانية لدولة تونس، ممثلة بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري التابع لوزارة الصحة التونسية.

نيسان ـ نشر في 2020-12-21 الساعة 16:16

الكلمات الأكثر بحثاً