اتصل بنا
 

ما هي فوائد القهوة الخضراء واضرارها؟

نيسان ـ نشر في 2020-12-29 الساعة 14:51

x
نيسان ـ القهوة الخضراء هي حبوب البن الخام الغير محمصة, فهي تحتوي على نسبة كافيين أعلى من القهوة العادية, وتحتوي أيضًا على مادة الكلوروجينيك الهامة للصحة بشكل كبير, حيث تعمل على تقوية المناعة والقلب والشرايين, وتُساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم مستويات السكر في الجسم, كما أن لها دورًا فعالًا في إنقاص الوزن عن طريق حرق الدهون الزائدة.
وتحتوي القهوة الخضراء على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والسكريات والكربوهيدرات, وخصائص مضادة للأكسدة مما يُحسن من عملية الأيض ويتسبب في فقدان الوزن بشكل كبير, مما أدي إلى استخدامها في التخسيس.
فوائد القهوة الخضراء
تنظيم مستويات السكر في الدم تُساعد القهوة الخضراء على تحسين نسبة السكر في الدم, لاحتوائها على حمض الكلوروجينيك, التي تعمل على محاربة الأنسولين وتقليل امتصاص الجلوكوز في الجسم, مما يُساهم في الحفاظ على مستويات السكر خاصة لدى مرضى السكري.
فقدان الوزن تُساهم القهوة الخضراء في إنقاص الوزن, بفضل حمض الكلوروجينيك الذي يعمل على تنظيم عملية الأيض والتمثيل الغذائي, مما يُساعد على سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع, ويؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
انخفاض ضغط الدم تُساعد القهوة الخضراء على تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه بفضل احتوائها على حمض الكلوروجينيك ومضادات الأكسدة, التي تُحافظ على صحة الشرايين والأوعية الدموية وخفض الضغط المرتفع بشكل فعال.
الحفاظ على صحة القلب تحتوي القهوة الخضراء على مضادات أكسدة قوية التي تُحافظ على صحة القلب ووقايته من التعرض للأمراض المختلفة.
الوقاية من السرطان تُساهم القهوة الخضراء في محاربة الجذور الحرة في الجسم وحماية الخلايا من التعرض للتلف, مما يقي من الإصابة بالأمراض الخطيرة خاصة السرطان.
الحماية من الزهايمر تُساهم القهوة الخضراء في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر, لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة التي تقوي الذاكرة وتُزيد من القدرة على التركيز, مما يُحافظ على صحة الدماغ.
الوقاية من شيخوخة البشرة تحتوي القهوة الخضراء على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والدهنية التي تعمل على تغذية البشرة وترطيبها ومنحها النضارة والحيوية, وتُساعد أيضًا التخلص من الخلايا الميتة والشوائب والجراثيم المتراكمة على الجلد, مما يفتح لون البشرة ويوحد ملمسها, كما تُساهم في حماية البشرة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
فوائد القهوة الخضراء للتخسيس
للقهوة الخضراء دورًا هامًا وفعالًا في عملية التخسيس وإنقاص الوزن, فهي تحتوي على حمض الكلوروجينيك, الذي يُقلل من امتصاص الكربوهيدرات والسكريات في الجسم.
وتُساهم القهوة الخضراء أيضًا في تحسين عملية الإيض والتمثيل الغذائي مما يؤدي إلي حرق الدهون المتراكمة في الجسم, وبالتالي إنقاص الوزن.
كما تُساعد على كبح الشهية وعدم تناول الكثير من الطعام عن طريق تقليل الشعور بالجوع, مما يعمل على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة, ويؤدي إلى فقدان الوزن.
طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس
نضع حبوب القهوة الخضراء داخل إناء متوسط ثم إضافة 4 أكواب من الماء.
نضع الإناء على النار حتي يغلي, ثم نهدئ النار ونترك الخليط يغلي أكثر لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك يُرفع من على النار.
نترك القهوة داخل الماء المغلي لمدة ساعة أخرى, وبعد ذلك نصفيها في أكواب للشرب.
ويجب تناول هذا المشروب قبل الوجبات الرئيسية بـ30 دقيقة, مع ضرورة تناول كوب واحد بعد الاستيقاظ من النوم.
القهوة الخضراء على الريق
يُعتبر تناول القهوة الخضراء على الريق من أكثر الطرق الفعالة للتخسيس، لأنها تعمل على فقدان الوزن بشكل سريع, ويُفضل شرب كوب منها على الريق وقبل الإفطار بنصف ساعة, وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين وحمض الكلوروجينك اللذان يعملان على تساعد منع الشهية وخفض مستويات السكر في الدم مما يتسبب في زيادة معدل حرق الدهون ويؤدي إلي إنقاص الوزن.
ويُساعد تناول القهوة على الريق في حرق الدهون بمعدل 5 أضعاف من تناولها في أي وقت آخر, لقدرتها الفعالة في تنشيط الجسم ومنحه الشعور بالشبع والامتلاء, ولكن يجب الحذر لأنها قد تتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية للجسم.
أضرار القهوة الخضراء
على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة التي تتمتع بها القهوة الخضراء, إلا أنها قد تتسبب في حدوث بعض الأضرار وهي:
اضطرابات الجهاز الهضمي قد تؤثر القهوة الخضراء على عملية الهضم وتؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالمغص وآلام المعدة وتهيجها.
زيادة ضربات القلب تعمل القهوة على تعزيز هرمون الأدرينالين في الجسم, مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب بشكل سريع.
هشاشة العظام تؤثر القهوة الخضراء بشكل سلبي على صحة العظام, من خلال خفض نسبة عنصر الكالسيوم في الخلايا والأنسجة, مما قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.
اضطرابات الجهاز العصبي تتسبب القهوة الخضراء في حدوث مشاكل في الجهاز العصبي والنفسي, حيث تؤثر على الحالة المزاجية لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين وتؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر والأرق والصداع وقلة النوم, كما أنها تعمل على زيادة العصبية وقلة التركيز.
نقص عنصر الحديد تُساهم القهوة الخضراء في امتصاص عنصر الحديد في الدم بشكل كبير, مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم, لذلك ينبغي عدم تناولها بعد الأكل مباشرة.
زيادة ضغط الدم يؤدي الإفراط في تناول القهوة الخضراء إلي التأثير على مستويات ضغط الدم ويتسبب في زيادته, خاصة لدي الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم.
أضرار القهوة الخضراء على الريق
يتسبب تناول القهوة الخضراء على الريق في حدوث بعض الآثار الجانبية وهي:
يؤدي تناول القهوة الخضراء على الريق إلى التهاب المعدة وتهيجها بشكل شديد, مما يُسبب حرقة المعدة وزيادة اضطرابات الأمعاء، كما أنه يُزيد من الشعور بالغثيان وعسر الهضم.
يتسبب تناول القهوة الخضراء على الريق في تعزيز إنتاج أحماض المعدة كحمض الهيدروليك، الذي يؤثر على جدار المعدة ويؤدي إلى تلفها بشكل كبير.
يُزيد تناول القهوة الخضراء على الريق من نسبة هرمون الكورتيزول في الدم, والذي يُساعد على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي وضبط ضغط الدم, ونسبة السكر في الجسم, ولكن تتسبب زيادته بشكل مفرط في حدوث بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم, والإصابة بأمراض القلب, والإصابة بالسكري.
يؤدي تناول القهوة الخضراء على الريق في حدوث بعض التقلبات المزاجية مثل القلق والأرق والصداع وآلام الرأس.
قد يُتسبب تناول القهوة على الريق في زيادة إدرار البول, وارتجاع في المريء.
أضرار القهوة الخضراء للتنحيف
تعمل القهوة الخضراء على خفض نسبة المعادن والفيتامينات في الجسم.
تؤثر القهوة الخضراء على الحالة النفسية والمزاجية بشكل سلبي, مما يتسبب في الإصابة بالقلق والتوتر.
تُساعد القهوة الخضراء على عدم انتظام ضربات القلب وزيادة سرعتها.
تُزيد القهوة الخضراء من اضطرابات الجهاز الهضمي خاصة أثناء عملية هضم الطعام.
يؤدي تناول القهوة الخضراء إلى التعرض لخطر الإصابة بضغط الدم المرتفع.
يُساهم تناول القهوة الخصراء في احتفاظ الجسم بالسوائل, مما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
تعمل القهوة الخضراء على تقليل إنتاج حليب الثديين لدي المرأة المرضعة.
تؤدي القهوة الخضراء إلى الشعور بالحموضة والغثيان وتهيج المعدة والأمعاء.
قد تتسبب القهوة الخضراء في ارتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام.
كيفية استخدام القهوة الخضراء
تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها استعمال القهوة الخضراء سواء بمفردها أو مزجها مع اعشاب أخرى ومنها:
مسحوق القهوة الخضراء يمكن طحن حبوب القهوة الخضراء للحصول على خليط ناعم, ويتم عمل فنجان من المشروب الساخن عن طريق خلط ملعقة من المسحوق مع كوب من الماء وتقليبهما جيدًا, وثم وضعه على النار حتي يغلي وبعد ذلك تناوله بدون إضافة السكر.
القهوة الخضراء والنعناع يمكن إضافة أوراق النعناع إلى فنجان من القهوة الخضراء المغلي, وتركه لمدة 5 دقائق, وبعد ذلك يتم تناول المشروب.
القهوة الخضراء والقرفة من الممكن إضافة ملعقة من القرفة الناعمة إلى كوب من الماء وترك الخليط لمدة يوم, ثم صنع فنجان من القهوة الخضراء باستخدام المزيج ويتم تناوله.
القهوة الخضراء والزنجبيل من الممكن إضافة ملعقة من الزنجبيل الناعم إلى فنجان القهوة الخضراء الساخن وتركه لمدة 5 دقائق ثم يتم تناول المزيج.
القهوة الخضراء والكركم يتم إضافة نصف ملعقة من الكركم البودرة إلى مشروب القهوة الخضراء الساخن, ثم تركه لمدة 3 دقائق, ويتم تناوله.

نيسان ـ نشر في 2020-12-29 الساعة 14:51

الكلمات الأكثر بحثاً