اتصل بنا
 

الدينار الجزائري ينهار .. ويسجل أضعف قيمة منذ الاستقلال

نيسان ـ نشر في 2015-08-26 الساعة 22:12

x
نيسان ـ

سجل الدينار الجزائري نهاية الأسبوع المنصرم أضعف قيمة أمام اليورو حسب السعر الرسمي، إذ بلغت قيمة الدينار الواحد 118.04 يورو، في حين أن قيمة الدينار الواحد أمام الدولار بلغت 104.95 دولار، وهي أضعف نسبة تم تسجيلها منذ الاستقلال، في حين تعرف العملة الوطنية أدنى مستوى لها في السوق الموازية فقد سجل سعر صرف 1 أورو بين 160 و164دينار.

وقالت وسائل اعلام جزائرية ان تهاوي البرميل في الأسواق العالمية انعكس على قيمة العملة الوطنية، بعد أن بلغ سعر برميل النفط بحر الاسبوع المنصرم 43 دولارا، فقد عرفت أسعار صرف العملة تقلبات متجددة على مستوى الأسواق الموازية، حيث تراوح سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة ”الأورو” مقابل الدينار الجزائري شراء ما بين 160 و164 دينار، أما الدينار التونسي فوصل هو الأخر إلى حدود 80 و85 دينار جزائري، للدينار التونسي.

وتأتي التقلبات المسجلة على مستوى السوق الموازية في وقت عرفت فيه أسعار صرف الدينار مقابل العملات الرئيسية في السوق الرسمية تغيرا، لاسيما أن قيمة الدينار تهاوت بانهيار أسعار البترول.

بالمقابل، فإن تقلبات الأسعار في السوق الموازية ترجع إلى عوامل ظرفية، منها موسم الحج وكذا موسم الاصطياف وتهافت الجزائريين للسفر إلى الخارج على غرار تونس وتركيا وأوروبا، وتسجيل تعاملات منذ مدة في السوق الموازية، سواء تعلّق الأمر بمتعاملين أو غيرهم ممن يلجأون إلى السكوار لاستبدال قيمة كبيرة من العملة الصعبة مقابل الدينار، ما يرفع الطلب على العملة في وقت تتفاقم فيه الشكوك على عدة أصعدة اقتصادية واجتماعية وسياسية.

من جهة أخرى يحذر خبراء الاقتصاد من استمرار تراجع سعر برميل النفط إلى مادون 50 دولارا، ما سيؤدي حتما إلى فقدان العملة الوطنية ”الدينار” لمزيد من قيمتها، ما سيؤثر حتما على القدرة الشرائية للجزائريين.

معتبرين في ذات الصدد أن تقلب سعر العملات في الجزائر مرتبط ارتباطا وثيقا بسعر برميل النفط كون الحكومة تعتمد في موازنتها على الريع النفطي وهي التي تحدد قيمة احتياطي الصرف على مستوى البنوك. وترتبط قيمة الدينار بثلاثة عوامل أساسية ألا وهي سعر البترول، النفقات العمومية وفرق الإنتاجية بين الجزائر وشركائها الأجانب.

هذا وقد شهد الدولار الأمريكي انخفاضا مقابل معظم العملات الرئيسية، أمس الأول الاثنين، إثر انخفاض التوقعات بشأن زيادة سعر الفائدة هذا العام في أعقاب تراجع في الأسواق العالمية.

وفي جلسة التداول الأخيرة ارتفع اليورو إلى 1.1591 دولار بعد أن سجل 1.1359 في الجلسة السابقة، بينما سجل الدولار 118.62 ين ياباني أقل من 122.06 في الجلسة السابقة.

نيسان ـ نشر في 2015-08-26 الساعة 22:12

الكلمات الأكثر بحثاً