اتصل بنا
 

8 ممارسات يومية تضر بعظام الرقبة والظهر

نيسان ـ نشر في 2021-01-27 الساعة 23:09

x
نيسان ـ تسبب الكثير من الممارسات في حياتنا اليومية سواء في الجلوس أو بعض العادات آلاماً في الرقبة والظهر.
تعرف في السطور التالية على أبرز الأوضاع الخاطئة التي نرتكبها يوميا، وتتسبب في العديد من المشاكل المرتبطة بآلام العظام، وفق ما أورد موقع “brightside” الأمريكي.
1- الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة تفرض بعض الوظائف قضاء الكثير من الوقت في الجلوس والنظر إلى شاشات الكمبيوتر والتحميل الزائد على العنق، وهذا يسبب تقوس وانحناء الظهر، والشعور بألم أسفل الظهر والرقبة. لذا ينصح بالجلوس وإرخاء الكتفين مع رفع صدرك، وتحريك كتفيك إلى أسفل وأعلى، وحاول أن تبقي رأسك فوق كتفيك ولا تنحني إلى الأمام.
2- رفع الأشياء الثقيلة عن الأرض مع انحناء الظهر تسبب المبالغة في رفع الأشياء الثقيلة إلى الإصابة بالانزلاقات الغضروفية للفقرات القطنية، خاصة الغضروف الموجود في الفقرة الرابعة والخامسة. لذا ينصح بثني الركبتين وعدم انحناء الظهر عند التقاط أشياء ثمينة.
3- النوم على الوجه لأسفل يفضل البعض وضعية النوم على الوجه لأسفل، وهي من العادات الصحية التي تسبب حدوث مضاعفات صحية، لأن الاستلقاء على الوجه، يجعل العنق وعضلات الجسم في وضع غير طبيعي. ما يتسبب في تلف العضلات وآلام الرقبة. لذا تجنب هذه الوضعية ونم الظهر أو الجانب الأيمن أو الأيسر. مع وضع وسادة بجانبنك واحتضانها أثناء الليل لتجنب العودة إلى أي وضع غير صحيح أثناء النوم
4- حمل حقيبة الظهر على كتف واحد فقط يسبب حمل حقيبة الظهر على كتف واحد فقط، إلى موازنة ذلك الوزن مع الجانب الآخر، وبالتالي التسبب بتقلصات وألم في الرقبة. لذا ينصح بتحديد أولويات ما تريد حمله في حقيبتك والتبديل بين الكتفين كما يجب أيضا وضع الأشياء الثقيلة في الأسفل والأشياء الأخف وزناً في الأعلى حتى لا تسبب الآلام لرقبتك بالحركة.
5- النظر إلى الهاتف بسبب النظر الكثير إلى الهواتف حيث ينحني الرأس إلى أسفل ولا يتحرك، وقد يؤدي ذلك إلى الشعور في ألم في الرقبة والظهر والكتف. لذا ينصح بالقيام ببعض التمارين الرياضية التي تقوي عضلات الظهر والحوض والبطن، والتأكد أن الهاتف في ارتفاع مناسب.
6- قيادة السيارة وذراعيك خارج النافذة كثيرا مايقوم بعض السائقين بهذه الحركة التي تضغط على الأوتار، وتسبب التهابها. لذا عليك تجنب هذه الوضعية واحرص على القيام بالتمارين الرياضية بعد قيادة السيارة، لاسترخاء عضلات جسمك.
7- الجلوس على محفظتك في الجيب الخلفي الجلوس على كرسي مع محفظة في الجيب الخلفي، من العادات الخاطئة غير المريحة، التي يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد في العصب الذي يربط النخاع الشوكي بالفخذ الخارجي. لذا احرص على الجلوس بشكل صحيح، مع عدم وجود أي شيء في جيوبك ووضع قدميك على الأرض.
8- تنظيف الزجاج والأسطح الأخرى ربما يبدو غريباً أن تنظيف النوافذ يسبب إرهاق معاصم اليدين، وحدوث مضاعفات صحية. لذلك ينصح بتناول كميات كافية من الكالسيوم لتقوية عضلات الجسم، وأخذ قسط من الراحة عند القيام بتنظيف النوافذ.

نيسان ـ نشر في 2021-01-27 الساعة 23:09

الكلمات الأكثر بحثاً