اتصل بنا
 

لمرضى فقر الدم.. احذر من تناول هذه الأطعمة

نيسان ـ نشر في 2021-02-20 الساعة 22:32

x
نيسان ـ فقر الدم أو الأنيميا هو الحالة التي تحدث عندما لا يحتوي الدم على خلايا دم حمراء صحية وكافية لنقل كمية الأكسجين اللازمة لأنسجة الجسم، والعديد من أنواع فقر الدم لا يُمكن منعها مثل الوراثية، لكنك تستطيع تجنب أنواع فقر الدم الناتجة عن نقص واحد أو أكثر من العناصر الغذائية مثل الحديد، أو فيتامين “بـ 12″، أو حمض الفوليك، عن طريق الالتزام بنظام غذائي مناسب.
وفي هذا المقال سوف نستعرض الأطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم:
1. الأطعمة التي تحتوي على مادة التانينات.
تجنب المشروبات والأطعمة التي بها مادة التانينات، مثل القهوة، والشاي الأسود، والشاي الأخضر، ونبات المريمية الذي يوضع فوق الشاي لإضفاء نكهة، والعنب، والذرة، والتانينات هي مواد موجودة بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة النباتية، وهي تعطي هذه الأطعمة طعماً قابضاً.
2. الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين.
تجنب الأطعمة التي بها مادة الجلوتين لأنها تمنع امتصاص العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد بشكل صحيح، ويوجد الجلوتين في القمح، والمكرونة، والشعير، والشوفان، والأطعمة المصنوعة من هذه الحبوب، لكنك تحتاج فقط إلى تجنب الجلوتين، إذا تم تشخيصك بمرض الاضطرابات الهضمية، أو اضطراب المناعة الذاتية الموروثة.
3. الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتات.
تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية حمض الفيتات، الموجود في الألياف مثل قمح الحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والأرز البني، والأرز الأبيض والدقيق الأبيض، لأن الفيتات تمنع امتصاص الحديد بصورة جيدة.
4. الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
يمكن أن يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد، لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد، ستؤثر على كمية الحديد التي يمتصها الجسم، لذلك، يجب تعديل نظامك الغذائي، عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في أوقات مختلفة عن تلك التي تتناول فيها الأطعمة الغنية بالحديد، على سبيل المثال، يجب عدم تناول اللحم البقري أو الفول أو العدس، مع الحليب أو الجبن أو الزبادي.
5. الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك.
تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على ذلك الحمض، مثل الفول السوداني والبقدونس والشوكولاتة.

نيسان ـ نشر في 2021-02-20 الساعة 22:32

الكلمات الأكثر بحثاً