اتصل بنا
 

ما قصة المصريين مع الصرصور؟

نيسان ـ نشر في 2015-09-03 الساعة 17:05

x
نيسان ـ

"الصرصار" حشرة سطع نجمها عندما تداولها مقدمو ومذيعو برامج "التوك شو" حال انفعالهم على الآخرين، لتصبح كلمة السر في تصفية الخلافات السياسية والأيديولوجية والشخصية.

"الصرصار" واصل رحلة الصعود في عالم الشهرة والنجومية بعد المقال الشهير للكاتب المعروف مجدي الجلاد رئيس تحرير صحيفة الوطن، والذي كتب بعنوان "أنا صرصار".

من المقال إلى السباب، صار "الصرصور" محور لغة النقد والتصفية السياسية، وأداة للإهانة والاستهزاء بين السياسيين والإعلاميين، حتى وصل الأمر إلى إثارة أزمات إقليمية مع دول وحركات سياسية بارزة، لها ارتباطات بالأمن القومي المصري، باستخدام لغة "الصراصير".

ويعد "الصرصور" من رتب الحشرات المجنحة، أشهر ما عرف عنه أنها آفة منزلية، ويعيش نحو 20 نوعًا من الصراصير حيث يُقيم الإنسان الذي يعتبرها من الآفات، ويسمى صوت الصُّرْصُور صَرِيرًا أو صَرْصَرَة.

رصدت احدى وسائل الاعلام المصرية حكاية المصريين واصرصور والتحولات التي طرأت على حياة "الصرصور" من حشرة إلى لغة لنجوم ومقدمي برامج التوك شو وكتاب الأعمدة الصحفية.

مجدي الجلاد:أنا الصرصار

فاجأنا الكاتب الصحفي مجدي الجلاد في الأيام القريبة الماضية بمقاله "أنا الصرصار"، والذي نقد خلاله أداء بعض الجهات الحكومية واصفًا الشعب بالصرصار، لتلقى تلك المقالة هجومًا حادًا من الإعلاميين والمواطنين.

دينا رامز لـ"حماس": أنتم صراصير

هاجمت الإعلامية دينا رامز، حركة حماس قائلة: "إحنا عندنا ثقة في جيشنا والرد هيكون موجع في أماكن حساسة وهيكون رد رادع ضد كل صرصار يقرب من شبر في مصر، الصراصير يا إما بتترش أو كبيرها شبشب". وأضافت رامز، خلال تقديمها لبرنامج "صباح البلد"، على فضائية "صدى البلد": "حد سمع قبل كده عن صراصير ممكن تهدد أسود أو نملة تهدد فيل، الصراصير دول هما حركة حماس".

محمود سعد: أنا بخاف من الصرصار

وعلق الإعلامي محمود سعد على حادثة الاعتداء على الإعلاميين أثناء تأدية عملهم في تغطية مؤتمر وزير التعليم العالي: "إحنا لا نخاف من أي مسؤول في الدولة مهما كان حجمه أو منصبه لأني لا أعمل لحساب أحد". وأضاف: "أنا ممكن أخاف وأجري من فار أو صرصار ممكن أما من حضرتك يا سيادة الوزير فهذا لن يحدث أبدا".

عزمي مجاهد لأيمن نور: أنت صرصار

قال الإعلامي عزمي مجاهد، إن السياسي أيمن نور فشل في أن يصبح رئيس حزب، "أنت زى الصرصار ومصيرك البلاعة في مصر"، على حد تعبيره. وأضاف: "أيمن نور صرصار وفأر وقابض عشان يشتم بلده"، متسائلا: "جبت فلوس منين عشان تشتري قناة الشرق".

نيسان ـ نشر في 2015-09-03 الساعة 17:05

الكلمات الأكثر بحثاً