اتصل بنا
 

في الغالب .. لن يكون ذيل أيلول مبلول هذا العام

نيسان ـ بترا - بلال العقايلة ـ نشر في 2015-09-08 الساعة 12:08

x
نيسان ـ

خلافا لما تختزنه الذاكرة الشعبية من صور موروثة عن " أيلول ذنبه مبلول"، الا ان هذا الشهر هلّ هذا العام بسخونته غير المعهودة، متجاوزا معدله الشهري العام بدرجتين الى اربع درجات مئوية، رغم بقاء الامل مفتوحا بانتظار أمطاره.

ورغم الظواهر والتغيرات المناخية غير المعتادة التي تعصف بأربعة اقطاب الكرة الارضية، فإن ما سجلته مراكز الارصاد المحلية والعالمية من درجات حرارة وامطار، خلال السنوات القليلة الماضية، لم يتباين خلالها أيلول أو يختلف كثيرا عن معدلاته المعهودة، إلا انه في هذا العام قد يتجاوز تلك المعدلات.

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان معدل درجة الحرارة العظمى عموما في مدينة عمان لشهر ايلول يبلغ 7ر30 درجة مئوية، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 9ر16 درجة مئوية.

واضاف ان السجلات المناخية في الدائرة تشير الى أن اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمان خلال ايلول بلغت 6ر40 درجة مئوية، كانت يوم 11 ايلول 1960، فيما سجلت اقل درجة حرارة صغرى 9ر8 يوم 23 منه لعام 1959.

وتشير الدراسات المناخية في دائرة الارصاد الجوية الى أن أبكر هطول مطري شهده ايلول كان في الرابع من ايلول لعام 1969 بمحطة اربد، حيث بلغ المجموع المطري اليومي 3ر5 ملم، فيما بلغت اعلى كمية امطار يومية لمحطة رصد مطار عمان 4ر15ملم بتاريخ 28 ايلول عام 1943، والتي تعتبر اعلى مجموع شهري للأمطار خلال ايلول للعام ذاته، علما بأن المعدل الشهري المطري لمحطة رصد مطار عمان المدني 3ر0 ملم.

وعلى مستوى المملكة فقد شهدت محطة اربد اعلى مجموع شهري للأمطار في ايلول بلغ 1ر23 ملم في العام 1959، فيما كان اعلى مجموع مطري يومي في محطة الباقورة للشهر ذاته وبلغت 4ر18ملم في 25 منه لعام 2011.

وبلغت اعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في المملكة لشهر ايلول 46 درجة مئوية في محطة مزرعة الجامعة في 30 ايلول 2002، فيما سجلت محطة الشوبك اقل درجة حرارة صغرى خلال ايلول بلغت 4ر0 درجة مئوية في 17 ايلول 2004.

وتشير الدراسات المناخية في دائرة الارصاد الجوية الى ان الرياح السائدة لشهر أيلول لمدينة عمان هي رياح غربية إلى شمالية غربية، فيما شكل تكرار اتجاه الرياح الشرقية والشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية السائدة خلال ايلول ما نسبته 4ر0 بالمئة من تكرارات الرياح للشهر.

وقد شهدت مدينة عمان في ايلول 25 موجة حارة خلال 92 سنة الماضية كان اطولها من1 الى 5 ايلول عام 1992.

وقال سماوي ان المملكة ستشهد خلال الايام المقبلة وحتى السبت، ارتفاعا على درجات الحارة تبعا لتعمق امتداد المنخفض الحراري الموسمي على المنطقة، مبينا ان درجة الحرارة العظمى ستصل خلال هذه الفترة، ما بين 32 درجة في رأس منيف الى 37 درجة مئوية في العاصمة عمان، كما ستشهد باقي مناطق المملكة أجواء حارة تتجاوز فيها درجات الحرارة العظمى 39 درجة مئوية.

وتوقعت دائرة الارصاد الجوية، حدوث حالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع احتمال تساقط امطار محلية في المناطق الشرقية والشمالية من المملكة خلال الفترة المذكورة، اما الرياح فستكون خلال الايام الاربعة المقبلة شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا بعد ساعات الظهر مؤديه الى تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار.

نيسان ـ بترا - بلال العقايلة ـ نشر في 2015-09-08 الساعة 12:08

الكلمات الأكثر بحثاً