اتصل بنا
 

حتى لا يبتلع الموت مزيداً من الرياضيين

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-05-05 الساعة 11:54

حتى لا يبتلع الموت مزيدا من
نيسان ـ إبراهيم قبيلات.. في الخبر أن وزير الصحة الأسبق سعد جابر أصبح نائب رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد الأردني للملاكمة الهواة.
بعيداً عن عين الأسماء، فإن ما تبدو عليه تشكيلة اللجنة أنها جاءت رداً على حادثة وفاة الشاب راشد الصويصات، بعد ما فقد مجلس الادارة السابق شرعيته؛ جراء تقديم أكثر من نصف الاعضاء استقالتهم، في أعقاب وفاة الصويصات بعد مشاركته في جولة ملاكمة في بولندا، خلال منافسات بطولة العالم للشباب في كالسي.
لا نعرف الكثير عن أسماء أعضاء اللجنة، لكن صفاتهم تدعو للاطمئنان. الوزير الأسبق الدكتور سعد جابر، نائباً للرئيس، والأعضاء: الدكتور باسل الشاعر والدكتورة ختام أي، ثلاثة أطباء فيما نظن من أصل خمسة أعضاء، وهو رقم مريح.
للأسف نحن دائما نتحرك بعد وقوع الكارثة، لكن في حال أردنا النظر الى نصف الكأس الممتلئ، فعلى الأقل هناك من يتحرك.
اليوم مهمة اللجنة المؤقتة مواصلة عملية التحقيق وجمع التقارير المتعلقة في حادثة وفاة صويصات إلى جانب الإشراف على خطة إعداد المنتخب الوطني والذي يستعد خمسة من لاعبيه للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية القادمة إلى جانب إدارة شؤون الاتحاد.
من الواضح أن صانع القرار الرياضي استفاد من التجربة المؤلمة التي خضعنا لها كلنا في وفاة صويصات، وذلك لضمان عدم تكرارها.
مفجع أن تجمّد أنظمة فرقنا الرياضية التي تشترط وجود مختصين في الطب الرياضي في كل أنواع الرياضات، فتصبح بلا معنى ولا قيمة.
نحن نتحدث عن شباب في عين الإصابة اليومية، فكيف لا يتم تفعيل الأنظمة والقوانين التي تشترط توفر مثل هؤلاء المختصين.
هل تذكرون حادثة كرة القدم التي وقعت قبل سنوات وتوفي خلالها لاعب كرة قدم في الشمال بعد أن ابتلع لسانه، ولم يجد من حوله مسعفاً ينقذه من الإصابة التي تعرض لها.
جيد أن نتعلم من أخطائنا، لكن ماذا عن البروتوكولات الرياضية الوطنية التي على إداراتنا الرياضية أن تنصاع لها لضمان حماية رياضيينا.
نحن نتحدث عن شباب في عين الإصابة اليومية، فكيف نغفل عن حماية أرواحهم ثم نقتلهم بإهمالنا وبدم بارد؟.

نيسان ـ نشر في 2021-05-05 الساعة 11:54


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً