اتصل بنا
 

فوائد البروكلي الصحية واضراره

نيسان ـ نشر في 2021-05-25 الساعة 23:21

x
نيسان ـ البروكلي هو أحد أنواع الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للصحة العامة, فهو يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة, والفيتامينات, والبروتينات, والكربوهيدرات, والألياف والمعادن, التي تقضي على الكثير من المشاكل التي تُصيب الجسم, وتخفض من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان والسكري والنوبات القلبية.
ينتمي البروكلي إلى عائلة الخضروات الصليبية التي تتضمن الكرنب واللفت والجرجير والفجل, فهو يشبه شكل الشجرة الصغيرة, وأُطلق عليه الغذاء الخارق لما يمتلكه من فوائد صحية لا تعد ولا تحصى, بسبب قيمته الغذائية المرتفعة وسعراته الحرارية القليلة, ما جعله من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الكبار والصغار.
فوائد البروكلي
محاربة السرطان
يلعب البروكلي دورًا هامًا في محاربة السرطان, لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومركبات أيزوثيوسيانيتس مثل السلفورافين ، الإندول, والكربينول, التي تمنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم, وتزيل السموم المتراكمة به بشكل فعال, مما يقي من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة مثل سرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان المعدة، بالإضافة إلى تأثيرها القوي على هرمون الإستروجين في الجسم, ما يحمي من الإصابة بسرطان الثدي.
دعم الجهاز الهضمي
يُساهم البروكلي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي, بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم وحركة الأمعاء, ما يقضي على الإمساك والسموم المتراكمة في الجسم, ويقيه من الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة, كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
تحسين صحة العظام
يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين ك، وفيتامين ج، والكالسيوم الهامة لصحة العظام, حيث تُساعد على تكوينها ونموها بشكل صحي وسليم, فضلا عن تقويتها ووقايتها من الإصابة بالهشاشة والضعف, بالإضافة إلى أنه يحميها من التعرض للكسر والترقق.
تعزيز صحة القلب
يُساهم محتوى البروكلي العالي من الألياف والمعادن ومضادات الأكسدة في الحفاظ على صحة القلب, فهي تمنع انسداد الشرايين وتحمي الأوعية الدموية من التلف, مما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية, كما أن احتوائها على الفيتامينات الهامة كفيتامين ك, يُساعد في خفض ضغط الدم المرتفع, ما يمنع الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.
محاربة السكري
يُساهم البروكلي في الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري, بفضل مادة السلفورافين الموجودة به, التي تُساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم, وتمنع ارتفاعه, كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة التي تُعزز من حساسية أنسجة الجسم للإنسولين, ما يقلل من الإصابة بالسكري.
حماية الجهاز التنفسي
يُساعد البروكلي في وقاية الجهاز التنفسي من الإصابة بالالتهابات والأمراض المختلفة، حيث يعمل على محاربة نزلات البرد والأنفلونزا, تقليل نوبات الربو, منع انسداد الشعب الهوائية, بالإضافة إلى التخلص من البلغم وعلاج السعال والكحة, كما أنه يقضي على السموم المتراكمة في الرئتين, ما يقي من الإصابة سرطان الرئة.
الحفاظ على صحة البشرة
يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين وفيتامين أ، وهـ، وج اللذان يعملان على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة وتجديد خلايا البشرة, ما يمنحها النضارة والحيوية, فهو يُساعد على محاربة ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن, كما أنه يحميها من أشعة الشمس الضارة.
إنقاص الوزن
يلعب البروكلي دورًا فعالًا في فقدان الوزن الزائد, لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية, بالإضافة إلى سعراته الحرارية المنخفضة, مما يعمل على كبح الشهية وتقليل الرغبة في تناول الطعام, ويُساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة, وحرق الدهون الزائدة في الجسم, مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع.
دعم صحة المخ
يُساهم البروكلي في تعزيز صحة المخ والدماغ, بفضل محتواه الغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ك, اللوتين, البيتا كاروتين, وحمض الفوليك التي تقوي الذاكرة والتركيز, تحسن القدرات المعرفية, تقليل الالتهابات الدماغية, وتحمي المخ من التلف, مما يقي من خطر الإصابة بالزهايمر والتدهور الإدراكي.
ومن أهم الفوائد الأخرى الذي يمتلكه البروكلي:
يُساعد على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم, ورفع نسبة الكولسترول الجيد, بالإضافة إلى خفض نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
يقوي الجهاز المناعي ويدعمه لمقاومة العدوى والفيروسات المختلفة.
يُعزز من صحة العين ويحسن القدرة على الرؤية بشكل طبيعي ما يحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين.
يُساهم في تقليل الشعور بالتهابات المفاصل والعضلات.
يُساعد على التخلص من الفضلات والسموم المتراكمة في الجسم.
يحسن من وظائف الكبد والكلى ويقيهم من الإصابة بالالتهابات.
يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع وتنظيمه بشكل مثالي.
يُساعم في القضاء على الاضطرابات المزاجية والشعور بالقلق والتوتر ويمنح الراحة والاسترخاء والسعادة.
فوائد البروكلي للرجال
يعمل البروكلي على التخلص من المشاكل الجنسية التي تُصيب الرجال.
يُساعد البروكلي في تقوية الحيوانات المنوية لدى الرجال وزيادة عددها.
يُساهم البروكلي في تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة, خاصة الأعضاء التناسلية مما يقوي الانتصاب ويعالج مشكلة ضعفه بشكل مثالي.
يزيد البروكلي من الرغبة الجنسية للرجل ويعمل على تحسين قدراته الجنسية.
يُساهم البروكلي في تحسين الأداء الجنسي لدى الرجل بشكل عام.
فوائد البروكلي للمراة
يُساهم البروكلي في تنظيم الهرمونات في جسم المرأة والحفاظ على توازنها, فهو يؤثر بشكل كبير على مستويات الأستروجين, ما يقيها من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
يعمل البروكلي على تحسين صحة الجلد والبشرة والوقاية من إصابة المرأة بالشيخوخة.
يحمي البروكلي المرأة من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية, ما يقيها من الإصابة بسرطان الجلد.
يُساعد البروكلي في تعزيز صحة الشعر وتقويته وحمايته من التعرض للتساقط والتلف.
يعمل البروكلي على دعم صحة العظام والأسنان لدى المرأة.
يقلل البروكلي من خطر إصابة المرأة بأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية.
يقي البروكلي من إصابة المرأة بالإجهاد التأكسدي.
يُعزز البروكلي صحة المرأة بعد فترة انقطاع الطمث.
يدعم البروكلي الجهاز المناعي للمرأة ويقويه لمحاربة الأمراض المختلفة، خاصة نزلات البرد والأنفلونزا.
يساهم البروكلي في الحفاظ على صحة العيون خاصة مع التقدم في السن.
فوائد البروكلي المسلوق
يُساعد البروكلي المسلوق في دعم الجهاز العصبي وتعزيز صحته.
يُساهم البروكلي المسلوق في تقوية مناعة الجسم ودعمها لمحاربة العدوى والأمراض.
يعمل البروكلي المسلوق على تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم, خاصة لمن يعانون من مشاكل ضغط الدم.
يُساعد البروكلي المسلوق في تقوية العضلات والحفاظ على صحتها.
يحمي البروكلي المسلوق القلب من التعرض للأمراض الخطيرة خاصة تصلب الشرايين والأوعية الدموية.
يُساهم البروكلي المسلوق في حماية الجهاز الهضمي من التعرض للبكتيريا الضارة.
يساعد البروكلي المسلوق على منع تكون الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم.
فوائد البروكلي للرجيم
يلعب البروكلي دورًا هامًا في فقدان الوزن الزائد, بفضل محتواه العالي من الفيتامنيات والمعادن التي تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وتحويلها إلى طاقة, ما يُساهم في إنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي, بالإضافة إلى منح الجسم الحيوية والنشاط.
يحتوي البروكلي أيضًا على عنصر الكروم الذي يُعزز فقدان الوزن من خلال تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم والحفاظ على نسبة الكربوهيدرات والعمل على توازنها, ما يحافظ على سكر الدم, ويمنع زيادته وبالتالي ينقص الوزن.
يتميز البروكلي بأنه من أكثر الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية, مما يمنع زيادة الوزن خاصة أثناء اتباع نظام غذائي معين, كما أنه يٌقلل من استهلاك الفرد للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية, مما يجعله مناسبًا للرجيم.

يُساعد البروكلي على فقدان الوزن بشكل فعال, لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء, ما يؤدي إلى الشعور بالشبع وقلة الرغبة في تناول الطعام, وبالتالي تسد الشهية ويفقد الوزن الزائد.
فوائد البروكلي للحامل
يُساعد البروكلي في إمداد الحامل بالعناصر الضرورية التي تحتاجها خلال فترة الحمل مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.
يعمل البروكلي على دعم مناعة الحامل وتقويتها لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة.
يعزز البروكلي عملية هضم الطعام للحامل ويقيها من الإمساك والانتفاخات التي تصاحب فترة الحمل.
ينظم البروكلي نسبة السكر في دم المرأة الحامل , ما يحميها من الإصابة بسكري الحمل.
يُساعد البروكلي على بناء عظام الجنين وحمايته من التعرض للتشوهات الخلقية, كما أنه يُساهم في وصول الغذاء إلى الجنين من خلال نقل الدم بشكل طبيعي إليه.
يحمي البروكلي الحامل من خطر زيادة الوزن ويقيها من الإصابة بفقر الدم.
أضرار البروكلي
قد يتسبب البروكلي في حدوث رد فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي.
قد يودي الإفراط في تناوله إلى زيادة مشاكل الغدة الدرقية.
قد يتسبب في زيادة الغازات والانتفاخات لدى بعض الأشخاص.

نيسان ـ نشر في 2021-05-25 الساعة 23:21

الكلمات الأكثر بحثاً