اتصل بنا
 

العراق: لا إشراف دولي على الانتخابات إنما مراقبة

نيسان ـ نشر في 2021-05-28 الساعة 17:38

x
نيسان ـ أكدت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، أنه لن يكون هناك إشراف دولي على الانتخابات وإنما رقابة أممية ولمرة واحدة.
جاء ذلك في تعقيب للخارجية العراقية بشأن قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بتفويض بعثة الأمم المتحدة في العراق، للإشراف على الانتخابات المزمع إجراؤها في تشرين الأول المقبل.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجيّة، أحمد الصَحّاف في بيان إنه "لا إشرافَ دولي على الانتخابات، بل رقابة من فريقٍ تابع للأُمم المتحدة، ولمرةٍ واحدة، وبطلبٍ من الحكومة العراقيّة، مع الالتزام الكامل بالسيادة الوطنيّة".
وكان مجلس الأمن صوت، الخميس، على قرار بالإجماع على تمديد تمديد تفويض بعثته في العراق وتوسيعها لتشمل مراقبة الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في العاشر من تشرين الأول المقبل، بطلب من السلطات في بغداد.
ويتضمن القرار الدعوة إلى "تواجد فريق الأمم المتحدة المعزز والقوي مع موظفين إضافيين، قبل الانتخابات العراقية المقبلة، لمراقبة يوم الانتخابات العراقية مع تغطية جغرافية واسعة قدر الإمكان".
وستستمر المهمة، المعروفة باسم بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، حتى 27 أيار 2022، وفقًا لقرار صاغته الولايات المتحدة، وجاء في النص أن مساعدة المنظمة الدولية يجب أن تأتي "بطريقة تحترم السيادة العراقية".
وكانت جينين بلاسخارت، شددت في تصريح سابق، على أن الشعب العراقي طالب بهذه الانتخابات خلال الاحتجاجات الجماهيرية التي دفع فيها البعض حياتهم ثمناً، و"الآن ليس الوقت المناسب لنخذلهم".
وحثت مبعوثة الأمم المتحدة العراقيين على "التمسك بنزاهة الانتخابات"، قائلة إن "العالم سيراقب ليرى أن التصويت حر وشفاف وبدون ضغوط أو تدخلات سياسية".(وكالات)

نيسان ـ نشر في 2021-05-28 الساعة 17:38

الكلمات الأكثر بحثاً