اتصل بنا
 

انتهاء التسجيل لرياض الأطفال بالمدارس الحكومية

نيسان ـ نشر في 2021-06-13 الساعة 12:07

x
نيسان ـ انتهت في وزارة التربية والتعليم، مرحلة تقديم طلبات الأهالي لتسجيل أبنائهم في رياض الأطفال للمستوى الثاني (KG2)، بحسب ما أكد مدير إدارة التعليم في الوزارة سامي المحاسيس، مشيرا إلى أن "الإعلان عن الأطفال المقبولين في هذه المرحلة سيكون قبل بدء الدوام للعام الدراسي المقبل بأسبوعين".
وتوقّع المحاسيس، قبول من من 60 إلى 65 ألف طفل في رياض الأطفال الحكومية ضمن الطاقة الاستيعابية على اعتبار أنه هذه المرحلة غير إلزامية، وليست شرطا للقبول في الصف الأول الأساسي".
انتهت عملية التسجيل، وسيتم النظر في قبول الأطفال، من خلال تشكيل لجنة برئاسة مديرة المدرسة وعضوية كل من معلمة الروضة، ومعلمتين من اللواتي يسكنّ في منطقة محيط المدرسة، وممثل عن قسم التعليم العام في المديرية المعنية، وممثل عن المجتمع المحلي"، بحسب مدير إدارة التعليم.
وأضاف أن أولوية القبول في رياض للأطفال في المدارس الحكومية تحدد حسب أولويات؛ هي الأطفال الأشد فقرا، ويرفق ولي أمر الطفل الوثائق التي تثبيت ذلك، والأطفال الأقرب سكنا للمدرسة المعنية، ثم ابناء المعلمات والعاملات في المدرسة بما لا يزيد على 20% من مجموع الأطفال المقبولين".
الوزارة، كانت قد أوعزت بقبول الأطفال من مواليد 1 كانون الثاني/ يناير 2016 وحتى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2016، وفق تعليمات واشتراطات رياض الأطفال الحكومية.
ويبلغ العدد الكلي للأطفال من مواليد عام 2016، 213446، مقسمين على 181811 أردنيا، و31635 من جنسيات أخرى، بحسب إحصاءات دائرة الأحوال المدنية والجوازات.
وبين أن "الحد الأعلى للقبول في الشعبة الواحدة هو 25 طالبا وبحسب الطاقة الاستيعابية لكل مدرسة وفق اشتراطات صحية منها التباعد الجسدي بين الطلاب"، لافتا النظر إلى أن "عملية التسجيل مستمرة حتى 10 حزيران/يونيو المقبل، وتتحمل مديرة المدرسة مسؤولية أي مخالفة لهذا السن للتسجيل في الروضة".
لا إلزامية في التسجيل
المحاسيس، أكد أنه "لا إلزامية في التسجيل في مرحلة رياض الأطفال في الوقت الحالي، والتسجيل محدد بالطاقة الاستيعابية لرياض الأطفال وفق اشتراطات صحية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد".
وبين أن "الالتحاق بالمستوى الثاني من رياض الأطفال، لا يُعد شرطا للقبول في الصف الأول الأساسي وفق قانون التربية والتعليم المعمول به حاليا، والالتحاق برياض الأطفال بالمدارس، سيكون لمن بلغوا 5 أعوام، من الأردنيين ومن في حكمهم".
وأكد أن "مرحلة رياض الأطفال هي لتنمية مهارات الطفل وتهيئتهم للدخول في أجواء المدرسة والتفاعل مع الطلبة، وليس مرحلة تعلم وتعليم بالدرجة الأولى".
"للتسجيل في رياض الأطفال، يجب إحضار وثائق رسمية تشمل صورة مصدقة عن شهادة الولادة، وبطاقة تطعيم الطفل الأصلية، وصورة عن دفتر العائلة، وصورتين شخصيتن للطفل، ونموذج البيانات الخاصة بالطفل، والتقارير الطبية الخاصة بالطفل إن وجدت، وبموجب المادة 6 من تعليمات رياض الأطفال الحكومية.
مرحلة مهمة لبناء شخصية الطفل
وأكد المحاسيس، أن مرحلة رياض الأطفال هي الركيزة الأولى لتأسيس قاعدة التعليم للمرحلة الأساسية "كون إنجاز الطفل في هذه المرحلة يعتمد على رصيده المعرفي والمهاراتي والسلوكي الذي اكتسبه في رياض الأطفال بحسب المملكة
"تحظى مرحلة رياض الأطفال اليوم باهتمام بالغ، وعناية فائقة من دول العالم، إدراكاً لما لهذه المرحلة العمرية من دور أساس في تنشئة الفرد وبناء شخصيته من مختلف جوانبها، ويتجلى هذا الاهتمام بإقدام العديد من الأنظمة التربوية على إنشاء المؤسسات المتخصصة، وإيجاد الأبنية الملائمة، وتجهيزها بالوسائل والأدوات المناسبة والمناهج المطلوبة"، بحسب المحاسيس.
وأشار إلى أن الهدف من مرحلة رياض الأطفال هو "تمكين الأطفال من الخروج من هذه المرحلة، وهم قادرون على حل المشكلات اليومية، واتخاذ القرارت المناسبة إزاءها، وتحقيق التوازن في بناء شخصياتهم، بناء على خبرات تربوية يمرون بها في هذه المرحلة، حيث تعتمد قدرة الطفل على التعلم خلال مرحلة المدرسة على الكفاءة التي يطورها في النواحي العقلية والاجتماعية والعاطفية في مرحلة رياض الأطفال".
وبلغ عدد شُعب رياض الأطفال الحكومية للعام الدراسي 2020/2021، 2640 شعبة، فيما بلغ عدد الطلبة الملتحقين بها 67478 طفلا وطفلة، فيما يبلغ عدد شُعب رياض الأطفال الخاصة 2267 شعبة، التحق بها نحو 41354 طفلًا وطفلة.

نيسان ـ نشر في 2021-06-13 الساعة 12:07

الكلمات الأكثر بحثاً