اتصل بنا
 

يريدون ترقيع الحياة السياسية.. ماذا عن كوارث الاقتصاد؟

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-06-21 الساعة 12:35

يريدون ترقيع الحياة السياسية.. ماذا عن
نيسان ـ ابراهيم قبيلات.. لم نشهد حتى الآن أية جهود حقيقية لإنعاش الاقتصاد الوطني المنهك أصلاً قبل كورونا والمفجوع خلالها.
اقتصاد متعب، لن يسعفه الحلول التقليدية التي اعتادت الدولة اعتمادها في السابق..في السابق كنا أمام حل الضرائب، او الاقتراض، ثم تحول هذان الحلان الى أزمة مركبة.
لن تستطيع الحكومة اليوم رفع الضرائب، فهي تدرك خطوة ذلك، كما أن الاقتراض بات يضاعف من انتشار سرطان الاقتصاد. فما الحل؟
وحتى تنطبق الكماشة، انفجرت في وجه العالم أزمة الشحن التي سترفع من أسعار كل شيء، وحتى هذه لن تنجو منها الحكومة السبّاقة بالكارثة الاقتصادية اصلاً.
لقد أطربتنا منذ سنوات استطلاعات الرأي المؤكدة أن أول أولويات المواطن الاردني ليست الملفات الخارجية، بل الداخلية وتحديداً الاقتصاد.
ماذا الان؟
نود تنبيه صنّاع القرار إلى أن الجهود التي يراد لها أن تقوم عليها اللجنة الملكية لانعاش السياسة لن تؤتي أكلها والناس تجوع..فهل المطلوب انتظار الناس حتى تتدخل العصاة السحرية لمخرجات اللجنة؟ المسألة بعيدة.
دعوني أضع سيناريو نجاح اللجنة في مساعيها كما يشتهي المواطن وزيادة، لكن هذا لن يعني انفراجة متينة، فما يخرقه الاقتصاد في رأس المواطن مسألة خطيرة، بل ستكون بنفسها حصان طروادة تدخل من خلالها كل الكوابيس السياسية والاجتماعية إلى جيوب الناس وأسوارها .
حتى الان، ما نشهده من تصريحات قص ولصق منذ عشرات السنين، باتت هي نفسها تعمل عمل الأزمة..تصريحات مستفزة لم تعد تعمل عملها التصبيري سابقاً، بل صارت تغيظ الناس أكثر وأكثر.

نيسان ـ نشر في 2021-06-21 الساعة 12:35


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً