اتصل بنا
 

آلام يعاني منها ذوو الإعاقة.. أنواعها وعلاجها

نيسان ـ نشر في 2021-07-05 الساعة 12:02

x
نيسان ـ تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الإثنين، عن الألم الذي قد يعاني منه الأشخاص ذوو الإعاقات الجسدية.
وتوضح نشرة المعهد ماهية الشعور بالألم، وأنواعه، والطرق التي يتبعها مقدم الرعاية الصحية والأسئلة التي قد يطرحها خلال عملية التشخيص، إضافة إلى الأدوية المستخدمة والعلاجات التكميلية التي قد يوصي بها الطبيب.
غالبًا ما يعاني الأشخاص ذوو الإعاقات الجسدية من الألم المرتبط بحالة الإعاقة لديهم، وعندما يستمر هذا الألم لأكثر من ثلاثة أشهر، يطلق عليه إسم الألم المزمن. يبدو أن الألم المزمن أكثر شيوعًا في منتصف العمر (45-65 عامًا). ومع ذلك، نظرًا لتقدم بعض الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية في السن، فقد يزداد تواتر وشدة الألم. يمكن أن يكون للألم المزمن آثار سلبية على النوم والمزاج والتعب والتفكير والعمل والأنشطة اليومية.
ما هو الشعور بالألم؟
الألم مصطلح عام يصف الإحساس بعدم الراحة في الجسم وينبع من تنشيط الجهاز العصبي. يمكن أن يتراوح الألم من مزعج إلى منهك. قد تشعر كأنها طعنة حادة أو وجع خفيف. يمكن وصفه أيضًا بأنه خفقان أو قَرص أو شعور لاذع أو حرق.
قد يكون الألم ثابتًا، وقد يبدأ ويتوقف، أو قد يحدث فقط في ظل ظروف معينة. قد يكون حادًا ويتطور فجأة ويستمر لفترة قصيرة من الزمن. أو قد يكون مزمنًا، مع أحاسيس مستمرة تستمر أو تعود بشكل متكرر على مدى عدة أشهر أو سنوات.
كما قد يكون الألم موضعيًا، ويؤثر على جزء معين من جسمك. أو قد يكون معمّماً، مثل آلام الجسم العامة المرتبطة بالإنفلونزا. الألم أكثر من مجرد إزعاج؛ يمكن أن يؤدي إلى عواقب جسدية ونفسية خطيرة في جميع أجهزة الجسم تقريبًا. علاوة على ذلك، إذا استمر الألم الحاد دون تخفيف مناسب، فقد يصبح ألمًا عصبيًا، حيث تتغير مسارات الألم الطبيعية، مما يجعل علاجه أكثر صعوبة. يمكن أن يسبب الألم أعراضًا جسدية أخرى، مثل الغثيان أو الدوخة أو الضعف أو النعاس، كما يمكن أن يسبب آثاراً عاطفية مثل الغضب أو الاكتئاب أو تقلب المزاج أو التهيج. والأهم من ذلك أنه يمكن أن يغير نمط حياة الانسان ويعيقها ويؤثر على الوظيفة والعلاقات والاستقلالية.
أنواع الألم:
هناك عدة أنواع من الألم، ومن الممكن أن تعاني من أكثر من نوع واحد في نفس الوقت. إذا كنت تشعر بالألم، فإن تحديد نوعه قد يساعد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في تضييق نطاق الأسباب المحتملة ووضع خطة علاجية.
- ألم حاد :(Acute pain)يتطور الألم الحاد خلال فترة زمنية قصيرة. تميل إلى الحدوث فجأة، غالبًا نتيجة إصابة أو مرض أو إجراء طبي معروف.
على سبيل المثال، قد ينتج الألم الحاد عن:
- إصابات مثل الجروح أو الحروق أو إجهاد العضلات أو كسور العظام.
- أمراض مثل التسمم الغذائي أو التهاب الحلق أو التهاب الزائدة الدودية.
- الإجراءات الطبية مثل الحقن أو عمل الأسنان أو الجراحة.
يميل الألم الحاد إلى أن يكون شديداً وليس خفيفًا. عادة ما يختفي في غضون بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر بعد معالجة السبب أو حله. يعاني الجميع تقريبًا من ألم حاد في مرحلة ما من حياتهم.
- ألم مزمن: (Chronic pain):
يستمر الألم المزمن، أو يأتي ويختفي، على مدى عدة أشهر أو سنوات. قد ينتج عن مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، مثل التهاب المفاصل أو الألم العضلي الليفي أو الصداع النصفي المزمن أو السرطان، أو الإصابة بعد السقوط مثلاً، حيث يعاني بعض الأشخاص أيضًا من ألم مزمن حتى بعد التئام الإصابة الأولية. في بعض الحالات، يصعب تحديد سبب الألم المزمن. كما يُطلق على بعض أنواع الألم "الألم الوظيفي" وهو الألم الذي لا ينتج عن سبب عضوي.
- ألم ناتج عن الأذية النسيجية(Noncaptive pain) :
يحدث بسبب تلف الأنسجة ناتج عن محفزات قد تكون ضارة يتم اكتشافها بواسطة مستقبلات الألم حول الجسم. مستقبلات الألم هي نوع من المستقبلات الموجودة لتشعر بكل شيء وأي ألم من المحتمل أن يكون سببه تعرض الجسم للأذى. على سبيل المثال، قد ينتج عن إصابات تسبب ألماً حاداً كما قد ينتج أيضًا عن بعض الحالات الصحية التي تسبب التهاب الأنسجة وتلفها، مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام أو مرض التهاب الأمعاء. عندما يتطور "الألم المسبب للألم" في الجلد أو العضلات أو الأربطة أو الأوتار أو المفاصل أو العظام، فإنه يُعرف باسم الألم الجسدي. عندما يتطور في أعضائك الداخلية، فإنه يُعرف باسم الألم الحشوي. قد يكون "الألم المسبب للألم" حادًا أو مزمنًا، اعتمادًا على السبب الأساسي.
-ألم وظيفي (Functional pain):
الألم الوظيفي هو الألم الذي يحدث بالرغم من عدم وجود إصابة محددة أو تلف واضح لجسمك. تميل إلى أن تكون مزمنة، على الرغم من أن الألم الوظيفي الحاد قد يتطور أيضًا.
يعاني أكثر من 15 بالمائة من سكان العالم من متلازمة الألم الوظيفي، وفقًا لباحثين في BJA Education .
تتضمن أمثلة متلازمات الألم الوظيفية ما يلي:
- الألم العضلي الليفي، والذي يسبب ألمًا واسع النطاق في جميع أنحاء الجسم.
- متلازمة القولون العصبي (IBS)، والتي تسبب آلاماً في البطن.
- ضعف الفك الصدغي، والذي يسبب آلام الفك.
- آلام الصدر القلبية المزمنة، والتي تسبب آلاماً في الصدر.
- ألم ناتج عن الاعتلال العصبي :(Neuropathic pain) ينتج ألم الاعتلال العصبي عن تلف في الجهاز العصبي وغالبًا ما يتم الإحساس به على أنه وخز وشعور بالحرقان والتنميل.
كيف يتم تشخيص الألم؟
إذا كنت تسعى للحصول على رعاية طبية لألمك، فسيقوم أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك أولاً بإجراء فحص بدني ويطرح عليك بعض الأسئلة. كن مستعدًا لوصف الألم على وجه التحديد، بما في ذلك متى بدأ، ومتى يكون شديدًا، وما إذا كان خفيفًا أو متوسطًا، أو شديدًا وهل ينتقل من مكان لآخر.
اعتمادًا على الأعراض والتاريخ الطبي، قد يطلب الطبيب واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية للتحقق من الأسباب المحتملة للألم مثل:
- اختبارات الدم، واختبارات البول، واختبارات البراز، أو اختبارات السائل الدماغي النخاعي للتحقق من علامات العدوى أو الأمراض الأخرى.
- التنظير للتحقق من علامات التلف أو مشاكل أخرى في الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو المسالك البولية أو الجهاز التناسلي.
- الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الفحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من علامات التلف في العضلات أو الأربطة أو الأوتار أو العظام أو الأعصاب أو الأعضاء الداخلية.
- خزعة لجمع عينة من الأنسجة لتحليلها.
- اختبارات وظائف الأعصاب لمعرفة كيفية عمل الأعصاب.
- الاختبارات النفسية للتحقق من حالات مثل الاكتئاب.
قد يسأل الطبيب الأسئلة التالية:
- كيف يؤثر الألم على حياتك؟
- إذا كان لديك أعراض أخرى.
- إذا كانت هناك محفزات تجعل الألم أسوأ.
- إذا كان لديك أي حالة صحية تم تشخيصها.
- إذا كنت قد تعرضت مؤخرًا لأي إصابات أو أمراض.
- إذا كنت غيرت نظامك الغذائي أو روتينك الرياضي مؤخرًا.
- إذا كنت تتناول أدوية أو مكملات.
كيف يتم علاج الألم؟
يعتمد علاج الألم على المشكلة الأساسية أو الإصابة التي تسببه، إذا كانت معروفة. يختفي الألم الحاد بشكل عام بمجرد علاج السبب أو حله. قد يكون من الصعب التحكم في الألم المزمن، خاصةً إذا كان الألم الوظيفي ناتجًا عن سبب غير معروف.
إذا كان لديك ألم ناتج عن إصابة، فقد يشفى بشكل طبيعي بمرور الوقت أو قد تحتاج إلى دواء أو جراحة أو عناية طبية أخرى. إذا كان الألم ناتجًا عن عدوى، فقد يختفي بمرور الوقت بعد العلاج من العدوى المسببة.
إذا كنت تعاني من حالة صحية مزمنة مثل التهاب المفاصل أو السرطان أو الصداع النصفي المزمن فقد يصف لك طبيبك الأدوية أو الجراحة أو العلاجات الأخرى للمساعدة في علاجها. قد يوصي أخصائيو الرعاية الصحية أيضًا بعلاجات لتخفيف الألم نفسه. على سبيل المثال، قد يصفون:
- مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الأسبرين أو الإيبوبروفين.
- الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الكورتيكوستيرويدات أو أنواع معينة من مثبطات COX-2
- الأدوية الأفيونية التي يمكن وصفها للألم الحاد بعد الإصابة أو الجراحة.
- الأدوية المضادة للاكتئاب أو النوبات، والتي يمكن وصفها لبعض أنواع آلام الأعصاب أو متلازمات الألم الوظيفية.
- العلاج الطبيعي، والذي قد يساعد في تخفيف الألم الناجم عن الإصابات أو بعض الحالات الصحية مثل التهاب المفاصل أو التصلب المتعدد.
- العلاج المهني، والذي قد يساعدك على تعلم كيفية تكييف أنشطتك اليومية وبيئاتك للحد من الألم.
قد يوصي طبيبك أيضًا بعلاجات تكميلية، مثل:
- الارتجاع البيولوجي، حيث يستخدم المعالج الأجهزة الإلكترونية لمساعدتك على تعلم كيفية التحكم بوعي في وظائف الجسم مثل التنفس.
- الوخز بالإبر أو العلاج بالابر، حيث يقوم الممارس بتحفيز نقاط معينة على جسمك للمساعدة في تخفيف الألم المزمن.
- التدليك، حيث يقوم المعالج بفرك العضلات أو الأنسجة أو الضغط عليها للمساعدة في تخفيف التوتر والألم.
- التأمل، حيث يساعد التأمل على تخفيف التوتر.
- رياضة التاي تشي أو اليوجا، والتي تجمع بين الحركات اللطيفة والتنفس العميق لتمديد وتحفيز عضلاتك وتخفيف التوتر.
- استرخاء العضلات التدريجي، حيث تقوم بشد مجموعات العضلات المختلفة بوعي ثم إرخاؤها لتعزيز الاسترخاء الطبيعي.
- الصور الإرشادية، حيث تتخيل صورًا مهدئة.

نيسان ـ نشر في 2021-07-05 الساعة 12:02

الكلمات الأكثر بحثاً