اتصل بنا
 

العالم ينعطف بصورة حادة جرّاء الفايروس ونحن ننشغل بلجنة تحديث المنظومة السياسية

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-07-05 الساعة 12:25

العالم ينعطف بصورة حادة جراء الفايروس
نيسان ـ ابراهيم قبيلات.. لا تكف المتغيرات تتوالى منذ نهاية 2019، موعد الإعلان عن "انطلاق" ماراثون جائحة كورونا، وحتى اليوم.
ويبدو أن حجم المتغيرات الاقتصادية والسياسية التي افرزتها الجائحة أبعد بكثير مما يظن الظان، وعلى جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاكاديمية وغيرها.
كأن الحجر الأول من أحجار الدومينو سقط في كانون الأول من عام 2019، ثم بدأت حنجلة، بدأت فيها الحجارة بالتداعي حجراً حجراً.
وفي الوقت الذي لا زالت به البشرية غير قادرة على استيعاب حجم هذه المتغيرات، تريد بعض مراكز القوى الدولية استثمار هذه الفوضى لتحقيق مكاسب ما، فيما نحن مشغولون بمخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية..نحن، كما نحن، متلقون للاحداث غير فاعلين فيها، وهذا ما يخيف.
من كان يتصور أن نسمع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان وهو يقول في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" إن التوافق للتوصل إلى اتفاق حول زيادة الإنتاج في سوق النفط العالمية، موجود بين دول أوبك+ ما عدا دولة واحدة، وهي دولة الامارات العربية المتحدة.
الحاجة الاماراتية الى المال الذي تدره ماكينة النفط، جرّاء الجائحة، والإحراج الكبير الذي تشعر به السعودية من حليفتها الامارات، امر لم يكن لنشهده لولا الفايروس، وربما ما زلنا في البداية، فالتداعيات الوخيمة التي قد تسفر عنها حادثة رفض ابو ظبي، وإن لم يجر استيعابه، سيكون لها علامات فارقة في العالم الذي كنا نعرفه.
من غير المرجح ان لا يجري تهدئة الحادثة، لكنها بالتأكيد لا تشبه معركة السعودية وروسيا سابقا عندما فرضت الرياض على موسكو الانصياع لرغبتها في اوبيك، قبل نحو العام والنصف.
هذا مجرد شاهد على عالم ينعطف، بصورة حادة، بدفع من الفايروس، وربما ما زلما في بداية المنعطف، أما نحن، فمشغولون بمناقشة ما ستسفر عنه لجنة تحديث المنظومة السياسية. نيالنا.

نيسان ـ نشر في 2021-07-05 الساعة 12:25


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً