اتصل بنا
 

فوائد الترمس الصحية العديدة

نيسان ـ نشر في 2021-07-05 الساعة 14:51

x
نيسان ـ يستخدم الترمس دائماً كأحد أشهر أنواع التسالي، لكن الكثير منا لا يعرف مدى أهميته للجسم وما يحتوي عليه من قيمة غذائية، وعلى الرغم من مذاقه اللذيذ إلا أنه يحتوي على قيمته الغذائية العالية، يعد الترمس من البقوليات مثله مثل الفول وغيره، تتعدد فوائده إلا ان اشهرها علي الاطلاق هو دوره الأساسي الذي يلعبه في إنقاص الوزن، ولكن ينصح الأطباء بتناوله بكميات معتدلة، لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار، ولان فوائد الترمس جعلته في مقدمة العديد سوف نقوم بتوضيح أهم فوائد الترمس هذه؟
ما هو الترمس؟
ينتمي الترمس لعائلة البقوليات، بالنسبة لبذور الترمس نفسها فلا يمكن تناولها مباشرة على شكلها الطبيعي فهي غير قابلة للاكل بل يعتقد البعض أن في هذه الحالة تكون البذور سامة، لابد من تحضيرها بالشكل المناسب وهناك عدة طرق مختلفة لتحضيرها، ولكي تتخلص من تلك السموم التي يحتوي عليها يتم عادة نقع الترمس بالماء والملح لإزالتها، كونه يحتوي على ما يسمى قلويدات (Alkaloids) وهي مركب مرير المذاق وسام في العديد من الأحيان.
هل الترمس يزيد الوزن؟ هو أحد أكثر الأسئلة التي يتداولها الكثير
الاجابة باختصار لا، الترمس يساهم بشكل كبير في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، كونه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والقليل جدا من السعرات الحرارية، وذلك يساعد في الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي تناول كميات طعام اكثر، كما انه يضاف عليه الملح مما يجعلك تتناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم مما يقلل من تناول الطعام.
الترمس غني للثيامين الذي يساهم في عمليات الأيض الغذائي، كما أنه يساهم في استقلاب الكربوهيدرات الذي يزيد من حرق الدهون والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي.
المساعدة في فقدان الوزن
يساعد الزنك المتواجد بالترمس في سرعة فقدان الوزن الزائد في حال المعاناة من السمنة، الجسم المتوسط لا يتأثر بنفس الدرجة، يؤدي الترمس الي انخفاض كتلة الجسم وتحسين مستوى الدهون الثلاثية، يحتوي كوب الترمس المطبوخ على حوالي 2.3 ملليغرام من الزنك، تناول الترمس يضمن لك إمداد الجسم بنسبة جيدة من حاجتك اليومية للزنك.
فوائد الترمس للعظام
يعد الترمس من البقوليات الغنية بالمعادن مثل الفوسفور والمغنسيوم والمنغنيز، وجميعهم لهم دور كبير في تعزيز الصحة وخاصة العظام، كما تعمل علي تساعد في نمو الغضاريف، المغنيسيوم وحده يعمل على حفظ كثافة العظم الصحية.
فوائد الترمس في تعزيز صحة القلب
كما قلنا ان الترمس يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، كون الترمس يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية وحمض الأرجنين وهو حمض أميني وهو أحد الأحماض الهامة جدا للجسم، ومن المعروف أن هذا الحمض لا يستطيع الجسم تخليقها لذلك يجب الحصول عليه من الأطعمة التي تحتوي عليه ويعد الترمس أحدهم، كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيره من المعادن يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم والمساعدة على استرخاء الشرايين ويمنع تصلبها والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
فوائد الترمس للأعصاب
بسبب الاحماض الامينية التي يحتوي عليها الترمس تعد فوائدة للأعصاب كثيرة، والتي تساعد بدورها على خفض ضغط الدم من الجسم، وخفض الكوليسترول والدهون، ويخفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي يحسن من الصحة العامة للجسم.
أثبتت الكثير من الدراسات أن البروتين المستخلص من الترمس يمكنه مساعدة الجسم على خفض الكوليسترول الكلي هو بروتين شحمي منخفض الكثافة والدهون الثلاثية و الهوموسيستين.
فوائد الترمس المر
يعد الترمس المر واحد من المصادر الغنية جداً بالبروتينات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم دائماً، حيث يحتوي علي مجموعة من فيتامينات B، كالثيامين وهو فيتامين B1، من المعروف أن تلك المعادن مفيدة جداً وهامة للأعصاب على وجه الخصوص، كما أن له دور مهم في عمليات حرق الدهون.
يحتوي الترمس المر ايضاً على نسبة من الزنك، الذي له دور مهم بتكاثر الخلايا، كما يعمل علي تقوية الجهاز المناعي للجسم، ويساعد الدماغ والحبل الشوكي بالقيام بعملهم، وأخيرًا يحتوي الترمس المر على المغنيسوم، الذي يحافظ على صحة العظام، والعضلات أيضًا.
فوائد الترمس للبشرة
كونه يحتوي على الفيتامينات والمعادن يدخل الترمس في صناعة علاجات البشرة المختلفة، ايضا يعمل على تحضير الماسكات الطبيعية المختلفة، تعمل ايضاً على تبييض البشرة، وتفتيح لون البشرة نسبياً، كما انها تزيل البقع وتعالج النمش، ويعمل الترمس كمقشر للبشرة ويساعد في علاج التجاعيد المختلفة وعلامات التقدم في العمر.
يؤخر من ظهور التجاعيد كونه عني بالمواد المضادة للاكسدة والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد.
يساعد الترمس علي شد البشرة للحفاظ علي شبابها ونضارتها لاطول فترة لانه يعمل على تأخير ظهور التجاعيد وبالتالي يساهم في تجديد خلايا البشرة وعلاج التجاعيد المتواجدة بالفعل.
يحتوي على كميات عالية من المعادن والفيتامينات التي تغذي البشرة، كما يعمل على ترطيب البشرة لما يحتوي عليه من زيوت.
يمكن الاستفادة من الترمس المطحون لعلاج تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميتة، يتم تقشير الترمس ثم طحنه ووضعه على البشرة للتخلص من تلك الخلايا.
يساعد الترمس البشرة في التخلص من الكلف والبقع الداكنة كما يعمل على تفتيح البشرة.
فوائد الترمس للصحة:
يحتوي الترمس علي العديد من الالياف والبروتينات المفيدة للجسم بشكل عام لذلك هو مفيد جداً للجسم بشكل عام
يعمل على زيادة امتصاص نسبة الجلوكوز بالدم والتقليل من نسبة السكر بالدم، كونه يحتوي على الألياف المتخصصة في امتصاص الجلوكوز بالدم.
يساهم في التقليل من نسبة الكولسترول في الدم.
يساعد الترمس الجسم في التخلص من الديدان التي توجد في الأمعاء وتسبب التهابات او النحافة.
يساهم في فتح الشهية ويساعد على تقوية الجسم.
يعالج الإمساك، كما يقي الجسم من مشكلات الجهاز الهضمي.
يساهم في الحفاظ على عضلة القلب، وصحة الأعصاب.
يساعد الترمس علي التخلص من الاملاح المتواجده في البول ويساعد على إدرار البول.
يعمل على تقوية الجهاز المناعي كونه يحتوي على عنصر الزنك.
يحتوي على نسبة عالية من البروتين.
يساهم في زيادة الطاقة بالجسم كونه يحتوي على عنصر المغنيسيوم.
فوائد الترمس في علاج فقر الدم والأنيميا
يحتوي الترمس علي نسبة كبيرة من الحديد، كما أنه من البقوليات مما يساهم في تكوين الهيموجلوبين، وجود فيتامين C في الترمس يسهل من عملية المساعدة على امتصاص الحديد وتشكيل الهيموجلوبين، كما يساعد الترمس في علاج فقر الدم إلي حد كبير ويساعد في تخفيف الأعراض الناتجة عنه مثل التعب وضيق التنفس وشحوب الجلد.

نيسان ـ نشر في 2021-07-05 الساعة 14:51

الكلمات الأكثر بحثاً