اتصل بنا
 

تعرف على أفضل الأنظمة الغذائية للحفاظ على صحة قلبك

نيسان ـ نشر في 2021-07-10 الساعة 10:30

x
نيسان ـ باعتباره أهم عضو في الجسم، نسعى دائمًا للاهتمام بصحة القلب، عبر الحفاظ على نمط حياة صحي، ونظام غذائي غني بالألياف والدهون المفيدة ومضادات الأكسدة، لتجنب أي مشكلات تزيد خطورة فشله، مثل الإفراط في تناول السكر المضاف واللحوم المصنعة، وإليك بعض الأنظمة الغذائية التي أثبتت أبحاث علمية أنها مفيدة للقلب.
النظام منخفض الكربوهيدرات (اللو كارب)
يعمل اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على تحسين حالة القلب بشكل كبير عن طريق خفض الوزن الزائد وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والتحكم بضغط الدم، مع تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) في الجسم.
كما يتضمن هذا النظام الغذائي بشكل أساسي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، إلى جانب أطعمة تحتوي على الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور والزيوت النباتية والأسماك الغنية بأوميغا 3.
النظام شبه النباتي
يعتمد النظام الغذائي شبه النباتي، المعروف أيضًا باسم النظام الغذائي المرن، على الأطعمة النباتية إلى جانب ما يتم تناوله من وقت لآخر من اللحوم أو الأسماك أو الدواجن، يقيد هذا النظام تناول السكريات المضافة، والحبوب المكررة، واللحوم المصنعة، والوجبات الأخرى عالية المعالجة، وميزته أنه يمثل الخيار الأكثر عملية واستدامة لمن يبحثون عن تقوية القلب عن طريق المكملات النباتية، دون إغفال تناول اللحوم.
نظام فيجن ونظام فيجيتريان
يستبعد النظام النباتي أو ما يعرف بـ“الفيجن“، تماما تناول جميع أنواع اللحوم من النظام الغذائي، سواء كان ذلك الدجاج أو اللحوم الحمراء والأسماك. كما أن هذا الشخص النباتي لا يسمح لنفسه بتضمين جميع المنتجات الحيوانية بطعامه.
على عكس ممارسي النظام الغذائي النباتي (أو فيجيتريان)، الذين يقومون بدمج استخدام بعض المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان أو البيض أو حبوب لقاح النحل أو العسل أو الجيلاتين في غذائهم.
وبالتالي، فإن هذه النظم الغذائية تفيد القلب من خلال ما تحتويه من الألياف ومضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات الموجودة في النباتات.
نظام داش (DASH) الغذائي
ثبت عبر دراسات طبية، أن الأساليب الغذائية التي تحتويها حمية ”داش“ تعمل على وقف ارتفاع وعلاج ضغط الدم، وبالتالي، ينخفض أيضًا خطر الإصابة بأمراض القلب.
ويسمح هذا النظام الغذائي بإمداد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية اللازمة، بحسب السعرات الحرارية، مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، مع الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء والحبوب المكررة والسكريات.
كما أنه يتحكم في ضغط الدم، ليجعل القلب بمأمن عن طريق تقليل المشاكل الصحية الجسيمة، مثل الضغط والسمنة ومستويات الكوليسترول ومقاومة الأنسولين.

نيسان ـ نشر في 2021-07-10 الساعة 10:30

الكلمات الأكثر بحثاً