اتصل بنا
 

فيلم أردني في مهرجان لوكارنو السينمائي

نيسان ـ نشر في 2021-07-11 الساعة 09:50

x
نيسان ـ يشارك الفيلم الأردني «الحارة» من اخراج وكتابة باسل غندور، في مهرجان لوكارنو السينمائي بسويسرا.
وكان الفيلم قد حصل في عام 2018، على دعم من صندوق الأردن لدعم الأفلام الذي تديره الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.
وتدور أحداث الفيلم في حي تحكمه (النميمة) في شرق المدينة، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.
ويؤدي أدوار البطولة في الفيلم: عماد عزمي، ومنذر رياحنة، وميساء عبد الهادي، وبركة رحماني، ونادرة عمران ونديم ريماوي. وهو من إنتاج بيت الشوارب (يوسف عبدالنبي)، The Imaginarium Films (رولا ناصر)، وLagoonie Film Production (شاهيناز العقاد) كمنتج مشارك، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم عربياً، بينما تتولى الشركة الفرنسية Elle Driver المبيعات في باقي أنحاء العالم.
ويمثل الفيلم التجربة الإخراجية الأولى لغندور، الذي سبق له أن شارك في تأليف وإنتاج فيلم «ذيب» الذي رُشح لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي في حفلي توزيع جوائز الأوسكار والبافتا، كما فاز بجائزة البافتا لأول عمل روائي أول سنة 2016.
وكان مشروع فيلم «الحارة» قد فاز بجائزة لجنة التحكيم لبرنامج صناعة الأفلام Eastern Promises ضمن فعاليات مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بالتشيك، وحصل أيضاً على جائزتين من ملتقى القاهرة السينمائي للأفلام الروائية في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما تلقى دعماً من صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، مؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)، ومعمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي لتطوير الأفلام (السعودية).
وخلال مرحلة التطوير نال مشروع الفيلم مساندة كلّ من ورشة EAVE للمنتجين، وورشة راوي لكتاب السيناريو، وملتقى دبي السينمائي، ومنتدى سورفند لترويج الأفلام التابع لـصندوق النرويج لدعم سينما الجنوب.
يذكر أن مهرجان لوكارنو أحد أبرز المهرجانات الأوروبية التي تسعى لاكتشاف المواهب الجديدة في مجال السينما إخراجاً وكتابةً وتمثيلا، وتشارك فيه سنويا أفلام من أنحاء العالم تناقش قضايا اجتماعية متنوعة.

نيسان ـ نشر في 2021-07-11 الساعة 09:50

الكلمات الأكثر بحثاً