اتصل بنا
 

فوائد الزنك

نيسان ـ نشر في 2021-07-14 الساعة 23:39

x
نيسان ـ الزنك هو أحد العناصر الهامة والضرورية لمناعة الجسم، أي نقص يحدث من الزنك يسبب أعراض سلبية في الجسم، ويوصي الأطباء بتناول حبوب الزنك لما يحتوي عليه من فوائد خاصة بالجسم، في حال كنت تعاني من نقص في كميات الزنك، يفضل تناول حبوب الزنك.
فوائد الزنك للرجال
هناك الكثير من الفوائد التي يتمتع بها الزنك ومن ضمن تلك الفوائد هي فوائد الزنك للرجال والتي سوف نذكرها في النقاط التالية:
تعزيز صحة الدماغ: تناول كميات كافية من حبوب الزنك يساعد على تقوية الذاكرة، يزيد من مهارات التعلم لدى الرجل ويجعل الاستيعاب اسرع وافضل من الطبيعي والمعتاد، وبالاضافة الى ذلك فانه يساهم في الوقاية من بعض أمراض الدماغ الخطيرة مثل الفصام ومرض بيك، مرض ويلسون، ونوبات الصرع، وكذلك إدمان الكحول.
تقليل الإصابة بسرطان البروستاتا: يساهم الزنك ولو بنسبة بسيطة في الحد من تطور ونمو الأورام الخبيثة التي يمكن أن تصيب البروستاتا، كما ينصح الرجال خاصة من تجاوز عامه الأربعين بتناول الزنك كأحد المكملات الغذائية وذلك حتى لا تنخفض مستويات الزنك في أنسجة البروستاتا لديهم.
دعم صحة القلب: يحتوي الزنك علي نسبة من مضادات الاكسدة، مما يجعل منه مضاد للاكسدة والالتهابات، كما يقلل من الاصابة بتصلب الشرايين، توصلت بعض الدراسات إلى أنّه يساهم في الوقاية من الإصابة بمرض الشريان التاجي، واعتلال عضلة القلب، وكذلك تلف عضلة القلب.
زيادة القدرة الجنسبة: يساهم تناول الزنك في زيادة هرمون التستوستيرون الطبيعي عند الرجال وهو ما يزيد من تعزيز وزيادة الغريزة والدوافع والقدرة الجنسية عند الرجال.
تقوية عضلات القلب: يساعد تناول الزنك في تحسين النشاط البدني والذي قد يتطلب استخدام ألياف العضلات سريعة الانقباض، وأظهرت العديد من الدراسات أن تناول الزنك قد يساهم في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لتعزيز قدرة التحمل في الجسم.
فوائد الزنك للمرأة
الزنك ليس مفيدا للرجال فحسب بل انه مفيد جداً للنساء ايضاً ويتم التوصية بتناوله في أوقات عديدة، سوف نقوم بذكر أهم فوائد الزنك للمرأة:
تنظيم عملية افراز البروجسترون: يعمل الزنك و مكملاته الغذائية على تخفيف العديد من الأعراض المزعجة التي تختص بالحيض لدى النساء مثل أعراض المتلازمة التي تأتي قبل الحيض، وقد لوحظ أن استخدام مكملات الزنك لدى النساء قد يمنع آلام الدورة الشهرية الشديدة أو عسر الحيض، فهو مغذي وبروتين كافي لتقليل تلك الآلام، وذلك لدوره في تنظيم إفراز هرمون البروجيستيرون.
الحفاظ على صحة الجنين: بعض الإحصائيات أشارت إلى فوائد الزنك العديدة في الحفاظ على صحة الجنين، خاصة وان 82% من النساء الحوامل تعاني من نقص الزنك، وذلك لأن الجسم يحتاج نسب اكبر اثناء الحمل من التي يحتاجها في الفترات العادية، إذ يعد الزنك ضروريًا لضمان تطوّر الجنين بصورة طبيعية، يؤدي نقص الزنك إلى نقص وزن الجنين بصورة طبيعية، ينصح النساء الحوامل بتناول الزنك من أجل صحتها وصحة الجنين خاصة في الثلاث اشهر الاخيرة.
الحفاظ على صحة العظام بعد انقطاع الطمث: كلما انخفضت نسبة الزنك في الجسم تنخفض كتلة العظام، وبالتالي فإن تناول المكملات الغذائية المحتوية على الزنك، والمنغنيز، والنحاس، والكالسيوم يعمل على تقوية وزيادة قوة العظام عند النساء وخاصة بعد انقطاع الطمث.
فوائد الزنك للجسم
الزنك كما قلنا هو أحد المعادن الهامة التي تساعد على أداء الوظائف المختلفة بالجسم بأفضل شكل ممكن، فهو يتمتع بفوائد عظيمة مختلفة للجسم، وحماية الصحة، ويؤدي نقص الزنك في جسم الإنسان إلى الكثير من الأمراض المختلفة وسوف نقوم بشرح أهم الفوائد التي يتمتع بها الزنك للجسم:
تقوية المناعة: من أهم فوائد الزنك التي يتمتع بها هو تقوية المناعة، كما تعمل على تنشيط الجهاز المناعي بشكل كامل داخل جسم الانسان، ذلك يمكنها من مقاومة الخلايا السرطانية وبعض الامراض الاخرى.
تنشيط الجهاز الهضمي: أثبتت الدراسات العالمية ان حبوب الزنك مفيدة جداً للجهاز الهضمي كونها تساعد في عملية التنشيط بالجهاز الهضمي ومقاومة انتفاخ البطن كما يمكنها علاج الاسهال والامساك معاً.
تقوية الذاكرة: تعمل حبوب الزنك على ربط وتقوية الخلايا العصبية ببعضها البعض، لذلك يعد الزنك قادر تقوية الذاكرة وتنشيط خلايا العقل.
علاج الجروح بالجسم: تساعد حبوب الزنك على التئام الجروح، لان الزنك غني بالتمثيل الغذائي وهو ما يساعد الجسم في شفاء الجروح.
حماية شبكة العين: يعمل الزنك على تقوية الشبكية بالعين، ويحمي جذور العين من التلف أو الاصابة، كما انه يقلل من خطر الإصابة بفقدان البصر وهو ما أثبتته بعض الدراسات.
مضاد للفيروسات: الزنك غني بمواد مضادة للفيروسات، والتي تجعل جسم الإنسان مقاوم لأشهر الفيروسات مثل فيروس الهربس وغيرها الكثير التي يقاومها الزنك.
فوائد الزنك للشعر والبشرة
تتعدد فوائد الزنك لجسم الانسان كونه غني بالمعادن والمواد الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، خاصة المعادن النادرة التي يحتوي عليها، الزنك يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة التي توجد في الأسماك واللحوم والدواجن، كما يعتبر من عناصر السلسلة الأولى من الفلزات الانتقالية، ويتميز بأهميته الكبيرة في الحفاظ على العمليات الحيوية.
فوائد الزنك للشعر
يحمي فروة الرأس من نمو القشرة وتراكمها بشكل متزايد في الرأس.
غني بالبروتينات التي تحمي الشعر من التساقط.
يحتوي على البروتينات القادرة على تقوية بصيلات الشعر، مما يزيد من كثافة الشعر ويحميه من التساقط.
يؤخر علامات ظهور الشيب والشعر الأبيض مما يجعل الشكل يبدو شباب لفترة أطول.
يحافظ على وجود الزيوت الطبيعية المتواجدة بالشعر لأطول فترة.
يزيد من لمعان الشعر وبريقه، كما يساعد على نموه بشكل أسرع.
فوائد الزنك للبشرة
يقلل من إفراز الزيوت المستمرة التي تضر البشرة.
يتمكن من حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
يساعد في تجديد الخلايا التالفة في البشرة بشكل أسرع.
يلعب دوراً كبيراً في تحويل فيتامين E الموجود في الكبد إلى الجلد.
يحمي البشرة من الزيوت الضارة مما يقلل من ظهور حبوب الشباب، كما يمكنه القضاء على حبوب الشباب بعد فترة زمنية قليلة.
يعالج الحساسية الجلدية والطفح الجلدي.
يقي من الإصابة بمرض سرطان الجلد.
فوائد الزنك لاعضاء الجسم
التخفيف من أعراض التنكس الكبدي: يمكن للزنك مقاومة مرض التنكس الكبدي وهو أحد الأمراض الوراثية التي تنتج عن تجمع النحاس في بعض أنسجة أعضاء الجسم ويعد أشهر تلك الأعضاء هو الكبد والعينين، ذلك يحدث بعد حدوث طفرة في أحد الجينات التي تنقل النحاس إلى الكبد بشكل مباشر، تؤدي هذه الظاهرة إلى تراكم بعض النحاس على الكبد وتزداد مستوياته والتي تضر انسجة الجسم المختلفة والكبد بشكل خاص، ويؤدي ذلك إلى الاكتئاب والقلق وصعوبة في المشي مما قد يصل بالإنسان إلى الإصابة بالشلل الرعاش.
المساعدة على التخفيف من التهاب الجلد المعوي: يعرف بأنه خلل وراثي ايضاً، ازدادت نسبة الاصابة به وانتقال عن طريق الأبوين بشكل كبير، بعد انتقاله للجسم يبدأ في امتصاص الزنك من الجسم خاصة في عمليات الايض، وبعد إجراء العديد من الدراسات اثبتت امكانية الزنك في علاج هذا المرض، تناول الزنك يمكن الجسم من تعويض الزنك المفقود، في بعض الحالات ينبغي زيادة الجرعات المُتناولَة في بعض الحالات كفترة الحمل، والمراهقة.

نيسان ـ نشر في 2021-07-14 الساعة 23:39

الكلمات الأكثر بحثاً