contact
  • ×
  • home
  • .كورونا.
  • .مقالات.
  • .الأردن.
  • .مال.
  • .عربي ودولي.
  • .ناشئة نيسان.
  • .ميديا.
  • .مناسبات.
  • .ثقافة وفنون.
  • .امرأة نيسان.
  • .منوعات.
  • .رياضة.
  • .صحة.
  • .سياسة الخصوصية.
  •  

    كان في حيّ الأرمن

    د. مهند العزة

    whatshare
    telshare
    print this page

    نيسان ـ نشر في: 2021-07-19 الساعة: 11:53:53

    shadow

    كان في حيّ الأرمن، حواري وأزقّة ووجوه وتراكم ثلوج وسانتكلوز يجوب الشوارع وأجراس كنائس وصوت آذان، وكان فيه مغيب الشمس الذي يؤذن ببدء سريان رائحة الزيت الأسود المحترق الذي كفر بكلّ ملّة من كثرة ما كان أبو جمعة وأبو جريس يقليان فيه الفلافل أسطوانيّة الشكل، ثم كان كل نصف ساعة تقريبا، صوت محرّك وأضواء سيارة سرفيس الجوفة مرسيدس 190 مديل الستينيات -بلون أزرق يكسو أغطية أضوائها الأمامية لا أدري لماذا حتى اليوم- يكسران صمت وظلمة الحارة... هذا ما أُغلِقَت عليه عينيّوأنا في التاسعة من عمريفي حيّ الأرمن الذي كان جميلا.

    كان في حيّ الأرمن، نساء لا يرتدين الحجاب دون معايرة أو عتاب، يلبسن الميني وميكرو جيب وشعرهنّ ينسدل على ظهورهنّ أو يتدلى على أكتافهنّ مجدولاً يتأرجح بتؤدة مع رشاقة خطواتهن، الكل يحترم الكل، والكل حر ما لم يضر.

    كان في حيّ الأرمن، بشر لم يتوحّشُ بعد. الفتيات تلعب مع الأولاد"بيت بيوت وكومستير وعالي وَطوَط والحجلة"،دون أن ينهرهنّأهلهنّ.

    كان في حيّ الأرمن، فتيات يخرجن بمرايلهنّ الخضراء يذهبنّ إلى المدارس ويعدن منها سيراً على الأقدام، بعضهنّ تمسك بيدها قطعة"أسكيمو أحمر"أو"درادو"، وأخرى تقف مع زميلتها بجوار"صينية الكريزة"بينما الولد الأشعث الأغبر ينزع عن صنيّته ملاقط الغسيل الخشبية التي تحيط بأطرافها، قال يعني هايجين وتعقيم، ثم يقطع بمشحاف عشقه الصدأ قطعتين يضعهما في ورقة انتزعت من دفتر مسطّر،وعلى الرصيف المقابل فتيات يسرن في مجموعات يتحدّثن بصوت مرتفع رفيع،. ضحكة هنا... صرخة هناك... صوت كتب تسقط على الأرض... صيحة ممن في آخر الركب لمن في طليعته تسألها عمّا حدث مع والدتها عند الطبيب... أخرى تنفصل عن المجموعة لتتحسس شعرها محاولةً تصفيفه بعد أن تَنعكَش بسبب ارتطام رأسها بعنقود الموز المتدلّي أمام دكّان أبو جميل.

    كان في حيّ الأرمن، أم جورج وأم سيمون وأم عريف وأم سركيس"الأرمنية"وأم محمد"الغزّاوية"وأم أحمد"الخليلية"وأم ردّاد"العبادية"وأم عطالله"الكركية"...جميعهنّ يتجمّعن عند أبو جميل الخضرجي. تداخل ملابسهنّ كان يسترعي الانتباه، فالثوب يتآلف مع المدرقة، والبنطلون مع التنّورة والبلوزة الحفر مع النص كُم والشاشة البيضاء مع الشعر المكشوف. شكل ولون شعرهنّ يحكي بدوره قصةً أخرى حينما يتحلّقن حول السحاحير لتنقية الخضار والفواكه، فالأبيض بجوار البنّي والأسود يجاوره الفضّي، والقصير يشدّ انتباهك إلى الطويل الذي إلى يساره، بينما المَجدْول يحوّل نظرك إلى المفرود عن يمينه... إنها لوحة مبهرة من التنوّع.

    بينما أنا أتأمل في هذا الموزاييك الإنساني البديع، إذ أبو جميل -عليه رحمة الله- يناديني بلهجته الخليليّة المحببة ماطّاً اسمي حتى كاد يمزّق حروفه، فأخذت أشق طريقي بين خاصرات السيدات اللاتي يملأن دكانه الصغير، حتى إذا وقفت بجواره وبدأت أعبث بالأوزان الحديدية، تغيّر صوته فأصبح رخيماً وبدأ يرمق الجميع، وأخذ يروي قصةً لم أسمعها من قبل. بدأ يشق الصمت الذي ساد الدكّان إلا من خشخشة بعض الأكياس ودحرجة ما تبقّى في أيدي بعض زبوناته من حبات البصل والبطاطة غير الصالحة التي أعدنها إلى السحاحير، ولوهلة شعرت أنني أستمع إلى حكاية ألف ليلة وليلة بصوت أبو جميل وليس بصوت الفنانة الراحلة زوزو نبيل، فلما وصل العمّ إلى الحالة وعاش الدور وأخذته الجلالة، أماء بإصبعيه إلي حتى كاد يفقأ عيني: "هاد قصّته غريبة. كان ما فيه شيء. كانت عينيه زي عنين النسر. في ليلة من الليالي، طلع فوق السطوح من وراء أهله، وضلّه يتفرّج على القمر وهو بدر ساعتين، عبين ما انسطل وبطّل يشوف".تماوجت"اللهلهات"و"التشكتشكات"والآهات والحسرات في الدكّان، ثم انتبه الرجل أنني أعبث بميزانه ووزناته، فلم يحترم أنني بطل قصّته التي ما لبث أن ألّفها، فنهرني وأعطاني كيس الباذنجان وصرفني. سألت والدتي فور عودتي إلى البيت عن هذه القصة، فضحكت ولم تصدّقنِي، فسألتني وهي تغالب ضحكاتها: "ليكون يا ولد بتألّف وبتكذب على ظهر الزلمة؟"، أقسمت لها أنني صادق، فتمتمت وهي مستمرة بالضحك: "كِنُّه الزلمة انجنّ"!

    كان في حيّ الأرمن، أم ماندو (اسم مستعار) في الستينيات من عمرها، زوجها أبو ماندو كان البعبع الذي يخيفنا لأنه كلما وقعت الكرة في حوش بيته يبقرها فوراً بالسكين ويرميها لنا من فوق الباب، فنبدأ بالصراخ عليه، ليخرج مسرعاً منتعلاً فردةً واحدةً من شبشب بلاستيك أحمر وفي يده الفردة الأخرى مشهراً إياها في وجوهنا، فيركض خلفنا بضع أمتار ثم يعود.

    في عصر يوم نحس، ركضت مسرعاً لألحق بوالدتي إلى بيت جدتي الذي يبعد عنا حوالي ثلاثمائة متر،ويتطلبذلكمنياختراقزقاق مبلّط بالباطون الناعم صعوداً إلى الشارع الرئيسي. أسطورة أبي جميل عن نظري الذي كان مثل نظر النسر؛ جعلتني أتصرف كأنني كذلك فعلا، ركضت بكل ما أوتيت من قوة صاعداً الزقاق... وما أن بلغت ثلثه الأخير، حتى ناولت أم ماندو التيوضعها قدرها البائس في طريقي نازلةً إلى بيتها ؛كتفاً عنيفاً جعلها تفترش الأرض مستلقيةً على ظهرها وقدماها إلى السماء مشكّلةً زاويةً قائمة، تماماً كأنهما رقم 7. لم تترك أحداً من أقاربي إلا ولعنته وهي تتاوّه. تجاوزتها وانطلقت مثل السهم خشية أن تنهض وتمسك بي أو تستنجد بزوجهاالشرّير.

    دخلت بيت جدتي لاهثاً مرتجفا، فسألني الجميع عن سر خوفي، فقلتمحاولاً ابتلاع لعابي: "خبطت بأم ماندو فوقعت على ظهرها"، تعالت الشهقات وطَرَقات الأكفّ على الأكفّ والضرب على الصدر... وفي نفس واحد سألني الجميع: "وبعدين شو صارلها؟"، دون تردد أجبتهم بأكثر ما ظننت أنه سيكون الفضيحة التي لن تنسَى والعار الذي لا يغسل:"شفتلباسها الداخلي ولونه زهري".

    لم أرَ السيدة مذ ذاكَ ولم أركض منذ ذلك الحين.

    ـ حول نيسان ـ

    يتحرك الإعلام الأردني- على كثرته وتنوعه- في مجال عصي. وبمرجعية مهنية عاجزة غالباً عن النهوض بآمال الوطن، عبر رسالة إعلامية وطنية مستقلة، تتكيف مع تراثه الشعبي، وتخاطب الواقع، وتستنهض الهمم، لمستقبل مأمول ومحبور، وكل ذلك في سياق يراعي الثوابت الوطنية والقومية.

    ولعل الراصد للساحة المحلية يدرك حالة عدم الكفاية النوعية، إذ نقف أمام معضلة الكثرة والافتقار إلى النوعية، بما يجعل الإعلام الجديد عاجزاً عن تقديم منتج راقٍ يستحقه المتلقي الأردني.

    وفي جولة على مجمل المنتج الإعلامي الإلكتروني، تتضح مفارقة مهمة مفادها أن "الاتباع غلب على الابتداع"، حيث تعتبر غالبية المؤسسات توالداً وتكراراً لفكرة واحدة، ولكن تحت عدة مسميات وواجهات، ما يحول دون فرادتها في تقديم صورة نمطية تمنحها هوية خاصة تجذب القارئ الأردني.

    عطش المتلقي، ومتطلبات المستقبل، وإمكانات السوق العملاقة، تفتح الباب واسعاً أمام فاعل منتظم، هو إعلام وطن، يصح آداؤه بفكر ومنهج ناضج، غايته الاستجابة لمتغيرات الغد، وفق فهم واضح وواعٍ لمعطيات اليوم بكل ما فيه.

    والحال هذه. ولدت صحيفة "نيسان" الإلكترونية كفكرة من رحم الواقع. ونضجت في رحاب المستقبل. وتبنّى تأسيسها وإطلاقها الصحافيان؛ لقمان اسكندر وإبراهيم قبيلات. بعد تقدمهما خطوة أمام من استشعر الحاجة والضرورة. وإثر مشاورات واسعة شملت طيفاً واسعاً من مختلف مناطق المملكة. وبعد الاستماع للعديد من الاستشارات المعمقة من مختصين في الإعلام.

    نضوج فكرة "نيسان" أثّث الركاب للسير في طريق طويل. يدرك مصاعبه ومتاعبه القائمون على المشروع. الذين وجدوا الواقع بما فيه من مشكلات مدعاة للبذل والجهد. ولمزيد من العطاء ويستدعي جهود القامات الوطنية.

    اليوم. تظهر صحيفة "نيسان" الإلكترونية؛ لتكون موئلاً وقبلة لظمأى المعرفة والحقيقة. يرتشفون فيها ومنها رحيق الواقع وطيب المآل. وتصير تالياً وكيلاً للوطن الأردني. تنوب عن قواه الحية. وتدافع عن قضاياه وتؤسس حاضرة عنوانها الحقيقة دون قيود. وبراوية أردنية خالصة.

    ضيق الواقع. وحتمية الغد تحيل إنشاء صحيفة "نيسان" الإلكترونية إلى ضرورة ثابتة. بينما مناعتها تظل رهناً لتطورها الدائم القائم على تجويد العمل الإعلامي فقها وفعلاً. واستبدال ساكن النفس ومقيد الوعي بحقائق المستقبل الحر الموضوعي. في تجاوز لنهج الترك والصمت لصالح حزم مهني واجب. ورفعة يستدعيها المستقبل.

    تطور دائم يرخي العنان لإبداع الإعلاميين. ويطلق خيالهم في فضاءات حرة. تستوعبها بنية مهنية حديثة وشابة قادرة على تقديم المنتج الإبداعي. في أبهى صورة وأجل مقام وضمن خطة عمل صارمة. تتضمن روح عمل جماعية. وصرامة لا تكسر ولا تعصر. وبما يؤسس للرفعة المنشودة. التي تنزع عن الصالحين صمتهم فيعاود النهر جريانه. متوكلين على جلالة القائل :"فإذا عزمت فتوكل على الله".

    الناشر: إبراهيم قبيلات

    ibrahim.sq80@gmail.com

    Tel: +962772032681

    nesannews16@gmail.com

    سياسة الخصوصية :: Privacy Policy