اتصل بنا
 

دراسة: القهوة تساعد على تنظيم ضربات القلب

نيسان ـ نشر في 2021-07-20 الساعة 11:57

x
نيسان ـ كشفت دراسة حديثة، أجرتها مجموعة من باحثي جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، عن نتائج صادمة مفادها أن القهوة تخفض خطر الإصابة باضطرابات نبضات القلب.
وينصح الأطباء عادة من يعاني من خفقان القلب، أو عدم انتظام نبض القلب، بتجنب استهلاك الكافيين، إلا أن الدراسة الأمريكية الحديثة تشير إلى عكس ذلك تماما.
وحلل باحثو جامعة كاليفورنيا تأثير استهلاك القهوة على حالات عدم انتظام ضربات القلب بين أكثر من 380 ألف شخص.
ووجد الباحثون أن كل كوب يستهلكه الإنسان يوميا من القهوة يقلل من خطر الإصابة باضطرابات نبضات القلب بنسبة 3%، وفقا لتقرير طبي نشرته صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.
وأجرى الدراسة المهندس الحيوي إيون جيونج كيم من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وزملاؤه، وكتبوا تعليقًا على نتائج الدراسة الحديثة: ”وجدت الدراسة أن تناول كميات متزايدة من القهوة بانتظام يؤدي إلى انخفاض خطر عدم انتظام ضربات القلب“.
وأكد الباحثون أن تلك العلاقة كانت أكثر وضوحًا على وجه الخصوص مع ما يُعرف بالرجفان الأذيني وتسرع القلب فوق البطيني، كما لم تظهر أي أدلة تشير إلى وجود دليل على أن الاختلافات الوراثية في معالجة الكافيين تؤثر على هذه العلاقة.
وقال باحثو الجامعة إن ”النصائح الطبية التي ترشد مرضى اضطرابات نبض القلب للابتعاد عن الكافيين هي على الأرجح غير مبررة“.
وقام الدكتور كيم وزملاؤه في دراستهم بتحليل البيانات الصحية والوراثة وعادات استهلاك القهوة لـ386258 مشاركًا، على مدار حوالي 5 سنوات.
وتم جمع بيانات الدراسة من قبل البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات واسعة النطاق تحتوي على معلومات وراثية وصحية مفصلة عن نصف مليون مشارك في التجربة، وخلال فترة المتابعة، اكتشف الباحثون أن 16979 مشاركًا قد عانوا من عدم انتظام ضربات القلب.
وبعد أخذ العوامل الخارجية في الاعتبار، مثل الخصائص الديموغرافية والظروف المرضية وعادات نمط الحياة، وجد الفريق أن كل كوب إضافي من القهوة يتم استهلاكه يقلل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب بنسبة 3%، ما يعني أنه يمكن زيادة هذه النسبة بقدر كبير مع زيادة استهلاك القهوة بشكل يومي.
(وكالات)

نيسان ـ نشر في 2021-07-20 الساعة 11:57

الكلمات الأكثر بحثاً