اتصل بنا
 

الطورة في عمان.. 'عودة الابن الضال' أم صفقة في الظل؟

نيسان ـ نشر في 2021-08-02 الساعة 13:30

الطورة في عمان.. عودة الابن الضال
نيسان ـ سعد حتر
عودة المعارض الأردني الشرس نايف الطورة المفاجئة إلى عمّان أثارت موجة تساؤلات حيال توقيتها والدوافع الخفيّة وراء تخليه عن مقارعة السلطات الأردنية من خندق لجوئه في أمريكا منذ نحو ربع قرن.

أحد أقطاب "المعارضة الخارجية" فاجأ متابعيه يوم الجمعة في بث مباشر من مطار عمّان ساق فيه دوافع عودته، التي وصفها بأنها "أخطر خطوات" حياته وقد "تبدو للبعض على أنها مغامرة". ووصف عودته بأنها "غير محسوبة" رغم أنه كان يفكّر فيها منذ مدّة، وأرجع تبكيرها إلى مرضه "الأخير" ورغبته في عيادة أمّه المريضة المسنّة.
كلمات الإعلامي الستيني – الذي أمضى أكثر من ثلث عمره في المنفى- حملت إشادة مبطنّة بالسلطات الأردنية، على نقيض انتقاداته اللاسعة في إطلالاته الرقمية السابقة من خلف المحيط. "بغض النظر اختلفنا مع النظام أو اتفقنا معه، لكنني مؤمن أن هذا النظام كما أقول دائما لم يك دمويا في يوم من الأيام، ولم يتورط في دم الأردنيين". وشدّد على أن "هذا البلد بلدنا ولا يوجد أي قوة تمنعني من دخوله".
https://www.youtube.com/embed/9dSnaWBS7bs
هذه المرّة الثانية التي يرفع فيها الطورة راية الهدنة علنا أمام السلطات الأردنية منذ انخراطه في مسلسل هجمات إعلامية خارجية، خصوصا من أوروبا، أمريكا وتركيا.
ففي إبريل/ نيسان 2019، أعلن الإعلامي المعارض وصوله عمان في زيارة خاصّة وعائلية بعد 15 عاما على نيله لجوءا سياسيا في الولايات المتحدة. على أنه فاجأ متابعيه مرّة ثانية بعودته بعد أسبوعين إلى الولايات المتحدة ربما من وحي قصيدة شاعر الأردن عرار "توبة عن التوبة"؛ ليستأنف رشقاته النقدية عبر المنصّات الرقمية في تناغم مع كورس "معارضين في الخارج" دأبوا على هجاء سياسات الملك عبدالله الثاني وحكوماته.
تردّد آنذاك أن ناشر صحيفة عمون الالكترونية الإعلامي سمير الحياري كان وراء ترتيب رحلة الطورة الأولى إلى عمّان ووقف هجماته الإعلامية المبرمجة ضد رموز الدولة.
على أن متابعين يعتقدون بأن الطورة لم يصل حينها إلى "توافق على تسوية مالية" مقابل وقف هجماته الرقمية وجرعات نقده المرتفعة، التي كانت تقلق وتغضب السلطات هنا.
الزميل الحياري يستبعد اليوم أن يستقر الطورة في الأردن كونه يحمل الجنسية الأمريكية وله مصالح هناك. ويرى الحياري أن الحراكي المعارض كسر جمودا بقدومه وأصبح في وسعه المغادرة والعودة في أي وقت" ربما بالاستناد إلى "ضمانات بعدم المساس به في سياق سياسات انفتاح" على معارضين.
الحياري يلفت في حديثه ل(موقع درج) إلى أنه تلقّى اتصالات من حراكيين معارضين في الخارج بحثا عن وساطة لعودتهم ظنا منهم "أن لي ضلعا في ترتيب الوساطة مجددا مع الطورة في أمريكا".
في ظاهرة غير مألوفة، دأب "معارضون" خصوصا في تركيا، السويد، النرويج وأمريكا على بث هجمات رقمية شرسة ضد النظام الأردني؛ خصوصا الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله. ويسرح هؤلاء المعارضون بسقوفهم المرتفعة في الفضاء الالكتروني منذ نحو خمس سنوات في خرق لقواعد اللعبة السياسة وتوازنات الولاء والمعارضة منذ ولادة الأردن الحديث قبل مائة عام.
تضم هذه الصفوف - التي يتابعها آلاف الأردنيين- لاجئون سياسيون وفارون من أوامر إدارية/ قضائية بالحبس أو مدينون في بلد وصلت فيه معدلات الفقر والبطالة إلى مستويات تهدّد السلم الأهلي.
وهكذا خرق المعارضون سقوف الأعراف والقوانين الداخلية – لا سيما قانون الجرائم الالكترونية- إذ يوجهون سهام الانتقاد لرأس الدولة وزوجته خارج مدى أدوات الرقابة، الضبط والسيطرة هنا.

في المقابل يخضع الإعلام الخاص وشبه الرسمي لتأثير مرجعيات سيادية تفرض في الإجمال إيقاعا نقديا متناغما يخلو من الاستقصاء والنقد الممنهج.

قبل مجيئه الثاني نهاية الأسبوع الماضي، غاب الطورة عن الفضاء الالكتروني بالتزامن مع قمّة أردنية-أمريكية؛ هي الأولى من نوعها منذ ثلاث سنوات وسط ترحيب استثنائي بالملك عبدالله الثاني في جميع المحافل التشريعية والسياسية الأمريكية. وانتبه نشطاء لغيابه عمّا سمّيت ب "وقفة واشنطن"، مع أنه كان أحد الداعين لها في مسعى غير مألوف للمشاغبة على زيارة الملك إلى واشنطن.
آخر ظهورين للطورة أواخر حزيران/ يونيو حملا عنوانين: "لماذا أطاح الملك بباسم عوض الله وما قصّة الملك مع الشريف حسن"؟ و "أسامة العجارمه اعتقل أم اختطف"؟ في البث المباشر الثاني، استضاف الطورة شقيق النائب السابق العجارمه – المقيم في أمريكا- ليروي تفاصيل "العشاء الأخير" قبل توقيف اسامة في عمّان على خلفية تهديده علنا باستهداف رأس الدولة.
عودة الطورة باتت مثار تحليل وانتقادات في سجالات اشتعلت على منصّات التواصل الرقمي داخل الوطن وخارجه. بعد سويعات على عودته تعرّض الطورة لتقريع من أحد المعارضين في أوروبا فيما طالب أحد النواب بمحاسبته مشدّدا على أن "حيط الأردنيين ليس واط".
الصحفي ماجد القرعان غرّد بتهكم: "من يتطاول على ثوابت الدولة الأردنية يلقى الرعاية والاهتمام وبات (ذلك) أقصر الطرق للتنفع؛ والشواهد كثيرة". ورأي ناشط آخر أن "وجوده في البلد يبقى أفضل من حجم الضرر الذي كان يسببه له (البلد) ولرموزه بغض النظر عن الكيفية التي وصل بها الأردن". وسارع ثالث للتساؤل: "هل سيحاسب أسوة بمن هم في السجون عن نفس التهم، أم كعادتها الحكومة تتعامل مع الناس بطبقتين مختلفتين".
يرفع معارضون في الخارج – ومنهم الطورة في أمريكا- لواء المطالبة بالإفراج عن عشرات المعارضين؛ موقوفين إداريين لأسباب سياسية أو محكومين بقضايا ذات صلة بمحاولة زعزعة الاستقرار والأمن.
بصرف النظر عن خفايا ترتيبات عودته والجهّة/ات التي أنجزتها، يبدو أن الطورة يتّجه صوب هدنة طويلة مع سلطات وطنه، فيما تطرح علامات استفهام حول وصول معارضين آخرين في الخارج إلى مآلات مماثلة.

نيسان ـ نشر في 2021-08-02 الساعة 13:30


رأي: سعد حتر

الكلمات الأكثر بحثاً