اتصل بنا
 

وزير خارجية العراق: بغداد جمعت دولا لم تكن تجتمع وطرحنا عقد المؤتمر القادم في الأردن

نيسان ـ نشر في 2021-08-28 الساعة 18:19

x
نيسان ـ قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، السبت، إنّ بغداد استطاعت أن تجمع دولاً لم تكن تجتمع مع بعضها، واستطاعت حل المشاكل بينها.
وأضافت حسين خلال مؤتمر صحفي بعد انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، أن بغداد خلقت حالة حوارية بدلا من حالة الصراعات، وحالة من العمل للمشترك في المحيط الإقليمي وحل المشاكل عن طريق الحوار.
وأشار، إلى أن "الاجتماع مهم لأنه عقد في بغداد وسيؤثر مستقبلا على الوضع العراقي والإقليمي؛ حيث كانت بغداد خلال العقود الماضية منعزلة عن العالم".
ولفت، إلى أن "اجتماع بغداد سيستمر، وسيكون أنموذجاً للاجتماعات المقبلة، حيث إنه سيصبح وسيلة لاجتماعات مستقبلية"، مشيرا إلى أنه تم طرح عقد مؤتمر بغداد القادم في الأردن.
وأكّد، أن "العراق كان وسيطاً بين دول مختلفة في المنطقة ولعب دوراً دبلوماسياً مهماً"، مبينا أن "حالة التوتر والتشنج الموجودة في المنطقة سيتتغير الى حالة أخرى".
كما أكّد حسين، أن "الوضع العراقي مرتبط في المنطقة، واستقرار العراق يعني استقرار المحيط الإقليمي بل ربما المنطقة بأكملها وتأثر الاستقرار في العراق على العالم".
وأشار إلى أنه عندما سيطر تنظيم الدولة المعروف بـ داعش الإرهابي على ثلث الأراضي العراقية كيف ان تلك الظروف اثرت على الوضع الأمني في العراق والمنطقة والعالم.
وتابع: "عندما يكون هناك استقرار في المنطقة يؤثر إيجابا على العراق".
وبين حسين، أنه من الممكن ان يتم توسيع الاجتماع ودعوة دول أخرى للاجتماع، وقرر القادة الاستمرار في هذا التداول في هذا الايطار.
قال وزير الخارجية العراقي، إنّ البيان الختامي للمؤتمر تطرق لدعم سيادة العراق ودعمه أمنيا وكيفية بناء اقتصاده والاستثمار فيه.
وأضاف، أن "القضايا والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدان المختلفة كانت جزء أساسي من محاور النقاش".
وبين، أنه تطرق إلى عدة قضايا اكثرها تتعلق بدعم اقتصادي وأمني لسيادة العراق.
وتابع، أن البيان تحدث عن كيفية التعامل مع الوضع الحالي العراقي وبناء الاقتصاد في العراق والاستثمار في العراق وكان لفرنسا دور مهم وفعال في الاجتماع.

نيسان ـ نشر في 2021-08-28 الساعة 18:19

الكلمات الأكثر بحثاً