اتصل بنا
 

فوائد الفلفل الحار الصحية وأهميته واضراره

نيسان ـ نشر في 2021-09-01

x
نيسان ـ الكثير منا يعشق تناول المأكولات الحارة ولا تخلو المأكولات الحارة من الفلفل الحار والذي يتناوله البعض وحده بجوار الطعام، مما يدفعهم لإضافته أطباقهم المختلفة أو حتى لتناول نيئًا، الكثير منا يقوم تخليل الفلفل الحار، ولكن جميعنا يتناوله بجوار الطعام دون أن نعرف ما هي فوائده الكثيرة للجسم، وما هي الأضرار التي يمكن أن نتعرض لها.
ينتمي نبات الفلفل الى عائلة الباذنجانيات، وتختلف اشكال وانواع الفلفل الحار حتي في شدّة حرارتها ومن هذه الأنواع ما يدعى بالفليفلة الدغلية الطويلة، وتعتمد بعض الدول في اطباقها اليومية على تناول الفلفل الحار مثل دولة الهند وباكستان والصين، حيث لا يوجد طعام لديهم لا يدخل فيه الفلفل الحار، ويعود الموطن الأصلي لهذا النوع من الفلفل إلى كل من أمريكا الوسطى والجنوبية، سوف نقوم بتوضيح فوائد الفلفل الأخضر الحار.
تحسين حالات مرضى السكري
يساهم الفلفل الحار في تخفيف أعراض مرض السكري، أوضحت بعض الدراسات التي نشرتها مجلة " بحوث العلاج بالنباتات" أن تناول الفلفل الحار يعمل على تحفيز زيادة انتاج الانسولين في الجسم، كما اجريت دراسة اخرى حيث شاركت فيها 44 امرأة حامل من المصابين بسكري الحمل، وتبين من خلال الدراسة أن تناول 5 مليجرام في اليوم من مادة الكابسيسين لمدة زمنية حوالي 4 أسابيع يمكنها تقليل مستويات السكر والأنسولين في الدم.
ولكن يجب التنبيه من بعض الأمور وهو أن الكابسيسين لا يعمل على تقليل مستويات سكر الدم الصيامي، ويجب التنبيه ومعرفة أن تأثير الكابسيسين في مستويات سكر الدم قد يكون مقلقاً بالنسبة لمرضى السكري، او الاشخاص التي تقوم بتناول الأدوية المخفضة للسكر.
تعزيز صحة العين
يعد الفلفل الاخضر الحار واحد من النباتات الغنية بفيتامين أ وان تناوله بشكل منتظم يساعد على الوقاية من أمراض العيون المزمنة التي تظهر كلما تقدم العمر وتعمل علي تخفيض الاصابة بتلك الامراض، خاصة مرض اعتام عدسة العين الذي يصيب الأشخاص في سن الشيخوخة دائماً، حتى وإن لم يقضي الفلفل الحار على المرض نهائياً فهو يساعد علي عدم الاصابة به مبكراً او سريعاً.
الحد من آلام المفاصل
اوضحت احدى الدراسات التي اجريت مؤخرا ان تناول المنتجات التي تحتوي على مادة الكابسيسين وموادَّ أخرى يومياً مدّة 8 أسابيع قد يُقلّل من آلام المفاصل بنسبةِ 21%، ولكن يجب ذكر أنه لا يمكن تحديد تأثير الكابسيسين من خلال هذه الدراسة فقط.
خسارة الوزن الزائد
يساهم تناول الفلفل الاخضر الحار في خسارة بعض الكيلوجرامات من الوزن الزائد وذلك عن تناوله مخلوطاً في الطعام أو تناوله بجوار الطعام، يحتوي على مادة الكابسيسين التي تساعد في تسريع عمليات الايض وهي التي تساعد في رفع درجة حرارة الجسم نسبياً من الداخل أو بشكل طفيف، كما ان نكهته اللاذعة أو الحامية تساعد على جعله أحد الأغذية الطبيعية الكابحة للشهية، خاصة وأنه يحتوي على كميات قليلة جداً من السعرات الحرارية.
تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة
نشرت دراسة عام 2016 تفيد بأن مركب الكابسيسين المتواجد في الفلفل الحار يمكنه العمل علي تقليل الضرر في الحاجز المخاطي للمعدة، وهو ما يساعد المعدة على تجنب الإصابة بالقرحة المعدية، واوضحت الدراسه ان الشخص الذي يتناول الفلفل الحار 24 مرة على مدار الشهر يصبح أقل عرضة للإصابة بالقرحة في المعدة من الأشخاص الذين يتناولون الفلفل الحار 8 مرات فقط في الأسبوع، وينطبق هذا الكلام علي الفلفل الحار المسحوق أو ما يعرف باسم "الشطة" وصلصة الفلفل الحار، بالإضافةِ إلى مسحوقِ الكاري، وغيرها من الأطعمة الحارة.
الوقاية من السرطان
يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين والتي تتواجد به بنسبة عالية ومرتفعة في الفلفل الاخضر الحار، إذا أن المواد والعناصر المتواجدة به قادرة على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، إذ قد تساعد هذه المادة على منع نمو وانقسام الخلايا السرطانية.
المحافظة على صحة القلب
يساهم مركب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار في تحسين جريان الدم، كما انه يقوم برفع درجة حرارة الجسم قليلاً مع تحسين وظائف القلب وضخ الدم في القلب، أظهرت بحوث الجمعية الكيميائية الأمريكية عام 2012 أن مركب الكابسيسين يساهم ايضاً في خفض مستويات الكوليسترول الضارة التي تصيب القلب و تسبب خطر تجلط الدم، وذلك كونها قادرة على تقليل تراكم الكوليسترول في الدم وتساعد الجسم علي التخلص منه.
اضافة الى ذلك فقد ذكرت بعض الدراسات انه يمكن أن يثبط نشاط بعض الجينات المسؤولة عن تقلص العضلات المحيطة بالاوعية الدموية وبالتالي يعمل على تحسين تدفق الدم، ويجعل صحة القلب تبدو أفضل، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ تناول الفلفل الحار لا يُغني عن الأدوية الخاصّة بأمراض القلب.
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pylori التي تتسبب بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة. ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميها من الالتهابات الجرثومية.
فوائد الفلفل الأخضر الحار للجنس
اكد الاطباء والمتخصصين ان الفلفل الأخضر له العديد من الفوائد التي يمكن أن تختص الجنس فقط لا غير بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة الجنسية، وهو الأمر الذي لا يعرفه الكثير منا، سوف نقوم بذكر أهم الفوائد التي يتمتع بها الفلفل الاخضر للجنس:
يساعد على تحسين وتحفيز الدورة الدموية بالجسم فتصل للأطراف الحسية بالعضو الذكري وتزيد قوته.
يزيد من الشهوة عند الرجال ويزيد من رغبتهم في ممارسة الجنس.
يزيد من معدلات هرمون التستوستيرون بالجسم وهو ما يسمى هرمون الرجولة.
يساعد على تأخير القذف لمن يعانون من مشكلة القذف المبكر.
اضرار الفلفل الحار
بالرغم من فوائده الكثيرة والتي يتمتع بها إلا أن له بعض الاضرار التي يجب ذكرها:
تهيج البواسير: قد يسبب الفلفل الاخضر الحار تهيج البواسير في بعض الأوقات وظهور أعراضها المزعجة، ولكن ليس بالضرورة أن يحصل هذا مع كل شخص مصاب بالبواسير.
الشعور بالحرقة: مادة الكابسيسين بالرغم من فوائدها إلا أنها مادة كاوية للأغشية المخاطية ويمكن أن يحرق براعم التذوق.
الخرف: أظهرت بعض الدراسات في الصين أن تناول الفلفل الأخضر بشكل متزايد وخارج عن المألوف يساهم في الإصابة بالخرف.
الاسهال.
الغثيان.
ارتجاع أحماض المعدة.

نيسان ـ نشر في 2021-09-01

الكلمات الأكثر بحثاً