اتصل بنا
 

حجاوي: متخوف من زيادة الإصابات بكورونا في الشتاء

نيسان ـ نشر في 2021-09-16 الساعة 15:31

x
نيسان ـ عبر عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، عن "تخوفه" من زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا بالأردن في فصل الشتاء، في وقت تشهد المملكة استقرارا في وضعها الوبائي.
وقال حجاوي في مداخلة عبر المملكة، "إنه في فصل الشتاء تكون التجمعات في أماكن وغرف مغلقة؛ الأمر الذي يزيد عوامل الاختطار بالإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وقد يختلط الأمر بنوع المرض إذا كان فيروس كورونا أو فيروس الإنفلونزا H1N1 ، أو مرض إنفلونزا عادية"، موضحا أن "ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة هو الحل".
"نحن خائفون بعد فتح المنشآت والمعارض والمؤتمرات، وفصل الشتاء مقبل والجميع يعلم أن كورونا وأمراض الإنفلونزا وأمراض الشتاء جميعها مصدرها إصابي للجهاز التنفسي" بحسب حجاوي.
وأكد حجاوي، أن "الوضع الوبائي يشهد استقرارا خاصة في الأسابيع الستة الأخيرة، حيث إن نسبة الفحصوص الإيجابية لم تتعدَ 4%".
وأشار إلى أن "جائحة كورونا لم تتحول إلى مرض موسمي بعد، لكن مناعة (الفيروس) بدأت تضعف قليلا".
"ومراكز البحث العلمي بينت أن متلقي المطعوم لفيروس كورونا بجرعتيه بحاجة إلى جرعة معززة بعد 6 أشهر من تناول الجرعة الثانية" وفق حجاوي.
وأوضح حجاوي أن اللجنة الوطنية للأوبئة "تدرس الآن إمكانية إعطاء جرعة معززة لكبار السن والكوادر الصحية كونهم أكثر الفئات المعرضة للخطر".
ولفت النظر إلى "حاجة لأخذ مطعوم الإنفلونزا الموسمية جنبا إلى جنب مع مطعوم كورونا، بحيث يقي من الإصابة بفيروس الإنفلونزا H1N1 الذي يضعف جهاز المناعة، وهو بحاجة للوقاية من فيروس كورونا".
وقال، إن "طفرات فيروس كورونا هي التي أتعبتنا، وتتسببت بتدني مناعة المطعوم بعد 6-8 أشهر".

نيسان ـ نشر في 2021-09-16 الساعة 15:31

الكلمات الأكثر بحثاً