اتصل بنا
 

صحيفة : داعش لم يهزم في سوريا وبدأ من جديد

نيسان ـ نشر في 2021-09-17 الساعة 22:58

x
نيسان ـ أشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى إن مقاتلي تنظيم "داعش" تراجعوا في شمال شرقي سوريا، إلا أنهم لم يُهزموا، وقد بدأ التنظيم يشن حربا جديدة بعد عامين ونصف العام على هزيمته.
وقالت الصحيفة في تقرير جديد: "بعد عامين ونصف العام من القضاء على التنظيم وسط غارات جوية شنتها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في بساتين النخيل في الباغوز في ريف دير الزور الجنوبي، تراجع المقاتلون في شمال شرق سوريا لكنهم لم يُهزموا".
وتضيف الصحيفة: "لقد عادوا إلى جذورهم المتمردة، وزرعوا الخلايا النائمة في جميع أنحاء المنطقة، وكذلك في العراق المجاور، واستخدموا المتفجرات المرتجلة والأسلحة الصغيرة لاستهداف قوات الأمن والموظفين الحكوميين".
وتحدثت الصحيفة باستطراد عن حادثة اختطاف ومقتل القياديتين لدى "الإدارة الذاتية" (هند لطيف الخضر وسعدة فيصل الهرماس)، على يد أعضاء خلية نائمة تابعة لداعش بريف الحسكة الجنوبي في إشارة على نشاط التنظيم.
ونوهت إلى أن الجثتين وجدتا بالقرب من قرية الدشيشة، وهذا الجزء من سوريا تديره سلطة يسيطر عليها الأكراد وتؤمنها قوات "قسد"، وهي قوة مسلحة ومدربة لخوض القتال ضد التنظيم.
وأشارت إلى إن جرائم قتل عديدة نُفذت بالقرب من قرية الدشيشة بريف الحسكة الجنوبي النائي، ونقلت عن قائد قوات "قسد" شفان سيلمو قوله، إن "عمليات القتل هذه رسالة للجميع".
وقالت الصحيفة إن المسلحين الذين خطفوا القياديتين من منزليهما في بداية عام 2021، كانوا واثقين من أن أحدا لن يتعقبهم.
واستمع معد التقرير إلى تسجيلات صوتية لأحد مقاتلي داعش، وهو مراهق مجند يدعى إبراهيم، وقد تفاخر قبل أيام بأنه يشعر بأنه لا يمكن المساس به. ويقول لابن عمه في التسجيل: "نتحرك بحرية هنا، لا تقلق، لا أحد يعرف حتى من نحن".
وبحسب تقديرات التحالف الدولي هناك ما بين 8000 و16000 من مقاتلي "داعش" ما زالوا يعملون في سوريا والعراق، ومع التخندق على المدى الطويل واستمرار تجنيد الشباب، وإن كان على نطاق أصغر من ذي قبل، يراقب المسؤولون المحليون ظهورهم الآن أثناء عملهم في المجتمعات الريفية.

نيسان ـ نشر في 2021-09-17 الساعة 22:58

الكلمات الأكثر بحثاً