اتصل بنا
 

عون من منصة الأمم المتحدة يناشد العالم مساعدة لبنان

نيسان ـ نشر في 2021-09-24 الساعة 22:20

x
نيسان ـ بينما يعلق لبنان في أتون انهيار اقتصادي ومالي غير مسبوق، قال رئيسه ميشال عون خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لقادة العالم، إن بلده لا يمكن أن ينهض من دون مساعدة من المجتمع الدولي.
ووصف عون تشكيل حكومة جديدة في لبنان بعد أكثر من عام من الشلل السياسي، بأنه "خطوة واعدة على طريق النهوض"، مناشدا العالم المساعدة.
كما قال عون "نعول على المجتمع الدولي في تمويل مشاريع حيوية في القطاعين العام والخاص من أجل إعادة إنعاش الدورة الاقتصادية وخلق فرص عمل".
وأضاف عون أن لبنان يرحب بأي مسعى دولي لإعادة تأهيل وتطوير مرفأ بيروت بعد الانفجار الكارثي الذي وقع هناك في 4 أغسطس 2020.
وتابع قائلا "اليوم وبعد مضي أكثر من عام لا تزال عاصمتنا ساكنة معتمة ولا تزال مدينة منكوبة. نريد لقلب وطننا أن يعود نابضا، ونريد أيضا أن يعود مرفأ بيروت مركز استقطاب".
كما ذكر عون أنه مصمم على إجراء الإصلاحات اللازمة من خلال العمل مع الحكومة الجديدة برئاسة رجل الأعمال الملياردير نجيب ميقاتي، والتي تشكلت في وقت سابق من الشهر الجاري.
ودعا عون الدول الغربية إلى مساعدة لبنان على "تحمل أعباء النازحين" وضمان عودتهم بأمان إلى سوريا، رافضا توطينهم الدائم في لبنان.
ويبلغ عدد سكان لبنان زهاء 6 ملايين نسمة، بينهم مليون لاجئ سوري. وتعد هذه أعلى نسبة من اللاجئين لكل فرد في العالم.
وقال عون إن منطقة الشرق الأوسط "دفعت أثمانا غالية" للموت والدمار والتهجير نتيجة الحرب على الإرهاب التي أعقبت هجمات الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك قبل 20 عاما.
وفي معرض كلمته المسجلة مسبقا، قال عون أيضا إن الدول في منطقة الشرق الأوسط اليوم "تلملم الجراح وتحاول النهوض كما سبق أن نهضت نيويورك، لأن إرادة الحياة تبقى أقوى من أي إرهاب".
(الحرة)

نيسان ـ نشر في 2021-09-24 الساعة 22:20

الكلمات الأكثر بحثاً