اتصل بنا
 

إطالة اللسان..افتحوا نوافذكم على وجعنا

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-10-02 الساعة 21:23

إطالة اللسان.. افتحوا نوافذكم على وجعنا
نيسان ـ
إبراهيم قبيلات

أخبار مفرحة نامت على إيقاعها الأسرة الأردنية هذا المساء.
الملك عبد الله الثاني يوجه الحكومة لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان، والتي صدر بها أحكام قطعية، والسير بإجراءات منح عفو خاص للمحكوم عليهم في هذه القضايا، فيما أعلن أمين عام المجلس القضائي القاضي وليد كناكرية أن المجلس القضائي، باشر باستخراج بيانات المحكوم عليهم في هذه القضايا.
هذا ما نريده. لا نريد في الأردن معتقل واحد في قضايا إطالة اللسان.
وندعو أيضا إلى شطب القضايا المرفوعة والتي لم تأخذ حكما قطعيا أيضا.
مسار الانفتاح السياسي التي تسير عليه العربة الأردنية منذ مدة مسار يدعو للراحة حقا.
هناك العديد من المؤشرات تدعونا الى القول ان قومنا فهموا أخيرا ان الساحة لا تحتمل التعسف في تطبيق قانون لا مكان له اليوم، مع مواطن جائع، ومواطن لا يعرف بالضبط على أية أرض يقف، وأية غيوم تظلله.
لم تكن البداية في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي ستظهر نتائج أعمالها خلال الأيام القليلة القادمة بعد أن يتسلم الملك الاحد مخرجاتها.
لكن ليس هذا ما يحتاجه المجتمع الأردني فقط، نحن بحاجة ماسة الى فتح قوس على النساء الاردنيات المتورطات بقضايا دين، وفتح قوس مماثل على ملف حبس المدين.
إن الحالة الاستثنائية التي عانى منها العالم في جائحة كورونا، إضافة الى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها السوق الأردنية أصلا قبل الجائحة تتطلب من صانع القرار خطوات استباقية لمعالجة المزاج الشعبي الحاد.
نريد فتح نوافذ وليس نافذة واحدة، نريد أن نتنفس في مناخات حقيقية من الديمقراطية فقد جربنا القيود على معاصمنا وألسنتنا عقودا طويلة، وآن الاوان لرميها من نافذة المئوية الثانية، والتمسك بدولة القانون، فهي سفينتنا للنجاة وسط كل هذه الأمواج من حولنا.

نيسان ـ نشر في 2021-10-02 الساعة 21:23


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً