اتصل بنا
 

متلازمة “القنينة” في السيرة الحزينة

نيسان ـ نشر في 2021-10-15 الساعة 21:57

نيسان ـ لن أسهب في وصف ما شكلته القنينة بالعامية”الزجاجة ذات العنق” بالنحوية,تاريخيا تفاصيل استخدامات الإنسان شبه الأول لها , مرورا بكل القناني التي كنا نسمع عنها حكايات شتى, منذ أن قُصت خلقتُنا أصلا على شكل قنينة , بغض النظر عن العرض والطول أو طبيعة الرأس أكانت “فلينية أو معدنية” او غير ذلك .
بلا طول سرد وفرد , التقيت بصديقة قديمة لعائلتي, كانت قد حضرت يوم تشريفي من غيبيات ما قبل تقنية”السونار” لأكون مخلوقة بينكم , على حواف الحياة , مثلي مثل الأعداد الغفيرة من السذج والبلهاء والكُسلاء, الذين ابتلى الله فيهم النخب “المشخوبة “, من المحيط إلى القحيط..
مش طبيعي شو أنا عربية “بيور” والسبب واضح من كثرة” اللت والعجن” في قصة صغيرة, بسيطة , مخصمرة جدا, كلمتين ورد غطاهن لا أكثر,
عقب كورس من “المحاببة” قالت جارة لأهلي في دهر تولى … يا سقاالله هذيك الأيام, والله وكبرت يا مقصوفة, ع فكرة ترى لولا الله ولولاي أبصر شو كان صار معك يوم ما زعلت أمك, وخفنا ترضعي منها وتمرضي , لأنو حليب الزعل مو زين للعيل.
ياساتر .. وبعدين كيف أنقذتموني من هلاك الجوع ؟!.. و بثقة من أخرج رسالة جافة من تحت الماء, احترنا وحرنا, كيف سنُرضعك ولا يوجد لا عندنا ولا عندكم رّضّاعة, والسوق بعيد والمواصلات معدومة , وفوق طسة البين, كانت الشمس مهرفة للمغيب, وأنت يا ولدي عليكِ ,لسه هبرة بالمقاط ,وهات يا بكاء وعياط….. وبعدين شو عملتوا ؟!
المهم أجتني فكرة , كان عندنا قنينة بيبسي فاضية , حلبت من حلالنا و عبيتها ,لفيتك بحضني , وحطيت بوز القنينة ع ثمك, ماشاء الله عليك, صرت تمهطي وسكتِ ,لما ولى بك النوم.
لم تدهشني قصة هذا الفصل من فصول الماضي الملون… سألت صديقتنا الخلاقة : ما نوع الحلال الذي حلبتيه و رضعت منه ؟! ردت : كان عندنا شلية ..معز” سمار”
…. شهقت فرحة , ثانكس كبيرة كتير, لأنك لم تُرضعيني حليب نعجة… استهجنت وبحلقت بي …. مما اضطرني رد لهفة استغرابها تلك, فشرحت لها الأبعاد و الأقراب في أسباب الثانكس , فالماعز من الفصيلة الغزلانية , رشيق وقوي ,يستطيع التعايش مع كل الظروف .. يتمتع بروح وثابة ورغبة عنيدة على قفز”السناسنل” وعربشت الشجر ومرط العنب , كما لا يتردد في الاحتجاج, من مرة لأخرى, على أسلوب “السراحة” وطريقة اختيار البطاح والعراجيب التي يرتادها الرعيان , رفضا للروتين والمماثلة والزهق …. خلص خل مواصفات النعجة لأقصوصة مقبلة.. يكون معها طاب القص ..وفاض النص … طوبى لتلك الجارة وفكرتها وعنزتها وقنينتها …!!!

نيسان ـ نشر في 2021-10-15 الساعة 21:57


رأي: ميسر السردية

الكلمات الأكثر بحثاً