اتصل بنا
 

جرثومة 'تشيجيلا' تجتاح جرش وتنتقل لعجلون.. المصدر مجهول ولا تعطيل للمدارس

نيسان ـ نشر في 2021-10-16 الساعة 16:14

x
نيسان ـ نيسان- فاطمة العفيشات
زار وزير الصحة الدكتور فراس الهواري محافظة جرش اليوم للوقوف على حالات الإصابة بجرثومة "تشيجيلا".
الإصابات اسعفت إلى المستشفى الإثنين الماضي قبل أن تكشف الصحة عن أن الجرثومة هي سبب تسمم العشرات في المحافظة.
يقول شقيق أحد المرضى لـ"صحيفة نيسان" أنه وبعد الإعلان عن أولى الإصابات بالجرثومة قررت العائلة تعطيل الطفل من المدرسة خشية إنتقال العدوى له، لكن تبين في اليوم التالي إصابته بالجرثومة بعد ظهور أعراض المرض من إرتفاع درجة حرارته بالإضافة للتقيؤ والإسهال.
يضيف بأن العائلة تجهل سبب إنتقال العدوى والذي من الممكن أنه حدث عن طريق المدرسة، لافتا إستخدامهم مياه الشرب المعبأة من خارج المحافظة، واستخدام مياه الخزانات للإستحمام والغسيل فقط.
وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق مراقبتها للمدارس في قرية جبة في جرش ، وعدم الضرورة لتعطيلها.
يشير الشقيق بأن الطفل خرج من المستشفى، إلا أن شقيقه الآخر وهو عشريني ادخل إلى مستشفى جرش أمس بعد إصابته بالتقيؤ الشديد والإسهال وإرتفاع درجات الحرارة.
والد أحد الأطفال المصابين والمتواجدين حاليا في المستشفى لتلقي العلاج، قال لـ"صحيفة نيسان" أن العائلات تجهل سبب إنتقال العدوى، وأن الحالات بإزدياد.
وأضاف أن فرق التقصي الوبائي عاجزة حتى الآن عن معرفة سبب إنتقال العدوى وحصرها، مشيراً أن عدداً من ذوي المرضى اصطحبوا أطفالهم للعلاج في المراكز الصحية الخاصة بالإضافة لمعالجة بعض الصيدليات الأطفال في المنازل.
وزارة التربية والتعليم
قرية جبة في محافظة جرش يبلغ عدد سكانها ما يقارب ٨ آلاف نسمة، وفيها ٦ مدارس لم يتم إغلاقها، رغم إشتباه العائلات هناك بإنتقال العدوى بين الطلبة، وإضطرار البعض لتعطيل الأبناء.
الأمين العام لوزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى القبيلات أكدت لـ"صحيفة نيسان" أن الوزارة طلبت من مدراء التربية مضاعفة الجهود والتشديد على الإجراءات الصحية وتوفير البيئة الآمنة من خلال تنظيف خزانات المياه وتغيير المياه فيها، بالإضافة لتوفير المعقمات والصابون بشكل كاف في المدارس والتأكيد على نظافة المشارب ودورات المياه.
مصدر في وزارة التربية والتعليم صرح لـ"صحيفة نيسان" أنه يتوفر في البروتوكول الصحي للوزارة خيار التحول للتعليم عن بعد للطلبة الراغبين بالتحول للتعليم عن بعد ممن يعانون من نقص المناعة.
وأضاف أنه في ظل هذه الظروف قد تسمح التعليمات لبعض الطلبة في حالات صحية معينة التحول للتعليم عن بعد حتى إستقرار الوضع الصحي المعلق بجرثومة "تشيجيلا".
وزارة الصحة
مدير صحة جرش الدكتور محمد الطحان قال لـ"صحيفة نيسان" أن عدد الحالات المصابة بالجرثومة التي ادخلت للمستشفى منذ الإثنين الماضي وحتى اليوم بلغت ٦٧ حالة ، جميعها خرجت من المستشفى بعد تلقيها العلاج، بإستثناء ٩ حالات ادخلت مساء أمس.
مصدر لـ"صحيفة نيسان" أكد أن عدد الحالات المتواجدة حالياً في المستشفى لتلقي العلاج من الجرثومة تقارب 12 حالة.
الطحان أضاف أن الصحة أخذت عينات من المياه لفحصها، مشيراً أن نتائج تحديد مصدر إنتقال جرثومة التشيجيلا ستظهر خلال ٤٨ ساعة من اليوم.
الجرثومة قد تتواجد بالغذاء أو الماء وتصيب الأمعاء.
أهالي المرضى أكدوا لـ"صحيفة نيسان" أن المخابز والمطاعم والمحال التجارية لازالت تعمل كالمعتاد ، بإستثناء محطة تنقية مياه أغلقت ليوم واحد قبل أن تعاود عملها كالمعتاد لظهور نتائج أفادت بسلامة المياه فيها.
الدكتور الطحان أشار أن الوضع الصحي في قرية جبة مستقر ، ولا يستدعي لتعطيل المدارس هناك.
ولفت أن أعراض الإصابة بالجرثومة تكون بين إصابة بالتقيؤ وإرتفاع درجات الحرارة والإسهال، وهناك أعراض شديدة تلزم إدخال المرضى للعناية المركزة، إلا أن جميع الإصابات المسجلة في جرش لم تحتاج الإدخال للعناية المركزة.
"صحيفة نيسان" تواصلت مع مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور علي الزيتاوي، والذي نفى بدوره تصريحات مدير صحة جرش عن عدد الحالات المدخلة إلى المستشفى، رافضا الإدلاء بأي تصريحات أخرى.
تسجيل إصابات جديدة في عجلون
مديرية صحة عجلون أعلنت الإشتباه بإصابات بجرثومة التشيجيلا عقب إدخال ١١ حالة لمستشفى الإيمان ظهرت عليها أعراض مشابهة لمصابي تشيجيلا.
مصدر مطلع أكد لـ"صحيفة نيسان" أن مستشفى جرش يرفض إدخال ومعالجة المصابين ممن يحملون التأمين العسكري، على أن يتم تحويل المرضى لمستشفيات عجلون العسكرية لتلقي العلاج، مما قد يسبب إصابات جديدة نظراً لطبيعة إنتشار الجرثومة والتي قد تحدث باللمس أحيانا.

نيسان ـ نشر في 2021-10-16 الساعة 16:14

الكلمات الأكثر بحثاً